يخلق كلا الزوجين نموذجا خياليا يقيس عليه تصرفات شريك الحياة، ويبدأ في المقارنة الدائمة وعادة ما تكون هذه المقارنة في غير صالح الطرف الآخر. مما ينتهي بحدوث التصادم والخلافات الزوجية.

خاصة و مع مرور وقت بعد الزواج ، فمع طول المعاشرة تهدأ المشاعر. وتتوازن الأحاسيس ، ويعلو صوت العقل.. ويفرض الواقع حقيقته فتتضح الرؤية.

فإلى جوار المميزات ثمة عيوب، و إلى جانب المتشابهات هناك اختلافات، وعلى قدر المساحات المشتركة هناك فجوات وثغرات ومناطق فاصلة..

ولعل البعض يدرك هذه الحقائق ويتعامل معها بوضوح وروية، فيعمل على إذابة الاختلافات وتقبل العيوب، مع السعي الحثيث لتغييرها وتقريب المساحات المشتركة لتجتاز الفوارق والفجوات. لكن البعض قد يسقط في اضطراب الصدمة أو ما بعد الصدمة..ليتصور أنه كان ضحية خدعة طويلة المدى، وأنه بدأ يكتشف تفاصيلها بعد الزواج. والأخطر أن يسلم كل منهما نفسه لتيار الانفصال والانعزال الشعوري الذي يرمي بكل طرف في جزيرة منفصلة من الانشغالات والاهتمامات الخاصة.

أما الأشد خطورة هو أن يقع في أسر النموذج الافتراضي لشريك الحياة: وهو مجموعة الصفات الطيبة التي يفتقدها كل طرفٍ في الآخر، وتتجلى بصورة واضحة في أحد الأقارب أو الأصدقاء أو الزملاء أو حتى في نموذج وهمي من صنع الخيال..

سلوكات غير مرغوبة

فكثير من الرجال عندما تظهر من زوجاتهم سلوكيات غير مرغوبة ترتد إليه بوضوح صورة أمه أو أخته أو إحدى قريباته ممن يتميزن بهذه الصفات. ويحدث ذلك عند بعض النساء كذلك ،حيث يتجسد في خاطرها صورة الأب أو الأخ أو الخال أو العم. وينسى كل منهما أن صاحب هذا النموذج لم يكن إنسانا كاملا متكاملا. بل كانت له ميزاته ،وله عيوبه وزلاته، وأن هذه الصفات لم تكن بهذا الإبهار في السابق.

إلا أنه بهذه المقارنات يلجأ لحيلة دفاعية نفسية ليقنع نفسه بخطأ وتقصير الطرف الآخر، ويبرر لنفسه أي سلوك عدائي وجاف تجاهه. فهي ناقصة لأنها لا تطهو مثل أمه. ومهملة لأنها لا تتزين وتتهيأ مثل أخته. وجاهلة لأنها لا تملك ثقافة ابنة عمه. وهو بخيل لأنه ليس بجود وكرم أبيها ، وهو جاف لأنه ليس بهشاشة وجه أخيها ، وهو عصبي لأنه ليس في هدوء خالها..

وكلما حدث الصدام أو الخلاف اختبأ كل منهما وراء نموذجه الافتراضي ، الذي يتصور فيه في هذه اللحظات الكمال.
بل إن الأخطر أن يبحث أي منهما أو كلاهما عن نموذجه عبر الصداقات الخارجية والتعارف مع الجنس الآخر عبر الأنترنت والجوال وخلافه..ليتصور أنه بهذا يجد ضالته المنشودة ويسد منابع الجفاف والحرمان في حياته، فما عليكما إذن سوى التعامل مع الواقع وتحرير أنفسكما من أسر هذا النموذج:

– فالزواج لا يعني تطابق أو تمثل في الصفات والميول والعادات والتقاليد..الزواج رحلة مشتركة بين طرفين يتطلب حداً أدنى من التوافق في الأسس والمبادئ ..ويتقبل الاختلافات التي يمكن التعامل معها بمرونة وتقبل..
– حاول أن تتناسى في التعامل مع شريك حياتك النماذج المحيطة بك ، لأنك لا ترى فيها إلا ما تفتقده في شريك حياتك ، بينما قد تجد لديهم من العيوب ما لا تتقبله ، ولا تتحمل التعايش معه،فالكمال لله وحده..
– شريك حياتك بشر له من المميزات مثلما له من العيوب ، لديه من الجوانب المشرقة مثلما لديه من الزلات والهنات والأخطاء..فضع قاعدة أساسية لديك وهي والتجاوز،القبول أول أبواب الحوار والتجاوز ، وعبور المسافات الفاصلة.
– ثق إن الإغراق في هذا النموذج سيقف حائلاً بينك وبين الشعور بالآخر ، وسيجعل الحياة سلسلة من الصراعات التي لا تنتهي والثمن عندها سيكون باهظاً.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: شریک حیاتک

