تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استعرضت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أبرز مشروعات ومبادرات التنمية البشرية والاجتماعية بخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعام 2024 /2025، ؛ وذلك خلال مناقشتها الملامح الأساسيّة للخطة أمام مجلس النواب برئاسة المستشار د.حنفي جبالي، رئيس المجلس.
وأوضحت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أنه في إطار سعي الدولة لتحقيق التنمية الـمُتزنة والـمُستدامة، فإن وثيقة الخطة تولي اهتمامًا كبيرًا بتوفير مقوّمات التنمية البشرية والاجتماعية، قدر اهتمامها بدعم أركان البُنيان الاقتصادي.


وأكدت السعيد مراعاة الخطة أبعاد تَنامي الأعداد السُكانية، وحتمية مُواصلة الجهود لضبط النمو السكاني والارتقاء بخصائص الأسرة المصرية، لافتة إلى المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية وما يتضمّنه من محاور عمل تستهدف التمكين الاقتصادي للـمرأة، وإتاحة وسائل تنظيم الأسرة بالـمجان للكافة، وإلى تنمية الوعي الثقافي الـمُجتمعي بالمثالب الاقتصادية والاجتماعية للقضية السُكانية من خلال التدخّل الثقافي والتعليمي والإعلامي لتسليط الضوء على أبعاد هذه القضية، فضلًا عن التدخّل التشريعي لوضع إطار قانوني وتنظيمي حاكم للسياسات الـمعنيّة بضبط النمو السكاني.
كما أشارت السعيد إلى مُبادرة تميّز الأداء في إدارة القضية السكانية على مُستوى مُحافظات الجمهورية بتمويل يتراوح بين 1.5 و2 مليار جنيه بهدف الارتقاء بخصائص الأسرة وضبط مُعدّلات النمو السكاني بمُعدّلات الأداء في إدارة القضية السكانية بحسب محاور العمل سالفة الذكر.

وأكدت السعيد سعي الحكومة من خلال خطط وبرامج التنمية بآجالها المختلفة إلى مواصلة العمل لتحقيق الهدفُ الاستراتيجي؛ وهو تحسينُ جودةِ حياةِ المواطن المصري مع إيلاء اهتمام خاص بتكثيف الاستثمار في البشر، مشيرة إلى اهتمام الدولة بكل مؤسساتها بالتوسّع في برامج التدريب وبناء القدرات في مختلف مجالات التدريب وريادة الأعمال بهدف تأهيلِ الكوادر خصوصًا من الشبابِ والمرأة لمواكبة المتطلبات المتغيّرة والمتسارعة لسوقِ العمل، ولتمكينهم سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا، للمساهمة بفاعلية في تنفيذ برامج التنمية، 
وأضافت السعيد أن الدولة تواصل تنفيذ عدد كبير من برامج التدريب سواء على المستوى المحلي أو في الخارج لثِقَل قدرات الكوادر الحكومية والشباب والمرأة من خلال نشاط المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة الذراع التدريبي لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والشراكة المُثمرة مع كلٍ من الأكاديمية الوطنية للتدريب والمجلس القومي للمرأة ومختلف الجهات المصرية وبالتعاون مع أعرق المؤسسات الدولية، موضحة أن هذه الشراكة أثمرت عن تنفيذ العديد من برامج التدريب المتخصّصة، استفاد منها ما يقرُب من  62 ألف من أبناء مصر وبناتها  في الداخل والخارج.

