أعلنت النيجر، اليوم الجمعة، عن اعتزامها تعزيز علاقاتها مع روسيا في المجال العسكري؛ إذ أفادت مصادر عسكرية روسية بأن الفيلق الأفريقي سيصل قريبًا إلى نيامي كجزء من التعاون مع موسكو.

والفيلق الأفريقي يعد هيكلًا عسكريًا أنشأته وزارة الدفاع الروسية، وسينفذ عمليات واسعة النطاق في القارة الأفريقية لـ "دعم البلدان التي تسعى للتخلص نهائيًا من التبعية الاستعمارية الجديدة، وتطهير الوجود الغربي"، فيما يرأس الهيكل نائب وزير الدفاع الروسي يونس بك إيفكوروف.

وأفاد تقرير لموقع تلفزيون "أفريك ميديا" الكاميروني، الذي يعد إحدى الأذرع الإعلامية لموسكو في القارة الأفريقية، بأن النيجر ستكون الدولة التالية لنشر الفيلق.

وقررت السلطات النيجرية أن تحذو حذو بوركينا فاسو؛ إذ تحتاج، مثلها مثل كافة دول الساحل، إلى تنويع شركائها العسكريين، بسبب الوضع الإقليمي الصعب، الذي يزيد من تعقيده تكثيف نشاط التنظيمات المتطرفة.

وبحسب معلومات "أفريك ميديا"، يحظى الشركاء الروس بتقدير خاص؛ لأن السلطات النيجرية وعدت بالقضاء على تهديدات المسلحين، كما وعد الروس بالمساهمة في هذه القضية.

ومشكلة المسلحين ليست جديدة، فقد استمروا في ترويع النيجر سنوات عديدة، رغم الوجود الطويل الأمد للقوات الفرنسية والدعم العسكري الغربي.

وفيما يتعلق بالتعاون مع وزارة الدفاع الروسية، تعتزم موسكو تكثيف الإجراءات المشتركة مع نيامي، لتحقيق استقرار الوضع في المنطقة، فضلا عن تعزيز القدرة القتالية للقوات المسلحة الوطنية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بوركينا فاسو وزير الدفاع وزارة الدفاع الروسية القارة الافريقية الدعم العسكري السلطات النيجرية التنظيمات المتطرفة القارة الافريقي

إقرأ أيضاً:

الشناوي أم شوبير.. نادر السيد يرد على جدل حراسة عرين المنتخب (فيديو)

أكد نادر السيد، نجم الكرة المصرية السابق،أن  هناك من صنع  إثارة كبيرة  بين  محمد الشناوي ومصطفى شوبير في مسألة من سيحرس عرين المنتخب، وهذا من شأنه خلق حساسية بين الحارسين

ميدو: مصطفى شوبير هيلعب أساسي على الشناوي وهو ماسك "سيجار" فكري صالح يدعم الشناوي: صلح غلطه في مباراة بوركينا فاسو

وقال نادر السيد في مقابلة مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج «على مسئوليتي» على قناة «صدى البلد»:" ، لا يجب أن نسأل لماذا لم يلعب شوبير ولماذا لعب الشناوي، التنوع بين حارسي المرمى من مصلحة منتخب مصر في وجود محمد عواد".

الجهاز الفني أكد على اختيار الشناوي للمشاركة في المباراة


وأضاف نادر السيد:" أيا كان من سيلعب فلابد من أن ندعمه، الجهاز الفني بالنسبة لحراسة المرمى أكد على اختيار الشناوي للمشاركة في المباراة إلى جانب تأكيده على ثقته في باقي الحراس".


وتابع نادر السيد:" عندما نرى نهائي الكونفدرالية ودوري الأبطال بهذا الشكل، فهذا شئ مفرح للغاية، وهناك مساندة جماهيرية كبيرة خلف المنتخب الوطني".


  وأردف نادر السيد:" لابد من الإشادة بالدور الكبير الذي يلعبه الوزير أشرف صبحي وتواجده خلف منتخب مصر وتعامله مع اللاعبين، بحسه الرياضي لا يتأخر في دعم ومساندة كل المنتخبات".


وأتم نادر السيد:" ظهر من اللقطات التلفزيونية من خلال حديث أشرف صبحي مع إمام عاشور، أنه حريص على الاطمئنان على إمام عاشور، خاصة في ظل الأنباء التي ترددت بوجود حالة من الغضب والحزن لدى اللاعب إلى جانب تعرضه للإصابة في مباراة بوركينا فاسو".
 

انتقد الإعلامي أحمد حسام ميدو تصريحات محمد الشناوي حارس مرمى منتخب مصر بعد مباراة بوركينا فاسو في تصفيات كأس العالم 2026.


وفاز منتخب مصر على نظيره بوركينا فاسو بهدفين مقابل هدف وحيد، في المباراة التي جمعتهما على استاد القاهرة الدولي، في إطار منافسات الجولة الثالثة من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026.


وقال ميدو في تصريحات عبر برنامجه "الريمونتادا" المذاع عبر فضائية "المحور": "لم يعجبني حديث الشناوي بعد المباراة، وهذا يدل على عدم تحمله للضغوط".

وأتم: "توقيت التصريح خاطئ، والشناوي كان من أسباب الهدف الأول، وأنا أحبه كثيرًا ولكنه لم يتعود على وجود منافس بـ "يدبدب وراه".

وأضاف: "الشناوي لو لم يعتاد على المنافسة مصطفى شوبير هيلعب عليه أساسي في الأهلي والمنتخب وهو بيشرب "سيجار".

وأكمل: "على حسام حسن أن يعالج الأخطاء الدفاعية لمنتخب مصر حتى لا تؤثر علينا في المباريات القادمة".

وأتم: "علينا التركيز في مباراة اليوم أمام غينيا بيساو، من أجل وضع قدم في كأس العالم 2026".

مقالات مشابهة

  • الملك يؤكد لبلينكن أهمية تكثيف الجهود لوقف تفاقم الوضع الإنساني المأساوي في غزة
  • مقتل 17 شخصا على الأقل وإصابة 23 آخرين في فيضانات بالنيجر
  • طلبة: تعادل بوركينا فاسو مع سيراليون في صالح منتخب مصر
  • مجموعة منتخب مصر تشتعل.. تعرف على الترتيب بعد تعادل بوركينا فاسو مع سيراليون
  • أول دولة أفريقية تعلن نشر قاعدة عسكرية روسية في بلادها
  • الحديدي: حسام حسن صنع لنفسه مشكلة في مباراة بوركينا فاسو
  • الشناوي أم شوبير.. نادر السيد يرد على جدل حراسة عرين المنتخب (فيديو)
  • نادر السيد: «حسام حسن منح محمد صلاح الحرية»
  • تحديد قميص منتخب مصر أمام غينيا بيساو
  • الكرملين يوضح دوافع ألمانيا للحديث عن التحضير للحرب مع روسيا بحلول عام 2029