إقرأ أيضاً:

لاعبو السيتي وإنتر الأكثر تمثيلًا في "يورو 2024"

تصدر ناديا مانشستر سيتي الإنجليزي وإنتر ميلان الإيطالي، قائمة أكثر الأندية الأوروبية تمثيلًا بلاعبين في بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم "يورو 2024"، التي تستضيفها ألمانيا خلال الفترة من 14 يونيو الجاري إلى 14 يوليو  المقبل، بمشاركة 24 منتخبًا.

ويمثل الناديان 13 لاعبًا لكل منهما مع منتخبات "يورو 2024"، وهو أكبر عدد من اللاعبين ينتمون إلى ناد واحد في البطولة.


ويأتي في المركز الثاني 3 أندية يمثل كل منهم 12 لاعبًا موزعين على منتخبات البطولة، وهم باريس سان جيرمان الفرنسي، وريال مدريد، بطل دوري أبطال أوروبا، وبرشلونة الإسبانيين.

 

ويتقاسم ناديان ألمانيان المركز السادس وهما بايرن ميونخ ولايبزيغ، وقدم كل منهما 11 لاعبًا في البطولة.
وفي المركزين الثامن والتاسع يتساوى ناديا آرسنال الإنجليزي وباير ليفركوزن الألماني ولكل منهما 10 لاعبين.
وتقاسمت 4 أندية المركز العاشر بإجمالي 9 لاعبين من كل منهم، وهم ليفربول الإنجليزي، ويوفنتوس وروما الإيطاليين، وسلافيا براج التشيكي.

بيراميدز يعلن الراعي الجديد في مؤتمر صحفي بعثة الكونغ فو تغادر إلى روسيا للمشاركة في دورة ألعاب البريكس لاعبو السيتي وإنتر الأكثر تمثيلًا في "يورو 2024"

 

ووفق عدد اللاعبين المقدم من كل نادي، قدم موقع "ترانسفير ماركت" المتخصص في إحصائيات اللاعبين والأندية، قائمة بأكثر لاعبي هذه الأندية المشاركين في "يورو 2024" قيمة سوقية، وتصدر فيها مانشستر سيتي الترتيب العام منفردا بإجمالي 826 مليون يورو (للاعبيه الـ13 في يورو 2024).
وفي المركز الثاني يأتي باريس سان جيرمان بقيمة سوقية للاعبيه (12 لاعبًا) بلغت 658 مليون يورو، ثم آرسنال بقيمة سوقية 585 مليون يورو (10 لاعبين)، وبايرن ميونخ بـ572 مليو يورو (11 لاعبًا).

 

ويأتي ريال مدريد وبرشلونة (12 لاعبًا لكل منهما) في المركزين الخامس والسادس بقيم سوقية 518 و498 مليون يورو على الترتيب.
وفي المركز السابع أنتر ميلان (13لاعبًا) بـ457 مليون يورو، ثم ليفربول (9 لاعبين) بـ413 مليون يورو، وباير ليفركوزن (10 لاعبين) بـ361 مليون يورو، وفي المركز العاشر لايبزيغ (11 لاعبًا) بقيمة سوقية بلغت 333 مليون يورو.

 

مقالات مشابهة

  • الحياة مدرسة
  • لاعبو السيتي وإنتر الأكثر تمثيلًا في "يورو 2024"
  • تعرف على أفضل الأجهزة الحديثة التي تعمل على توفير الراحة والأمان في حياتك مع متجر مايكرو
  • في  الإمتحان حتى يكرم الطالب ولا يهان
  • حظك اليوم الاثنين برج العقرب 10-6-2024 مهنيا وعاطفيا: تواصل مع شريك حياتك
  • مستشار الرئيس للصحة يكشف أهمية مشروع الجينوم المصري
  • تفاحة "أبل"
  • مجلس الشيوخ يبدأ مناقشة ملف الشباب والذكاء الاصطناعي
  • الجهاد الإسلامي: مجرزة النصيرات كشفت أن أمريكا أكبر من مجرد شريك للاحتلال في حرب الإبادة ضد شعبنا
  • حظك اليوم.. توقعات برج العقرب 9 يونيو 2024