أكملت ولاية القضارف شرقي السودان إجراءات التقديم للحج للعام الهجري العام ١٤٤٥، و اعلنت عن مواعيد بدء المرحلة الثانية لتدريب الحجاج على أداء  المناسك.

القضارف ــ التغيير

و اطلع والي القضارف المكلف اللواء الركن معاش محمد احمد حسن على عمليات التقديم والسداد لحج العام ١٤٤٥ للهجرة والتى اكتملت الأربعاء وذلك خلال لقائه أمين المجلس الأعلى للشؤون الدينية والأوقاف مبارك الشفيع ومدير إدارة الحج والعمرة بالولاية احمد ابوكروق الذى أوضح أن عمليات التدريب النظري للحجاج ستبدأ الاسبوع المقبل بمباني الإدارة العامة للحج والعمرة بالولاية لمدة أسبوعين لينطلق التدريب العملي على النسك عقب ذلك.

ودعا الوالي المكلف إدارة الحج والعمرة لاحكام الترتيبات الخاصة بالحج ومراعاة كبار السن وصغار السن عند ترتيب أمر سفر و سكن الأفواج المغادرة للأراضي المقدسة لاداء شعيرة الحج .
كما تطرق اللقاء إلى المعايير والضوابط لاختيار أمراء الأفواج من قبل الإدارة العامة للحج والعمرة .

وكان قد أعلن المجلس الأعلى للحج والعمرة في السودان تمديد فترة التقديم والسداد لتكاليف الحج داخل وخارج السودان.

و  حدد المجلس الأعلى للحج والعمرة في السودان، تكلفة حج هذا العام 1445 هجرية،بأكثر من 6 مليون جنيه سوداني، جواً وأكثر من 5 مليون جنيه بحراً، وتفاوتت أسعار الحج من ولاية إلى أخرى حسب تكلفة الترحيل إلى بورتسودان وسواكن.

و أوضح المجلس أنه تقديرا للطلبات التي وردت من الولايات وتسهيلاً وتييسراً للحجاج المتقدمين واتاحة الفرصه ايضا للحجاج الراغبين في أداء الشعيرة لاكمال إجراءاتهم الهجرية والمالية لحج هذا العام تم تمديد الإجراءات.

وتأتي تكلفة حج  هذا العام ضعفي تكلفة العام السابق التي بلغت  مليوني جنيه، مما ينقص حظوظ  المواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج هذا العام.

الوسومالإجراءات الحج القضارف تمديد

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الإجراءات الحج القضارف تمديد

إقرأ أيضاً:

العدوان الإسرائيلي يحرم 2500 غزي من أداء الحج

في وقت يتجمع فيه أكثر من مليون ونصف المليون حاج في مكة المكرمة اليوم الجمعة لبدء مناسك الحج، حرمت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة المحاصر 2500 غزي من فرصة أداء فريضة الحج التي كان ينتظرها بعضهم لسنوات.

وقال المسؤول في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بغزة إكرامي المدلل أمس الخميس إن استمرار الحرب واحتلال الجيش الإسرائيلي معبر رفح، الذي يربط بين القطاع ومصر، منع الحجاج من السفر لأداء الفريضة هذا العام، مما يعدّ انتهاكا واضحا لحرية العبادة.

وأوضح المدلل أن الوزارة لم تستطع هذا العام بسبب الحرب استكمال إجراءات موسم الحج كالأعوام الماضية، والتي تشمل توقيع عقود النقل البري والجوي داخل مصر، وكذلك عقود النقل البري داخل السعودية، إضافة إلى حجز سكن الحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة والكثير من الأمور الضرورية.

وبيّن أن عدد حجاج غزة يبلغ 2500 حاج، إضافة إلى البعثات المرافقة، كما تشكل نسبة حجاج القطاع 38% من إجمالي حجاج فلسطين البالغ عددهم 6600 حاج.

وأكد أن حجاج هذا العام لن يفقدوا حقهم في أداء الفريضة العام القادم، وستكون لهم الأولوية، خاصة أنهم ممن كانوا ينتظرون دورهم لأداء الحج منذ سنوات طويلة، و70% منهم مسنون ومرضى.

وبسبب محدودية المقاعد واستمرار الحصار، يتم اختيار أسماء الحجاج في غزة بنظام القرعة ووفق شروط تضعها الوزارة، بحيث تكون الأولوية لكبار السن والمرضى.

يشار إلى أنه في السادس من يونيو/حزيران الجاري، أمر الملك سلمان بن عبد العزيز باستضافة ألف حاج من ذوي الشهداء والمصابين من أهالي غزة بشكل استثنائي هذا العام ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة والزيارة، الذي تنفذه وزارة الشؤون الإسلامية السعودية.

وتم اختيار هؤلاء الحجاج من ضمن الفلسطينيين الذين خرجوا من قطاع غزة إلى دول أخرى إما فرارا من الحرب بعد أن فقدوا أفرادا من عائلاتهم، وإما للعلاج نظرا لإصابتهم.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن الاحتلال الإسرائيلي عدوانا على غزة خلف أكثر من 122 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، وما يزيد على 10 آلاف مفقود.

وتواصل إسرائيل حربها رغم قرار من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح جنوبي القطاع واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية وتحسين الوضع الإنساني المزري في قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • «أوقاف دبي» تتكفل بإيفاد عدد من محدودي الدخل للحج
  • البحوث الإسلامية يعلن عن المسابقة الثقافية للحج والعمرة لعام 1445هـ
  • بسبب الحرب: سودانيون يضطرون إلى دفع رشاوى لتجاوز الفحص الأمني
  • زهيو: لماذا يذهب المسؤلون كل عام للحج وآلاف الشيوخ والعجزة يتمنون أداء فريضة الحج الأولى ؟
  • القبض على صاحب مكتب سفريات نصب على سيدة بزعم تسفيرها للحج
  • مدير شرطة ولاية القضارف يتفقد شرطة محلية الرهد
  • روايات سودانية مأساوية عن الموت عطشا في الصحراء
  • العدوان الإسرائيلي يحرم 2500 غزي من أداء الحج
  • كيف أثر الوضع الاقتصادي في تركيا على أداء المواطنين فريضة الحج؟
  • بدء مناسك الحج في مكة وسط إجراءات لتخفيف درجات الحرارة