قال الإعلام العبري إن استقالة رئيس شعبة المخابرات العسكرية الإسرائيلية "أمان" اللواء أهارون هاليفا قد يكون لها "تأثير الدومينو" وقد تأتي بسلسلة أخرى من الاستقالات.

إقرأ المزيد بعد رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية.. قائد رفيع في الجيش الإسرائيلي ينوي الاستقالة من منصبه (صورة)

وذكر موقع "i24 News" أنه وبعد استقالة أهارون هاليفا والتي لن تدخل حيز التنفيذ على الفور، قد ينضم رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هليفي، ورئيس جهاز الأمن الإسرائيلي العام (الشاباك) رونين بار إلى جانب الجنرالات المسؤولين عن الفشل في التصدي لهجوم السابع من أكتوبر 2023 مثل رؤساء العمليات وقيادة الجنوب ومنسق الأنشطة في المناطق.

 

ويضيف الموقع أن استقالة هرتسي هليفي ورونين بار يمكن أن توجه الأضواء بعد ذلك إلى رئيس الوزراء نتنياهو ووزير الدفاع غالانت اللذين يتحملان أيضا المسؤولية عن الإخفاقات الهائلة التي أدت إلى أحداث 7 أكتوبر، وبالتالي إلى انتخابات جديدة، كما يقول الكثيرون من المحللين. 

ويشير الموقع العبري إلى أن هاليفا الذي كان حلقة وصل رئيسية في الإخفاقات الإسرائيلية في 7 أكتوبر، "أخطأ في تفسير" نوايا حماس لعدة أشهر وحتى سنوات على الرغم من التحذيرات العديدة، وشارك في هذه التقييمات الخاطئة مع كامل التسلسل الهرمي للاستخبارات العسكرية، والشين بيت، وجهاز الأمن العام، مبينا أن  الموساد وحده هو الذي شكك في هذه التقييمات.

وأفاد الموقع بأنه بعد أسبوع ونصف من بدء الهجوم اعترف هاليفا بالفشل حيث قال "بصفتي رئيسا للاستخبارات العسكرية أتحمل المسؤولية الكاملة عن هذا الفشل".

المصدر: "i24 News"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة القضية الفلسطينية بنيامين نتنياهو تل أبيب جرائم جرائم حرب جرائم ضد الانسانية طوفان الأقصى قطاع غزة وفيات

إقرأ أيضاً:

إعلام عبري يكشف عن حوار مغلق بين مسؤولي الاحتلال بشأن تصرفات نتنياهو

كشف إعلام عبري عن حوارات داخلية بين مسؤولين رفيعي المستوى في الأجهزة الأمنية في دولة الاحتلال الإسرائيلي بشأن تصرفات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وذلك في أعقاب استقال بيني غانتس من حكومة الطوارئ.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية، أن مسؤولين إسرائيليين في الأجهزة الأمنية قالوا خلال حوارات مغلقة الاثنين، إن "نتنياهو يتصرف بعكس متطلبات المصلحة الوطنية كليا".

وأضافوا خلال لقائهم المغلق أن تصرفات نتنياهو "تتراوح حسب المصالح، بزاوية ابتعاد ما بين 90 درجة و180 درجة عن المصلحة الوطنية"، حسب المصدر ذاته.

والأحد، أعلن غانتس استقالته من حكومة الطوارئ التي  انضم إليها بعد أيام من عملية طوفان الأقصى في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.


وقال في مؤتمر صحفي إنه أقام حكومة طوارئ من أجل الحرب، وليس لأجل الشراكة السياسية مع بنيامين نتنياهو، مضيفا أن "الواقع ليس بسيطا، ولا أضمن لكم نجاحا سهلا، ودولة إسرائيل تحتاج إلى انتصار حقيقي، والخروج من الحكومة قرار معقد ومؤلم".

وشدد على أن "الانتصار الحقيقي والواقعي، أن نكون مع الولايات المتحدة والعالم في الوصول إلى صفقة"، مشيرا إلى أن نتنياهو "يمنع الانتصار الحقيقي".

وقال غانتس خلال حديثه "نترك حكومة الطوارئ اليوم بقلب مثقل، وقرار الخروج من الحكومة، معقد ومؤلم"، مشددا على أن "نتنياهو يعرقل قرارات استراتيجية مهمة، لاعتبارات سياسية، وأدعوه للتوجه إلى إجراء انتخابات بأسرع وقت ممكن، وتشكيل لجنة تحقيق، وحكومة وحدة وطنية صهيونية حقيقية".

وأكد أن  "الاعتبارات السياسية، لحكومة نتنياهو، تعرقل القرارات الاستراتيجية في حرب غزة، وننسحب من هذه الحكومة؛ لأن نتنياهو يمنعنا من التقدم نحو تحقيق النصر الحقيقي".

وشدد على أن "نتنياهو يحول دول تحقيق نصر حقيقي، ولذا قررنا مغادرة حكومة الطوارئ".


في المقابل، رد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي على استقالة غانتس قائلا إن "إسرائيل تخوض حربا وجودية على عدة جبهات وهذا ليس الوقت المناسب للانسحاب".

ولليوم الـ249 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ37 ألف شهيد، وأكثر من 84 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

مقالات مشابهة

  • الكرملين: بوتين يجري اجتماعا مع وزير الدفاع ورئيس الأركان العامة
  • إعلام عبري: إسرائيل تسلمت رد حماس بشأن صفقة غزة
  • إعلام عبري يكشف عن حوار مغلق بين مسؤولي الاحتلال بشأن تصرفات نتنياهو
  • إعلام عبري: مقتل حفيد عضو سابق بالكنيست بتفجير مبنى في رفح (صورة)
  • إعلام عبري: ليبرمان يرفض الانضمام إلى حكومة نتنياهو
  • قائد فرقة غزة بجيش الاحتلال يعلن استقالته بسبب الفشل في 7 أكتوبر
  • استقالة قائد فرقة غزة بالجيش الإسرائيلي بعد اعترافه بالفشل في 7 أكتوبر
  • بعد اعترافه بالفشل في الـ7 من أكتوبر.. استقالة قائد فرقة غزة بالجيش الإسرائيلي
  • استقالة قائد فرقة غزة بالجيش الإسرائيلي
  • استقالة قائد فرقة غزة بالجيش الإسرائيلي لفشله في صد هجوم 7 أكتوبر