أثار توجه الولايات المتحدة، لفرض عقوبات على كتيبة "نيتسح يهودا" التابعة لجيش الاحتلال، ردود فعل غاضبة من مسؤولي الاحتلال.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية، إن مسؤولي وزارة الحرب، يستغربون عزم واشنطن، فرض عقوبات على الكتيبة، والتي تعد من الأسوأ سمعة بين كتائب جيش الاحتلال، في ارتكاب جرائم بحق الفلسطينيين.

ووصف وزير ما يعرف بالأمن القومي، المتطرف ايتمار بن غفير، القرار الأمريكي، بفرض عقوبات على كتيبة نيتسح يهودا بـ"الخطير ويتجاوز الخطوط الحمر".



من جانبه قال عضو مجلس الحرب، بيني غانتس، إن فرض العقوبات الأمريكية، على وحدة في الجيش، "سابقة خطيرة".

وأشار إلى أنه سيعمل على "إعاقة القرار، ومنع صدوره".

بدوره قال بتسلئيل سموتريتش، وزير مالية الاحتلال المتطرف، إن فرض عقوبات على الجيش الإسرائيلي "جنون مطلق، ومحاولة فرض دولة فلسطينية علينا".

ونقلت صحيفة معاريف عن قائد كتيبة نيتسح يهودا، ردا على عقوبات أمريكية مرتقبة قوله: "أخلاق جيشنا أعظم من الجيش الأمريكي".



أثار توجه واشنطن لفرض عقوبات على كتيبة "نيتسح يهودا" التابعة لجيش الاحتلال، غضبا واسعا لدرجة أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وصف الخطوة بأنها "قمة السخافة والتدني الأخلاقي".

ومضى نتنياهو مصعدا هجومه على واشنطن: "في الوقت الذي يحارب فيه جنودنا وحوش الإرهاب، فإن التوجه لفرض عقوبات على كتيبة في الجيش الإسرائيلي هي قمة السخافة والتدني الأخلاقي"، متعهدا بالتصدي لهذه التحركات.

ونقل موقع "أكسيوس" الأمريكي عن مصادر أمريكية قولها إنه من المتوقع أن يعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عن فرض عقوبات على كتيبة "نيتسح يهودا" في جيش الاحتلال، على خلفية انتهاكات لحقوق الإنسان في الضفة الغربية المحتلة.

ورغم أن هذه المرة هي الأولى التي تفرض فيها واشنطن عقوبات على وحدة في جيش الاحتلال، إلا أن حزمة العقوبات تبدو شكلية وضعيفة، إذ إن موقع أكسيوس قال إن العقوبة المتوقعة تتمثل في حظر حصول أعضاء الكتيبة على أي نوع من المساعدة أو التدريب العسكري الأمريكي.

تعيد هذه الكتيبة التذكير بالعصابات الصهيونية التي ارتكبت مجازر بحق الفلسطينيين إبان نكبة عام 48، وأصبحت لاحقا نواة لجيش الاحتلال.

وتأسست "نيتسح يهودا" الأسوأ سمعة بين قطاعات "الجيش"، عام 1999 وتعني بالعبرية "يهودا الأبدي"، وهي كتيبة تسمح لليهود المتدينين بالانخراط في الجيش في جو يتوافق مع معتقداتهم الدينية، ولا تضم في صفوفها نساء، وطعامها من "الكوشير" الموافق للشريعة اليهودية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية عقوبات الاحتلال جيش الاحتلال امريكا الاحتلال عقوبات جيش الاحتلال صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فرض عقوبات على کتیبة نیتسح یهودا

إقرأ أيضاً:

شطب رجل أعمال روسي من قوائم العقوبات الأوروبية

ربح رجل الأعمال الروسي فرهاد أحمدوف دعوى أقامها على المجلس الأوروبي وشطب اسمه من قائمة العقوبات الأوروبية.

وجاء ذلك بحسب ما أظهره حكم صادر عن السلطة القضائية في لوكسمبورغ في سبتمبر 2023، لكنه نشر للعلن اليوم الأربعاء.

وفي ظل ذلك أمر مجلس الاتحاد الأوروبي بإلغاء جميع القرارات المتعلقة بالقيود المفروضة على أحمدوف في أبريل 2022، كذلك أجبر القضاء المجلس الأوروبي بسداد جميع التكاليف القانونية المرتبطة بهذه القضية.

إقرأ المزيد Bild: عشرات من رجال الأعمال الروس رفعوا دعاوى قضائية أمام محكمة العدل الأوروبية بسبب العقوبات

وكان مجلس الاتحاد قد فرض في أبريل 2022 عقوبات على رجل الأعمال الروسي، لكن في صيف العام نفسه (2022) رفع أحمدوف دعوى قضائية ضد مجلس الاتحاد بسبب إدارجه في قائمة العقوبات.

وفي 14 سبتمبر 2023 شطب مجلس الاتحاد الأوروبي رجل الأعمال فرهاد أحمدوف ورجلي أعمال أخرين من قائمة العقوبات الشخصية، بحسب وثيقة نشرت في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي.

وبعد إطلاق موسكو عملية عسكرية في أوكرانيا، فرض الغرب عقوبات واسعة على روسيا طالت رجال أعمال روسي، الذي عارض بعضهم هذه الخطوة من خلال القضاء.

وفي شهر أبريل الماضي، أيدت المحكمة الأوروبية ذات الاختصاص العام قرار شطب رجلي الأعمال الروسيين بيوتر أفين وميخائيل فريدمان من قائمة عقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة على روسيا.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الأمريكي: منطقة آسيا والمحيط الهادي لها أولوية لدى واشنطن
  • عقوبات أوروبية تستهدف برنامج المسيرات الإيراني.. وطهران تعلق
  • العراق وحالة الطوارئ الوطنية الأمريكية!
  • الولايات المتحدة تفرض عقوبات جديدة على إيران تستهدف صناعة الطائرات المسيرة
  • عقوبات جديدة على إيران تستهدف صناعة الطائرات المسيرة
  • واشنطن تفرض عقوبات جديدة مرتبطة بصناعة الطائرات المسيرة الإيرانية
  • أسلحة دفاعية واتفاق نووي.. تفاصيل مكافأة تطبيع السعودية مع إسرائيل
  • رئيس وزراء سويدي سابق يحذر واشنطن من "سايغون أو كابل أخرى"
  • كوبا: واشنطن تسعى لإحداث شرخ في مجتمعنا.. وإجراءاتها لا تخفف آثار العقوبات
  • شطب رجل أعمال روسي من قوائم العقوبات الأوروبية