زنقة 20 | الرباط

بحصد حزب التجمع الوطني للأحرار للمقعد الشاغر في مجلس النواب برسم الانتخابات الجزئية التي جرت أمس الثلاثاء بفاس ، يستمر حزب العدالة والتنمية في حصد الخيبات منذ هزيمته الكبرى في انتخابات 2021.

ويستمر رصيد “إخوان بنكيران”، في التراجع على مستوى الانتخابات الجزئية التي نظمت مؤخرا في عدد من الدوار الانتخابية ، إثر قرارات المحكمة الدستورية بإلغاء مقاعد برلمانية؛ وهي الاستحقاقات التي عرفت اكتساحا وعودةً قويّة لحزب التجمع الوطني للأحرار، واسترجاع أحزاب أخرى، لمقاعدها المفقودة.

ولم يستطع “البيجيدي” تحقيق “فوز رمزي” في انتخابات فاس و التي كان دائما يعتبرها قلعة انتخابية بامتياز بعدما وصل إلى عموديتها عبر “ولي من أولياء الأولياء” حسب تعبير بنكيران.

الحزب و عبر موقعه الإلكتروني ، أرجع الخسارة و كعادته إلى “الفساد الانتخابي” ، معتبر أنه خاض حملة انتخابية نظيفة “صونا للاختيار الديمقراطي ودفاعا عن الوطن”.

الخسائر المتتالية التي تلقاها “المصباح” ، تدل على تراجع أصوات الناخبين المغاربة التي كانت لصالح “العدالة والتنمية”، في واقع يبدو أنه يؤشر على أزمة حقيقية يعيشها الحزب بسبب تشبث بنكيران بالعودة الى الواجهة السياسية بأي ثمن.

ورغم أن ظروف الانتخابات التشريعية تختلف كثيرا عن تلك الجزئية التي تعلن عنها المحكمة الدستورية، إلا أن متتبعين يرون أن المشهد السياسي طوى صفحة حزب العدالة و التنمية وكل مؤشرات عودته إلى تصدر المشهد في المستقبل بعيدة المنال.

و بحسب هؤلاء ، فإن المغاربة فطنوا جيدا الى مسؤولية حزب “العدالة والتنمية” في القرارات التي اتخذها خلال ترأسه الحكومة لعقد من الزمن ، ومازالت فئات عريضة من المجتمع تكتوي بنيرانها حاليا.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

الشرطة الإسرائيلية تتصدى لمظاهرة فى تل أبيب تطالب بإجراء انتخابات مبكرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفادت قناة “القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل لها، بأن الشرطة الإسرائيلية تتصدى لمظاهرة في تل أبيب تطالب بإجراء انتخابات مبكرة والتوصل لصفقة تبادل للمحتجزين.

وقالت دانا أبوشمسية، مراسلة قناة القاهرة الإخبارية في تل أبيب، منذ قليل، إن هناك مقاطع للرئيس الأمريكي جو بايدن عُرضت في الشارع بتل أبيب، كما وضعوا نموذج لصندوق الاقتراع وهذا يعني أنهم يطالبون بتسريع موعد الانتخابات العامة.

أضافت «أبو شمسية» «نتحدث عن عشرات الآلاف من المتظاهرين، وعادة ما تكون موعد الانتخابات كل أربع سنوات وتحديدا في شهر أكتوبر، ويحاول عوائل المحتجزين واليسار الإسرائيلي الضغط لتبكير موعد الانتخابات بدلا من الانتظار حتى 2026 ».
ورصدت أجواء التظاهرات من داخلها، قائلة: «هناك تصعيد على أرض الواقع على الميدان، وتخرج الإضاءة والدخان التي يطلقها عوائل المحتجزين، وحاولت شرطة الاحتلال مصادرة بعض هذه المعدات التي تستخدم كنوع من الاحتجاجات، وكانت هناك شاحنات إسرائيلية استخدمت كسد للطريق ومنع وصول المتظاهرين لشارع أيالون الذي عادة ما تكون فيه تظاهرات، يبدو أن هناك أوامر من وزارة الأمن أو شرطة الاحتلال بألا يكون هناك تصعيد أو السماح للمتظاهرين بالخروج لهذا الشارع».

مقالات مشابهة

  • بلجراد تصوت مجددا بعد 6 شهور من انتخابات بلدية شابها التزوير
  • نادر الأتات يحصد مزيداً من الملايين.. “مش بس حبيبك”
  • الشرطة الإسرائيلية تتصدى لمظاهرة فى تل أبيب تطالب بإجراء انتخابات مبكرة
  • طلبة في “الهاشمية” يشتكون سوء إدارة الانتخابات الطلابية
  • بخلاف أموال الصمت.. ترامب يحاكم في 3 قضايا قبل انتخابات الرئاسة
  • الإستقلاليون يترقبون التعديل الحكومي ويحذرون من تكرار خطيئة “صباغة الوزراء”
  • سامية عبو لـعربي21: شعبية قيس سعيّد لا تتجاوز 20% ولا أثق في القضاء
  • خبراء قانونيون: الحملة الإسرائيلية ضد “الجنائية الدولية” تعد جرائم ضد العدالة
  • بين بايدن وترامب.. مواقف مشاهير هوليود تتأرجح في انتخابات 2024
  • وزارة الخارجية: تعيد بعض الدول الغربية المعروفة تكرار مواقفها السلبية أمام ما يسمى بالمؤتمر الثامن في بروكسل لـ “دعم مستقبل سورية والمنطقة”، والتي تؤكد الاستمرار في سياساتها الخاطئة التي دأبت على اتباعها تجاه سورية لأكثر من عشر سنوات وحتى الآن