وأوضحت السعيد أن الحكومة تعمل كذلك على المساهمة بفاعلية في دعم توجّه الدولة للتحوّل الرقمي، وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين بمواصلة تنفيذ  مشروعات تطوير خدمات المحليات والتي تشمل تطوير دواوين عموم المحافظات وتطوير المراكز التكنولوجية بالأحياء والمدن والقرى، والمجتمعات العمرانية الجديدة، والتوسّع في إنشاء المراكز التكنولوجية المتنقلة، لافتة إلى أن سيارات الخدمة المتنقلة سيصل عددها نحو 326 مركز تكنولوجي متنقل في 30يونيو 2024، حيث قَدّمت تلك المراكز ما يناهز 3 ملايين معاملة منذ دخولها الخدمة حتى مارس 2024. 
وأوضحت أنه ولأول مرّة، تم إنشاء منظومة التصويت الإلكتروني بالتعاون مع هيئة النيابة الإدارية والتي تم تطبيقها في 15 جهة حتى الآن حيث تتم عملية التصويت باستخدام شاشات تعمل باللمس لاختيار المرشحين بدلاً من استخدام بطاقات الاقتراع الورقية ويَعتمد النظام على تكنولوجيا تشفير إلكتروني خاصة في عمليات الفرز واحتساب الأصوات بشكلٍ يضمن سلامة الإجراءات ودقة النتائج.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: هالة السعيد وزيرة التخطيط التنمية الاقتصادية مجلس النواب التنمیة الاقتصادیة

إقرأ أيضاً:

“الأحوال المدنية المتنقلة” تقدم خدماتها في 42 موقعًا بالمملكة

كشفت الوحدات المتنقلة للأحوال المدنية عن تقديم خدماتها للرجال والنساء في “42” موقعًا بالمملكة، وذلك ضمن مبادرة “نأتي إليك” التي تنفذها وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية للجهات الحكومية والخاصة، ومبادرة “موجودين” الموجهة لخدمة المحافظات والمراكز والقرى البعيدة عن مكاتب الأحوال المدنية.

وبدأت الوحدات المتنقلة بمنطقة الرياض خدماتها اليوم للنساء في الثانوية الثانية، والاثنين في الثانوية الثالثة بمحافظة الدوادمي لمدة يوم لكل منهما، وللرجال في ثانوية مالك بن دينار بمدينة الرياض لمدة يومين، ويوم الثلاثاء للرجال والنساء في شركة مهارة للموارد البشرية، وللنساء في الثانوية الرابعة بمحافظة الدوادمي، فيما تقدم الخدمة يوم الأربعاء في الثانوية الخامسة بمحافظة الدوادمي، وللرجال في مكتب التعليم بالعريجاء لمدة يوم لكل منها، وللنساء والرجال في الهيئة العامة للعقار لمدة يومين، ويوم الخميس تقدم الخدمة للنساء في الثانوية السادسة بمحافظة الدوادمي لمدة يوم.

وفي منطقة الجوف تقدم الوحدات المتنقلة الخدمة يوم الاثنين للرجال في متوسطة سعيد بن زيد بدومة الجندل، وللنساء في المتوسطة الثالثة بدومة الجندل لمدة يومين لكل منهما، ويوم الثلاثاء للرجال في متوسطة معاوية بن أبي سفيان بمركز ميقوع، وللنساء في متوسطة وثانوية مركز ميقوع لمدة ثلاثة أيام لكل منهما، فيما تقدم الخدمة يوم الأربعاء للرجال في متوسطة الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز بدومة الجندل، وللنساء في المتوسطة الرابعة بدومة الجندل لمدة يومين لكل منهما.

وتقدم الوحدات المتنقلة بمنطقة الباحة اليوم الخدمة للرجال في متوسطة الملك فهد ببني سار، وللنساء في مدرسة مجمع سبأ بنت سفيان بالربيان، ويوم الاثنين في مجمع ابتدائي ومتوسطة وثانوية الحكمان، ويوم الثلاثاء في مدرسة متوسطة أسماء بنت عمر الأنصارية بالجادية، وللرجال في مدرسة متوسطة الأطاولة بمحافظة المندق لمدة يومين لكل موقع.

وفي منطقة نجران تقدم الوحدات المتنقلة الخدمة اليوم للرجال في مدرسة الأحنف بن قيس، وللنساء في الثانوية الحادية عشرة بالعريسة، ويوم الثلاثاء للرجال والنساء في أمانة نجران، ويوم الأربعاء للنساء في مركز المشعلية لمدة يومين لكل موقع.

