أعلنت وزارة الموارد البشرية والتوطين، نقل جميع الأنظمة والخدمات من مركز بيانات الوزارة الرئيس، إلى البيئة السحابية للشبكة الاتحادية بهيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية «FEDnet»، لتكون بذلك أول جهة اتحادية تنتقل بشكل كامل إلى خدمات الحوسبة السحابية للهيئة، وذلك توافقاً مع خطتها الاستراتيجية في التحول الرقمي وتبني التقنيات الحديثة.

وتعد الوزارة أكبر جهة حكومية من حيث الأعمال وأعداد المعاملات اليومية وعدد الموارد المستضافة في هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، حيث تم نقل أكثر من 300 خادم من مركز بيانات الوزارة إلى «FEDnet»، بهدف الانتقال إلى نموذج تشغيل جديد يواكب أحدث التقنيات في الحوسبة السحابية، ويحقق مستهدفات الحكومة الرقمية الاستراتيجية، والهدف الرئيس لرؤية حكومة دولة الإمارات بالانتقال الكامل إلى السحابة الاتحادية، ما يعزز تنافسية الوزارة، ويدعم جهودها في تقديم خدمات ذات كفاءة وجودة عالية للمتعاملين.
وقال سعادة محمد صقر النعيمي، وكيل الوزارة المساعد للخدمات المساندة: «تعزز الإمكانات والحلول التي توفرها البيئة السحابية تنافسية الوزارة في كفاءة تقديم الخدمات المؤسسية، عبر الاستفادة من البنية الرقمية الحديثة والتقنيات المتطورة الناتجة عن استخدام البيئة السحابية، وتدعم جهودها في التحول الرقمي في الخدمات، ومواكبة التوجهات الإستراتيجية للحكومة الرقمية، وجهود تصفير البيروقراطية».
وأوضح أن «توسع الخدمات الرقمية والإلكترونية للوزارة والنمو الاقتصادي الذي تشهده الدولة زاد من متطلبات تطوير البيئة التكنولوجية، وتوفير حلول رقمية أكثر كفاءة وسرعة وأماناً لخدمة الأعداد المتزايدة من المتعاملين مع الخدمات الرقمية للوزارة، والذين وصل عددهم إلى أكثر من ثلاثة ملايين، و300 ألف متعامل، و20 مليون معاملة رقمية خلال العام الماضي، إضافة لاستقبال مركز البيانات في الوزارة نحو 51 مليون عملية تواصل، وما يفرضه ذلك من أهمية متزايدة لواقع أمن المعلومات».

من جهته، أكد المهندس محمد إبراهيم الزرعوني، نائب مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، أن «انضمام وزارة الموارد البشرية والتوطين إلى السحابة الاتحادية التي تديرها الهيئة يجسد التعاون المشترك بين الطرفين، انسجاماً مع«رؤية نحن الإمارات 2031» بالعمل على تنسيق الجهود لإقامة المنظومة الأكثر ريادة وتفوقاً في الدولة».

أخبار ذات صلة «مُصنّعِين 2» يستقطب 2000 من الكفاءات والكوادر الإماراتية «مُصنّعِين» يستقطب 83 جهة صناعية وخدمية

وقال الزرعوني: «نثمن حرص الوزارة على أن تكون في طليعة الجهات المنضمة للسحابة الاتحادية، ونؤكد أهمية هذه الخطوة باعتبارها محطة مهمة على طريق التكامل والترابط بما يسهم في تحقيق مبدأ الحكومة الشاملة، وفق أعلى معايير الأمان واستمرارية الأعمال، وبما ينعكس على الأداء الكلي لأنظمة تقديم الخدمات لجمهور المتعاملين».
وتتيح الاستضافة الاستفادة من التطبيقات المتوفرة ضمن السحابة في الشبكة الاتحادية، ما يسرع عملية التحول الرقمي، وابتكار آليات لتطوير الخدمات الإلكترونية وتكاملها مع الجهات الحكومية الأخرى، وتقديم خدمات شاملة ومتكاملة وسريعة للمتعاملين.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الموارد البشرية والتوطين وزارة الموارد البشرية والتوطين

إقرأ أيضاً:

سنوفليك تحصل على شهادة مركز دبي للأمن الإلكتروني مما يعزز توسيع نطاق سحابة بيانات الشركة في دبي

حصلت سنوفليك، الشركة السحابية المتخصصة في تطوير بنية قوية لتخزين البيانات والبحث والحوسبة المتوازية للمؤسسات، على شهادة مركز دبي للأمن الإلكتروني، مما يشكل حجر الأساس لتمكين الشركة من توسيع خدماتها إلى جميع الأسواق داخل إمارة دبي، بما في ذلك المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية.

