أخبارنا المغربية - مراكش

رغم أن الموروث الثقافي الإسلامي عموما والمغربي على الخصوص يوصي بالجيران قريبهم وبعيدهم، ورغم أن "تمغرابيت" تشدد على أن "عار الجار على جارو"، الا أننا بتنا نعيش حالات يغيب فيها هذا التضامن وهذه المشاعر الإنسانية الراقية بين الجيران وبتنا في حالات عديدة نشهد معارك وحروبا أبطالها جيران لا يتوانون على إيذاء بعضهم والإعتداء على بعضهم البعض، بل أن هذه المعارك تنتهي احيانا بجرائم بشعة دون مراعاة لحق "الجيرة".

إحدى حلقات هذه المعارك والحروب يعيشها احد أحياء المسيرة بمراكش، حيث تعرض عبد الإله وزوجته لاعتداء بدني نهاية الشهر الماضي، من طرف احد جيرانه والذي يستقوي حسب المعنيين بسلطته مدعوما بأفراد اسرته، ما تسبب للمعني وزوجته في إصابات بدنية خطيرة كما يتضح من الصور التي اطلعت عليها أخبارنا، وكذلك من الشواهد الطبية الممنوحة له ولزوجته من مصلحة المستعجلات والتي تحدد مدة العجز بالنسبة لعبد الإله في 12 يوما ولزوجته في 20 يوما.

المتضرر تقدم بشكاية في الموضوع للنيابة العامة تحدث فيها عن الإعتداء عليه وعلى زوجته بدنيا ولفظيا، وطالب من السيد وكيل الملك إعطاء تعليماته للجهات المسؤولة لإجراء تحقيق في النازلة ومعاقبة المعتدي طبقا للقانون، خصوصا وأن الشكاية تؤكد أنه سبق للمتضرر تقديم شكايات عدة معززة بحجج وشهادات شهود دون جدوى حسب تعبير الشكاية، ما جعله يعيش وأسرته مؤخرا حالة رعب وخوف.

حلقة حية مما آلت إليه علاقات الجيرة، بات بعض أطرافها ملزمين بالاحتماء بالقانون.. فالقانون فوق الجميع في دولة الحق والقانون.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

«روتاري مصر» نظّم حملة للقضاء على شلل الأطفال

بدأ نادي روتاري بفكرة لمحامي اسمه بول هارس في شيكاغو، وكان أساسها خدمة المجتمع، حيث بدأت بثلاث أعضاء ثم أخذت الفكرة حيذ كبير من الاهتمام وانتشرت في جميع أنحاء العالم، وبلغ عدد الأعضاء، مليون و400 ألف عضو من 36000 نادي في أكثر من 210 دولة وكان شعارها «خدمة الغير قبل الذات».

بدأ الروتاري في مصر عام 1929 م في نادي القاهرة، ثم تكاثرت الأندية وأصبح عددهم 130 نادي بعدد أعضاء أكثر من 3000 عضو يمثلون الاتحاد النوعي لأندية روتاري بمصر، ويخضع لرقابة وزارة التضامن الاجتماعي وذلك للمساهمة في تحقيق خطة التنمية، وتحقيق حياة كريمة لأهالينا في القرى.

ضم نادي الروتاري قامات كبيرة من الوزراء ورجال الأعمال والصحفيين منهم على سبيل المثال وليس الحصر، رئيس الجمهورية الأسبق جمال عبد الناصر ومفيد شهاب وزير التعليم الأسبق ومنير فخري عبد النور وزير السياحة الأسبق وغادة والي وزيرة التضامن الأسبق ونيفين القباج وزيرة التضامن، والكاتب الصحفي حسنين هيكل وغيرهم من القامات.

قامت الأندية الروتارية بجهد ومثابرة لخلق الأمل وفقا لشعار هذا العام Create hope in the world، والجدير بالذكر إن أندية روتاري غير سياسية أو دينية،  بل تعمل المؤسسة على 7 محاور.

واستمرارا لجهود روتاري، حصلت مصر على 2 مليون دولار للقضاء على سرطان عنق الرحم وتجهيز 5 وحدات عملية مركزة للحالات الحرجة، وتدريب 3 أطباء في ألمانيا على هذة الأجهزة، كما أن مشروع heart to heart من المشاريع المستدامة التي تم فيها تدريب الأطباء والتمريض على أحدث تقنيات القسطرة التداخلية في محافظات القاهرة والصعيد وتم إجراء 300 عملية للأطفال من عيب خلقية بالقلب بتكلفة 750 ألف دولار.

ونظم الروتاري حملة للقضاء على شلل الأطفال بحضور ممثلة من منظمة الصحية العالمية دكتورة نعيمة القصير، ومساعد وزير الصحة الدكتور حسام عبد الغفار، ومحافظ المنطقة أيمن نزيه، ورئيس لجنة المؤسسة الروتارية محافظ سابق/ ميان رسلان وتم إعلان مصر خالية من شلل الأطفال.

مقالات مشابهة

  • وجهت رسالة شديدة اللهجة.. لمكيمل تدخل على الخط في قضية مرشحة الـباك التي أقدمت على الانتحار (صورة)
  • بالفيديو.. العثور على جثة فتاة شابة داخل حفرة يستنفر المصالح الأمنية بمارتيل
  • محامي ضحية عصام صاصا: أسرة المجني عليه قرروا العفو دون مقابل
  • مطلوبون للقضاء / أسماء
  • جيش الاحتلال: مقتل ضابط و3 جنود في المعارك جنوب قطاع غزة
  • بعد استبعاد الملف الجزائري.. هيئة المحامين بمراكش تستضيف مؤتمر الاتحاد الدولي للمحامين 2026
  • أربع دول تتصدر قائمة عدد المرتزقة المشاركين في المعارك إلى جانب كييف
  • «روتاري مصر» نظّم حملة للقضاء على شلل الأطفال
  • خبير بريطاني: الجيش الروسي يحقق تقدما كبيرا في معارك جمهورية دونيتسك
  • بعضهم بسبب ضربات الشمس وبعضهم بسبب العطش.. قنصل السودان بأسوان يقدم واجب العزاء لأسر المتوفين