سرايا - أظهرت صوراً التقطتها أقمار اصطناعية وحللتها وكالة "أسوشيتد برس"، الثلاثاء، مجمعاً جديداً من الخيام يتم بناؤه بالقرب من مدينة خان يونس في جنوب قطاع غزة، بينما يواصل الجيش الإسرائيلي الإشارة إلى أنه يخطط لهجوم على مدينة رفح.

وتعرضت خان يونس لعمليات عسكرية إسرائيلية متكررة خلال الأسابيع الأخيرة، إذ قالت إسرائيل إنها تخطط لإجلاء المدنيين من رفح خلال هجوم متوقع على المدينة، حيث لجأ مئات الآلاف من الأشخاص خلال الحرب التي دخلت الآن شهرها السابع، فيما نفى الجيش "مشاركته في بناء الخيام".



ووفقاً لتقرير نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال"، الاثنين، فإن الجيش الإسرائيلي يستعد لإجلاء المدنيين الفلسطينيين من رفح، قبل الهجوم المخطط له هناك ضد حركة "حماس".

وقالت الصحيفة نقلاً عن مسؤولين، إن الخطط الإسرائيلية "تتصور أن أول أسبوعين أو 3 أسابيع من العملية ستشمل إجلاء المدنيين، بالتنسيق مع الولايات المتحدة ومصر ودول عربية أخرى".

وبحسب ما ورد ستشمل عملية الإخلاء "نقل المدنيين إلى مدينة خان يونس القريبة، من بين مناطق أخرى في غزة، حيث ستقيم إسرائيل ملاجئ بالخيام والمرافق الغذائية والطبية".

ولاحقاً ستنقل إسرائيل قواتها تدريجياً إلى رفح، بغرض استهداف المناطق التي يُعتقد أن قادة "حماس" ونشطاءها يختبئون فيها.


وقال المسؤولون إن القتال في رفح من المتوقع أن يستمر 6 أسابيع على الأقل، رغم أن توقيت العملية لا يزال غير مؤكد، فيما نقل التقرير عن مسؤول أمني إسرائيلي قوله إن "الجيش الإسرائيلي سيكون لديه خطة عملياتية محكمة للغاية، لأن العملية معقدة".

وتمثل مدينة رفح بالنسبة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورقة ضغط على "حماس" لإبرام صفقة للإفراج عن المحتجزين لديها، إذ أن تحريرهم بالقوة العسكرية ليس بالأمر اليسير المضمون نجاحه، ويقول المحللون إنه يسعى كذلك في تكتيك العملية القادمة برفح لإنشاء منطقة عازلة شرق وجنوب المدينة قرب المناطق الحدودية، ودفع المواطنين للمناطق الغربية وتحديداً المواصي.

ويرى محللون سياسيون وخبراء عسكريون أن رئيس الحكومة الإسرائيلية يعتبر رفح ورقته الأخيرة لاستمرار الحرب على قطاع غزة بما يضمن بقاءه في الحكم، مشيرين إلى أنه يسعى منذ بداية الحرب للسيطرة على محور فيلادلفيا (محور صلاح الدين) ومعبر رفح ليفرض هيمنته على هذين الموقعين في المدينة الحدودية.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: خان یونس

إقرأ أيضاً:

الأونروا: عدد النازحين من رفح تجاوز 630 ألف فلسطيني

سرايا - أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، الجمعة، أن أكثر من 630 ألف فلسطيني نزحوا من مدينة رفح جنوب قطاع غزة، منذ تكثيف الهجوم البري الإسرائيلي بالمدينة.

وأوضحت الوكالة على منصة "إكس" أن عدد الفلسطينيين المهجرين قسراً من رفح، حيث يواصل الجيش الإسرائيلي هجماته، تجاوز 630 ألفاً.

وأضافت أن الفلسطينيين الذين نزحوا قسرا من رفح توجهوا إلى مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، مبينةً أن الأخيرة أصبحت مكتظة بشكل لا يطاق وتعاني من ظروف مزرية.

وفي 6 مايو/ أيار الجاري بدأ الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية في رفح، وسيطر على الجانب الفلسطيني من معبرها، ضاربا عرض الحائط بتحذيرات إقليمية ودولية من تداعيات ذلك.

وكان يتواجد في المدينة نحو 1.4 مليون نازح، سبق أن دفعهم الجيش الإسرائيلي للنزوح إليها قسرا، بزعم أنها "آمنة" قبل أن يشن عليها هجوما بريا وغارات جوية مكثفة أسفرت عن قتلى وجرحى.


مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: مسؤولو الجيش سيعرضون على مستشار الأمن القومي الأمريكي خطة المرحلة التالية من عملية رفح
  • وسائل إعلام فلسطينية: شهيدان في قصف الاحتلال الإسرائيلي بلدة خزاعة شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة
  • الأونروا: 800 ألف شخص أُجبروا على الخروج من رفح منذ بدء العملية الإسرائيلية
  • "كتائب القسام" تعلن القضاء على 5 جنود إسرائيليين شرق رفح
  • محافظ القليوبية يوجه بفحص مخالفات بناء بطريق "بنها - الرملة"
  • تدمير 300 منزل في جباليا منذ بداية العملية العسكرية
  • مخلفات الحرب بغزة تثبت على مشاركة واشنطن بقتل الفلسطينيين الأبرياء
  • الأونروا: عدد النازحين من رفح تجاوز 630 ألف فلسطيني
  • الجيش الإسرائيلي: "عشرات المدنيين" وراء إحراق شاحنة مساعدات في الضفة الغربية
  • هجوم وحرق خيام.. ماذا حدث في رفح الفلسطينية ليلة الجمعة؟