تُعد شهادة مركز دبي للأمن الإلكتروني غاية في الأهمية لمقدمي الخدمات السحابية في دبي، حيث تضمن استيفاءهم لمعايير الأمن السيبراني الصارمة اللازمة لخدمة الجهات الحكومية. تعاونت سنوفليك مع مُقيّم مستقل من طرف ثالث لإكمال إجراءات التقييم الضرورية للحصول على الشهادة. يتضمن هذا الاعتماد آلية تدقيق صارمة وضرورية لمقدمي الخدمات تثبت امتثالهم للمعايير الدولية، مثل: “ISO/IEC 27001”، “ISO/IEC 27017”، و ”ISO/IEC 27018”، واللوائح المحلية الموضحة في لائحة مركز دبي للأمن الإلكتروني لأمن المعلومات .

مع حصولها على هذه الشهادة وترخيصها من قبل مركز دبي للأمن الإلكتروني، تلبي سنوفليك التوقعات المتزايدة لمقدمي الخدمات السحابية، وتوفر إطاراً للتدابير التقنية والحوكمة لخدمة الجهات الحكومية في دبي بشكل آمن. تغطي الشهادة مجموعة عمليات الشركة في منطقة “Azure UAE North”. للحصول على قائمة كاملة بمناطق سنوفليك، يرجى الرجوع إلى صفحة مناطق السحابة التي تدعمها سنوفليك.

وبهذه المناسبة، أعرب محمد الزواري، المدير الإقليمي لشركة سنوفليك، قائلاً: “مع ما تشهده منطقة الشرق الأوسط من تقدم سريع في التحول الرقمي واعتماد الذكاء الاصطناعي، أصبحت الحاجة إلى خدمات سحابية موثوقة وآمنة أكثر أهمية من أي وقت مضى. تؤكد شهادة مركز دبي للأمن الإلكتروني تفاني سنوفليك في تحقيق أهدافها وتلبية أعلى معايير أمن البيانات، وتضعنا كلاعب رئيسي في المنطقة لدعم التنويع الاقتصادي والاستراتيجيات الرقمية والذكاء الاصطناعي. سيؤدي هذا بلا شك إلى تسريع نمونا وفتح فرص عمل جديدة، مع تعزيز وضع الأمن السيبراني لخدماتنا في جميع أنحاء الشرق الأوسط.”

تأتي هذه الشهادة في وقت أصبحت فيه إمكانات الحوسبة السحابية والتحول الرقمي في الشرق الأوسط هائلة، حيث تواصل الحكومات الاعتراف بالفوائد الكبيرة للتكنولوجيا السحابية ودعم التبني السريع لها، مما يعكس دور السحابة في دفع تبني الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط. تقدر شركة براييس ووترهاوس كوبرز (PWC) تأثير السحابة على المنطقة بنحو 320 مليار دولار.


مقالات مشابهة

  • د. علي صابر: ضرورة اختيار أنسب سلالات الدواجن للتأقلم مع ظروف البيئة الصحراوية
  • سنوفليك تحصل على شهادة مركز دبي للأمن الإلكتروني مما يعزز توسيع نطاق سحابة بيانات الشركة في دبي
  • متى تبدأ إجازة عيد الأضحى 2024-1445 للقطاع الحكومي والخاص؟.. الموارد البشرية تُجيب
  • الموارد البشرية توضح خطوات تقديم الاعتراض بشأن عدم الأهلية للضمان
  • وزير الصحة يفتتح مركز ضاحية علي صباح السالم لغسيل الكلى
  • «فاو»: الذكاء الاصطناعي يؤدي لتحول أنظمة الزراعة ويجد حلا للتحديات
  • الوزير الفضلي يلتقي بالمواطنين والمستثمرين في مكة المكرمة
  • “الموارد البشرية” تطلق مبادرات لخدمة ضيوف الرحمن
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تكمل استعدادها للمشاركة في موسم حج 1445هـ
  • تدشين مركز جديد لفحص المركبات في الشارقة