من المحتمل أن يبلغ عمر البن العربي ـ أي الصنف المسمى أرابيكا ـ مئات الآلاف من السنين، وفقًا لدراسة جينية جديدة قامت بتتبع أصول عائلات البن.

اعلان

تمكن باحثون من تتبع جينات من النبات الذي ينتج البن، وكانت المفاجأة أن الحبوب التي تصنع فنجان قهوتنا الصباحي قد يصل عمرها حوالي 600 ألف عام.

واستخدم الباحثون جينات من نباتات البن من مختلف أرجاء العالم، وتتبعوا "شجرة العائلة" للنوع الأكثر شعبية وهو قهوة البن العربي، أرابيكا، واسمها اللاتيني Coffea arabica، ليجدوا أن عمرها يصل إلى نحو 600 ألف عام.

ويأمل الباحثون من خلال الخطوة معرفة المزيد عن النباتات وحمايتها بشكل أفضل من التغيرات المناخية والآفات. وتبين أن قهوة أرابيكا تم تهجينها بشكل طبيعي من نوعين آخرين من القهوة.

ويُعتقد أن هذا التهجين قد حدث في منطقة غابات جبلية في جنوب غرب إثيوبيا، حيث لا تزال سلالات برية من أرابيكا تنمو حتى اليوم. وقال فيكتور ألبرت، عالم الأحياء بجامعة بوفالو الذي شارك في الدراسة: "بعبارة أخرى، قبل أي تدخل من الإنسان"، في إشارة إلى عملية التهجين المذكورة.

أسعار القهوة ترتفع في 2024.. ما علاقة الحوثيين بذلك؟

نشأت نباتات البن البرية هذه في إثيوبيا ولكن يُعتقد أنها تم تحميصها لأول مرة وتحضيرها للشراب بشكل أساسي في اليمن بدءًا من القرن الخامس عشر الميلادي.

في القرن السابع عشر، يُقال أن الراهب الهندي بابا بودان هرّب سبع حبوب قهوة خام إلى وطنه من اليمن، مما وضع الأساس للانتشار العالمي للقهوة.

تُشكل قهوة أرابيكا، التي تشتهر بنكهتها الناعمة والحلوة نسبيًا، الآن 60 في المائة - 70 في المائة من سوق القهوة العالمية ويتم إنتاجها بواسطة علامات تجارية مثل ستاربكس.

عرضة للأمراض

روبوستا هي النوع الآخر من القهوة الأكثر شيوعًا، وهي قهوة أقوى وأمَّر، مصنوعة من أحد أصول أرابيكا، كوفي كانيفورا.

للوصول إلى جذور قهوة أرابيكا، قام الباحثون برحلة علمية عبر الزمن، مستخدمين أدوات علم الجينوم لفكّ شيفرات ماضيها. جمع العلماء قطعًا أثرية جينية حاسمة من مصادر متنوعة، تشمل جينومات C. canephora أحد "والديّ" قهوة أرابيكا و Coffea eugenioides الوالد الآخر.

بالإضافة إلى أكثر من 30 نباتًا مختلفًا من نباتات أرابيكا، بما في ذلك عينة من القرن الثامن عشر مقدمة من متحف التاريخ الطبيعي في لندن.

لا صداع بعد اليوم.. ما هي الحيلة التي تخلصك من إدمان القهوة قبل رمضان؟

ومن خلال استخدام تقنيات متطورة، قام الباحثون بتحليل الجينوم المُجمّع، مما أدى إلى اكتشافات مثيرة. كشفت الدراسة، أن قهوة أرابيكا نشأت من خلال تهجين نوعين من القهوة وهما C. canephora و Coffea eugenioides.

حدث هذا التهجين الطبيعي منذ حوالي 600 ألف سنة في منطقة غابات جبلية في جنوب غرب إثيوبيا. وأظهرت الدراسة أن أعداد نباتات أرابيكا تعرضت لتقلبات كبيرة على مدار آلاف السنين. وازدهرت خلال الفترات الدافئة والرطبة، بينما عانت خلال الفترات الجافة.