وتقدم الوحدات المتنقلة بمنطقة مكة المكرمة خدماتها للرجال اليوم في مركز قيا، ويوم الاثنين في مركز أبو راكة لمدة يوم لكل منهما، فيما تقدم الخدمة للرجال في مركز العفيرية لمدة أربعة أيام.

وفي منطقة حائل تقدم الوحدات المتنقلة خدماتها يوم الثلاثاء للرجال في متوسطة وثانوية الشعلانية للبنين، وثانوية حراء للبنين بمحافظة بقعاء، فيما تقدم الخدمة يوم الأربعاء للنساء في ثانوية الأميرة نورة للبنات بمدينة حائل، ومتوسطة وثانوية الشيحية للبنات بمحافظة بقعاء لمدة يوم لكل موقع.

وتقدم الوحدات المتنقلة بمنطقة عسير الخدمة اليوم للرجال والنساء في مركز الصبيخة والنقيع والحبيل لمدة ثلاثة أيام لكل منها.

اقرأ أيضاًالمملكةوزير الاستثمار: المملكة المتحدة ثاني أكبر مستثمر أجنبي في المملكة

وفي منطقة القصيم تقدم الوحدات المتنقلة خدماتها اليوم للرجال والنساء في مهرجان الموهبة والابتكار لمدة أسبوع، وللنساء في مركز الخشيبي بمحافظة الرس لمدة يومين، ويوم الثلاثاء تقدم الخدمة للنساء في مركز دخنة لمدة يومين.

وتقدم الوحدات المتنقلة بمنطقة المدينة المنورة خدماتها اليوم للرجال والنساء في محافظة العيص، ومركز الخدمات الشامل بالهيئة الملكية بينبع لمدة أسبوع لكل منهما.

وفي المنطقة الشرقية تقدم الوحدات المتنقلة خدماتها يوم الاثنين للرجال في الشركة السعودية للكهرباء، والهيئة الملكية بالجبيل لمدة يوم واحد، فيما تقدم الخدمة يوم الأربعاء للرجال والنساء في المديرية العامة للشؤون الصحية لمدة يومين.

وتوفر الوحدات المتنقلة للمستفيدين والمستفيدات خدمات السجل المدني كإصدار بطاقة الهوية الوطنية وتجديدها وبدل تالف عنها.

وتعد الخدمات المتنقلة من أبرز وسائل تقديم الخدمة الميدانية في الأحوال المدنية، لما تقدمه من تسهيلات لعموم المستفيدين من الرجال والنساء، وإسهامها في اختصار الوقت وتقليل الجهد على المستفيدين.

مقالات مشابهة

  • هل تؤدي برامج الذكاء الاصطناعي إلى إغلاق هوليود؟.. خبير تكنولوجيا المعلومات يُوضح
  • وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية تفتح برنامج التدريب الصيفي لطلبة الجامعات لعام 2024
  • وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية تعلن خطة المواطن الاستثمارية لمحافظة قنا للعام المالي الحالي 2023/2024
  • وزيرة البيئة: الدولة جادة في اشراك القطاع الخاص بمنظومة العمل البيئي
  • وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في 42 موقعا حول المملكة
  • وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في (42) موقعاً حول المملكة
  • “الأحوال المدنية المتنقلة” تقدم خدماتها في 42 موقعًا بالمملكة
  • النيابة الإدارية تختتم دورة تحقيق أهداف التنمية المستدامة والتحول للاقتصاد الأخضر
  • وزيرة التخطيط: 9.7 مليار جنيه لتنفيذ 189 مشروعًا تنمويًا بالسويس
  • «التخطيط»: الخطة الاستثمارية للفيوم تتضمن 245 مشروعا بإجمالي 2.2 مليار جنيه