جريدة زمان التركية:
2024-06-12@04:15:53 GMT

ارتفاع ديون الأتراك 1.4 تريليون ليرة!

تاريخ النشر: 22nd, April 2024 GMT

ارتفاع ديون الأتراك 1.4 تريليون ليرة!

أنقرة (زمان التركية) – ارتفعت ديون المواطنين في تركيا بمقدار 1.4 تريليون ليرة.

في ظل تفاقم غلاء المعيشة الناجم عن التضخم المرتفع، زادت ديون المواطن الذي يحاول التوفيق بين مصروفاته ليصل إلى قروض البطاقات الائتمانية والبنوك.

وفي السنة الأخيرة، زادت ثروة أولئك الذين يملكون أموالاً في البنوك بمقدار 5.1 تريليون ليرة، بينما زادت ديون المدينون بمقدار 1.

4 تريليون ليرة، لتصل إلى 3.2 تريليون ليرة.

ولعبت زيادة سعر الصرف والفائدة دورًا هامًا في زيادة الأصول، بينما تمت المدفوعات لأولئك الذين استفادوا من زيادة أسعار الصرف بالأساس من خزانة البنك المركزي.

ووفقًا لتقرير الحسابات المالية الصادر عن البنك المركزي التركي، ارتفعت ديون الأسر في نهاية عام 2023 من 1.858 تريليون ليرة في نهاية عام 2022 إلى 3.245 تريليون ليرة.

وزادت الأعباء الائتمانية على المقترضين بمقدار 1.387 تريليون ليرة خلال العام الماضي. بلغت نسبة ديون الأسر المنزلية إلى الناتج المحلي الإجمالي (الناتج المحلي الإجمالي) 11 في المائة، ونسبة الدين إلى الدخل المتاح بلغت 28 في المائة.

وعلى الجانب الآخر، ارتفعت الأصول المالية للأسر من 7.3 تريليون ليرة في نهاية عام 2022 إلى 12.4 تريليون ليرة.

وتم تحقيق زيادة بقيمة حوالي 5.138 تريليون ليرة في هذه الأصول، حيث تتألف حوالي ثلثيها من الودائع المصرفية، وتم تحقيق نحو تريليون ليرة من هذا الزيادة بفضل زيادة أسعار صرف العملات الأجنبية، وتم تحقيق حوالي تريليون ليرة أخرى من خلال أرباح الأسهم.

Tags: تركياديونديون الأتراكقروض

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: تركيا ديون قروض تریلیون لیرة

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: الدولة تسعى إلى زيادة حجم الإنتاج المحلي والصادرات

قدّم بلال شعيب الخبير الاقتصادي، تحليلًا شاملًا لوضع العملة الأجنبية في مصر وتوقعاتها للمستقبل، مشيرًا إلى وجود توقعات بتراجع مستمر في سعر الدولار خلال الفترات المقبلة نتيجة وفرة العملة الأجنبية لدى البنك المركزي المصري وتوافرها في السوق المصرية. 

زيادة حجم الصادرات لدعم الجنيه المصري

وأشار «شعيب» في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إلى أنّ الدولة تسعى جاهدة لزيادة حجم الإنتاج المحلي كوسيلة لدعم الجنيه المصري،  وزيادة حجم الصادرات وفتح الأسواق الأفريقية لزيادة العمالة المصرية المصدرة إليها باعتبارها فرصة استثمارية كبيرة يجب الاهتمام بها.

تحقيق التوازن الاقتصادي

من جهة أخرى، أشارت هدى الملاح الخبيرة الاقتصادية، إلى ضرورة الاهتمام بالسياسات التي تعزز حجم الإنتاج المحلي وتدعم الصادرات، وشددت على أهمية الاستفادة من التمويلات الخارجية التي حصلت عليها مصر من مؤسسات مالية دولية مثل البنك الدولي والاتحاد الأوروبي للمساهمة في تحقيق التوازن الاقتصادي.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع أسعار النفط وسط تفاؤل بزيادة الطلب
  • ارتفاع جديد لأسعار "الورقة الخضراء" في البورصات العراقية
  • ارتفاع أسعار النفط بنحو 3 % عند التسوية
  • أسعار النفط تواصل ارتفاعها مع احتمال شراء الخام الأمريكي للاحتياطي
  • النفط يواصل المكاسب
  • أسعار النفط تصعد بأكثر من 2% بدعم من آمال زيادة الطلب
  • ارتفاع أسعار الأضاحي في تركيا 566% خلال عامين
  • خبير اقتصادي: الدولة تسعى إلى زيادة حجم الإنتاج المحلي والصادرات
  • ارتفاع الصادرات 7.6%.. الاقتصاد الصيني يلتقط أنفاسه ويترقب قفزة لاستعادة أمجاده
  • اليوم..ارتفاع في أسعار صرف الدولار