لجريدة عمان:
2024-06-12@08:39:42 GMT

سلطنة عمان تواصل احتفالاتها بعيد الفطر السعيد

تاريخ النشر: 11th, April 2024 GMT

مراسلو "عمان": تواصل سلطنة عمان احتفالاتها بعيد الفطر السعيد بإقامة العديد من الأهازيج الشعبية كالرزحة والفنون العمانية المختلفة والعيود وعرضة الخيل إذ أقيمت على مركاض الثابتي لرياضات الخيل التقليدية بولاية إبراء في محافظة شمال الشرقية، فعالية عرضة الخيل، في أولى فعاليات العيد الفطر، وسط مشاركة واسعة من ملاك الخيل بولايات محافظة شمال الشرقية.

وتضمنت الفعالية استعراض الفرسان لمهاراتهم في ركض العرضة من خلال السباق الثنائي الذي يظهر من خلاله تمكن الفرسان من السيطرة على الخيول وسرعتها مع تقديم مهاراتهم على ظهورها بالوقوف والاستعراض والتلاحم في صورة جمالية لرياضة الخيل التقليدية.

وصاحبت الفعالية تقديم فنون همبل وتحوريب الخيل المصحوبة بأهازيج الفنون العُمانية المغناة بمشاركة فرقة الفنون العُمانية بالولاية، واختتمت الفعالية بفقرة مهارة تنويم الخيل وسط تفاعل الحضور.

وستشهد الولاية خلال أيام عيد الفطر المبارك لهذا العام إقامة العديد من الفعاليات المجتمعية فرحةً بالعيد، حيث تتنوع الفعاليات بين الفعاليات المرتبطة بالخيل والهجن والفنون العُمانية المغناة ومهرجان العيود الذي يجمع أبناء المجتمع المحلي في تلاحم وتفاعل في أيام العيد السعيد.

وأقام أهالي بلدة نبر الساحلية بولاية لوى أهازيج شعبية ابتهاجًا بهذه المناسبة، وقد دأبت العادة سنويًا على إقامة هذه الفعالية في اليوم الثاني من أيام العيد حيث يتجمع الأهالي لتناول وجبة الإفطار معًا وبعدها يعبرون عما يدور في خواطرهم من مشاعر فياضة تغمر النفوس، وقدم الأهالي لوحات من الرزحة الحماسية وفن العازي في أجواء شارك فيها الكبار والصغار وسط حضور متميز بما يعبر عن أصالة الماضي للآباء والأجداد الممتزج بالحاضر المشرق.

إلى ذلك هم الأهالي في ولاية لوى اليوم باستخراج لحوم التنور واستبرام عادة الطلعة التي تمثل تجمعًا لتناول وجبتي الإفطار والغداء بين الأسر في المجالس العامة لمدة 3 أيام، ويتم في اليوم الثالث إعداد وجبة المشاكيك بعد أن تم تجهيزها باستخدام البهارات المعدة خصيصا لها.

واحتضنت حديقة ضنك العامة فعاليات (فرحة عيد) وسط إقبال جماهيري والتي تستمر لمدة ثلاث أيام وتتضمن العديد من الفنون الشعبية كفن العيالة والحماسية والتغرود وألونة وغيرها من الفعاليات.

بينما نظم الأهالي بولاية بدية حلقات تبادل التهاني والتبريكات بمناسبة عيد الفطر السعيد، وذلك بمختلف قرى الولاية، وتضمن برنامج العيد لهذا العام سلسلة من الأنشطة التراثية من أبرزها احياء رقصات الفنون التقليدية "الرزحة" الى جانب الاستمتاع ببرنامج فرحة العيد للأسرة والطفل الذي افتتح بقرية الواصل، والتي تشتمل على أنشطة متنوعة تستمر طوال أيام العيد وتشمل احياء العيود ومعرض المأكولات والمشويات والمسابقات الترفيهية والألعاب الترفيهية للأطفال التي تتضمن الحبل الانزلاقي والألعاب المائية والهوائية وركوب الدراجات والمسابقات الثقافية والترفيهية والمسرح، أما في بلدة شاحك فقد نظم أهالي القرية فعالية العيود في موقع الممشى الصحي وسط البلدة والذي افتتح مؤخراً ضمن مشاريع القرية، حيث شملت عرضة لتسويق لوازم العيد والألعاب الاطفال وأكشاك بيع اللحوم والمكسرات والعصائر وغيرها من البضائع.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

تحديد إجازة عيد الأضحى في سلطنة عمان

حددت سلطنة عمان عدد أيام إجازة عيد الأضحى في البلاد للقطاعين العام والخاص، على أن تكون الإجازة بداية من يوم الأحد المقبل إلى الخميس الموافق 20 يونيو الجاري.

وأكدت وزارة العمل، إن إجازة عيد الأضحى المبارك  للموظفين في وحدات الجهاز الإداري للدولة وغيرها من الأشخاص الاعتبارية الأخرى والعاملين في منشآت القطاع الخاص، ستكون  ابتداءً من يوم الأحد 9 من ذي الحجة 1445هـ الموافق 16 من يونيو 2024م وحـتى يوم الخميس 13 من ذي الحجة 1445هـ الموافق 20 من يونيو 2024م، على أن يستأنف الدوام الرسمي يوم الأحد الموافق 23من يونيو 2024، بحسب وكالة الأنباء العمانية الرسمية.

استعداد الحجاج في السعودية

في سياق آخر، احتفالا بعيد الأضحى ولتنفيذ مناسك الحج، يستعد حجاج بيت الله الحرام لتنفيذ الشعائر المختلفة، فيما ستكون متوسطات درجات الحرارة العظمى 44 درجة ورطوبة نسبية 25% معدلات مطرية تقارب الصفر، ويتحرك الحجاج في أماكن مختلفة منها مشعر منى وعرفات، حيث ألقى النبي محمد خطبته الأخيرة المعروفة بخطبة الوداع والتي أوصى فيها المسلمين بعدة وصايا أبرزها التآخي ودعم بعضهم البعض.

مقالات مشابهة

  • ركائز التكامل في سلطنة عمان
  • “فرحة العيد”… فعالية لأطفال أيتام وذوي إعاقة بالسويداء
  • مستشفيات وعيادات "دله" تواصل تقديم رعايتها الصحية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك
  • 5 أيام تحت الماء.. البحث عن جثمان «طفل» غرق في نيل الأقصر
  • افتتاح فرع جديد لـ"محلات العبيداني" في صحم
  • ما الأيام المحرم شرعا صيامها خلال شهر ذي الحجة؟
  • إعلان رسمي من سلطنة عمان بشأن اليمن
  • الجواد “خدام” يحتفظ بلقب كأس رئيس الدولة للخيول العربية للعام الـ 3 في تونس
  • الجوبي ينشر فرص هطول الامطار في أول أيام عيد الفطر
  • تحديد إجازة عيد الأضحى في سلطنة عمان