قالت ‏الاستخبارات الأوكرانية، إنها شنت هجمات واسعة على منشآت روسية تدعم الإنتاج الصناعي العسكري.

عملية عسكرية جديدة   
بدأت روسيا، عملية عسكرية جديدة في إقليم دونباس على الحدود الروسية الأوكرانية، واستهدفت البنية التحتية العسكرية والدفاع الجوي والقوات الجوية لأوكرانيا بـ "أسلحة عالية الدقة".
وقال حرس الحدود الأوكراني، إن الحدود الأوكرانية تعرضت لهجوم روسي من روسيا وروسيا البيضاء وشبه جزيرة القرم.


هجمات باستخدام مدفعية وعتاد ثقيل  
وأضاف حرس الحدود الأوكراني، أن وحدات ودوريات الحدود ونقاط التفتيش تعرضت لهجمات باستخدام مدفعية وعتاد ثقيل وأسلحة صغيرة.
وفي وقت سابق، أعلن الرئيس 
الروسي فلاديمير بوتين، بعد اجتماع مجلس الأمن القومي اعتراف بلاده الفوري باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانيسك عن أوكرانيا، ودعا البرلمان الروسي إلى التصديق على القرار.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

روبوتات وتقنيات روسية جديدة في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي

روسيا – كشفت بعض المؤسسات الروسية خلال فعاليات منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي عن أحدث منتجاتها التقنية وعن روبوتات جديدة تعمل بالذكاء الاصطناعي.

ومن بين أبرز المعروضات التقنية الروسية التي ظهرت خلال فعاليات المنتدى كان الروبوت الذي أتى على هيئة إنسان وأطلق عليه اسم “جينيا”.

وأكثر ما لفت انتباه زوار المنتدى في الروبوت هو قدراته الحركية المميزة وتعابير الوجه والإيماءات التي يقوم بها، فضلا عن قدراته على التحاور مع الناس وتقديم الإجابات لهم حول أسئلة تتعلق بمختلف المواضيع، معتمدا على تقنيات الذكاء الاصطناعي، إذ يمكن طرح العديد من الأسئلة عليه لمعرفة المسافة بين الأرض والقمر على سبيل المثال، إضافة إلى أسئلة تتعلق بالفضاء والعديد من المجالات الأخرى.

تم تطوير هذا الروبوت من قبل شركة “Promobot” الروسية، واستخدمت في تطويره منصة Robo-C الآلية التي تعتمد على تقنيات Yandex GPT للذكاء الاصطناعي المطورة في روسيا أيضا.

ومن المعروضات التي خطفت أنظار زوار المنتدى أيضا كان هناك روبوت روسي كبير يمكنه أن يتحول من رجل آلي إلى مركبة، إذ تم تجميع هذا الروبوت من أجزاء سيارات كهربائية وسيارات هجينة مختلفة، سيبدأ إنتاجها في منطقة موسكو في المستقبل القريب.

والفكرة من هذا الروبوت، وفقا للمصممين هو لفت الأنظار إلى القدرات الروسية المتنامية في مجال تطوير المركبات الكهربائية والهجينة.

كما كشفت مؤسسة “SBER” الروسية خلال فعاليات المنتدى عن روبوت على هيئة كلب آلي يمكن الاعتماد عليه في العديد من المهام، مثل مهام مراقبة وحراسة المنشآت، وجهّز بالعديد من التقنيات المتطورة من بينها كاميرات قادرة على التصوير بزاوية 360 درجة.

ويعقد منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي بنسخته الـ27 في الفترة ما بين 5 و8 يونيو الجاري، ويعد المنتدى منصة فعالة لتبادل الآراء والخبرات بين صناع السياسة والمسؤولين وممثلي قطاع الأعمال من مختلف دول العالم، ويبحث الحدث القضايا الاقتصادية الرئيسية والتحديات التي تواجه روسيا، والأسواق الصاعدة والعالم ككل.

المصدر: RT+ وكالات روسية

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: العقوبات الأمريكية الجديدة ستؤثر على شركات المجمع الصناعي العسكري الروسي
  • ‏الكرملين: نعتزم تطوير العلاقات مع إيران
  • روبوتات وتقنيات روسية جديدة في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي
  • ‏الدفاع الروسية: بدء مناورات نووية تكتيكية مشتركة مع بيلاروسيا
  • ‏وكالة الإعلام الروسية: تعليق مؤقت للاتفاقية الروسية الجديدة للتعاون الشامل مع إيران
  • النيجر مهتمة بنشر قاعدة عسكرية روسية على أراضيها
  • سويسرا تؤكد حضور 90 دولة ومنظمة مؤتمر السلام بشأن أوكرانيا منتصف يونيو
  • «القاهرة الإخبارية»: الجيش الإسرائيلي ينفذ عملية عسكرية واسعة في الضفة الغربية
  • جيش الاحتلال الإسرايلي: نفذ عملية عسكرية واسعة في مخيم الفارعة بالضفة الغربية
  • جيش الاحتلال: نفذنا عملية عسكرية واسعة في مخيم الفارعة بالضفة الغربية