يُقدم استكشاف ماضي قهوة أرابيكا باستخدام علم الجينوم رؤى ثاقبة حول نشأتها وتطورها، مما يُساعدنا على فهم تنوعها الغني ونكهتها المميزة.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الفيضانات في دبي: بعد أن تمسكت بإحدى السيارات.. الشرطة تنقذ قطة من الغرق تحطيم الرقم القياسي العالمي لأكبر تجمع عدد من راقصي الباليه في نيويورك قهوة صحة غذائية بحث علمي علم الوراثة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة| قصف مستمر على القطاع وأنباء عن ضربة إسرائيلية على أصفهان في إيران يعرض الآن Next إيران تتعرض لهجوم بالمسّيرات يُرَجح أن إسرائيل نفذته ردًا على هجوم طهران يعرض الآن Next فيتو أمريكي في مجلس الأمن يطيح بآمال فلسطين بالحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة يعرض الآن Next هي الأضخم في العالم... بدء الاقتراع في الانتخابات العامة في الهند يعرض الآن Next كييف تعلن إسقاط قاذفة استراتيجية روسية بعيدة المدى وموسكو تنفي اعلانالاكثر قراءة رئيسي يهدد تل أبيب: ردنا سيكون "رهيبًا وشديدًا" فيضانات استثنائية تجتاح دبي لم تشهدها المدينة منذ عقود بعد هطول أمطار غزيرة وتساقط برد في أبوظبي شاهد: بعد هطول أغزر أمطار في تاريخ الإمارات.. مطار دبي يواجه صعوبات كبيرة شاهد: ما بعد الطوفان... دبي تكافح للتعافي من تداعيات الأمطار الغزيرة التي ضربت الإمارات "عقيدة نووية إيرانية جديدة".. ما الذي كشفته صور الأقمار الصناعية عن استهداف طهران لإسرائيل؟

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا روسيا إيران طوفان الأقصى حركة حماس باكستان ألمانيا Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا روسيا My Europe العالم Business السياسة الأوروبية Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Job Offers from Amply Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقس English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية قهوة صحة غذائية بحث علمي علم الوراثة إسرائيل غزة فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا روسيا إيران طوفان الأقصى حركة حماس باكستان ألمانيا السياسة الأوروبية إسرائيل غزة فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا روسيا السياسة الأوروبية یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

عضو"القومي للمرأة": وصول حملة "احميها من الختان" لـ أكثر 4.1 مليون سيدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت الدكتورة زينب النجار، عضو لجنة الصحة بالمجلس القومي للمرأة، عن تفاصيل حملة طرق الأبواب والخاصة بختان الإناث.

وقالت خلال مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز"، مساء اليوم السبت، إن حملة طرق الأبواب “احميها من الختان” وصلت لأكثر 4.1 مليون سيدة.

وأضافت أن المجلس القومي للمرأة أطلق حملة طرق الأبواب "احميها من الختان" بمحافظات الجيزة والدقهلية والقليوبية، للوصول للسيدات وتوصيل الرسائل التوعوية للقضاء علي ختان الإناث.

وأشارت إلى أن كل العاملين في الحملة يعملون بحب وجهد من خلال مردود وتغير في التفكير، لأن طرق الأبواب أسهل الطرق للتواصل المباشر مع الأسر والسيدات.

مقالات مشابهة

  • سعر الذهب خلال التعاملات الصباحية اليوم.. الأحد 2 - 6 - 2024
  • دراسة تكشف علاقة القهوة و الشلل الرعاش
  • عضو"القومي للمرأة": وصول حملة "احميها من الختان" لـ أكثر 4.1 مليون سيدة
  • رصد مجرة عمرها 290 مليون سنة
  • إيران تكشف عن قيمة تجارتها الخارجية.. هذه حصة العراق
  • دراسة حديثة تكشف العلاقة بين الضعف الجسدي وخطر الإصابة بالاكتئاب
  • دراسة: جمجمة عمرها 4000عام تكشف محاولة المصريين القدماء علاج السرطان جراحياً
  • فيديو.. نسرين طافش تكشف عن عمرها مقابل هدايا من متابعيها
  • لن تصدق.. جمجمة عمرها 4000 سنة تكشف كيف حاول المصريون علاج السرطان
  • "مفيش ممنوع".. لطيفة تكشف تفاصيل أول 4 كليبات لها بنظام الذكاء الاصطناعي بالعالم العربي