كشف الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، الفرق بين صلاة الاستخارة وصلاة الحاجة، مشيرا إلى أن صلاة الاستخارة شرعها الله للعبد عندما يعاني الحيرة وعدم معرفة أي الأمور فيها خير.

وأضاف «عبدالسميع» في فيديو بثته دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على فيس بوك، ردا على سؤال: ما الفرق بين صلاة الاستخارة وصلاة الحاجة؟ أن صلاة الحاجة شرعها الله للعبد عندما يرغب في إتمام أمر ما.

هل يجوز مخالفة ترتيب السور عند التلاوة في الصلاة؟ ماذا قالت الإفتاء؟ هل يجوز أداء صلاة الحاجة لقضاء أكثر من مصلحة؟ تعرف على الدعاء الصحيح كيفية صلاة الاستخارة 


قال الدكتور أحمد ممدوح، مدير البحوث الشرعية وأمين الفتوى بدار الإفتاء، إن الله سبحانه وتعالى، شرع لعباده المؤمنين صلاة الاستخارة التي تعني التخيير أو طلب الخير في أكثر من شيء، من أجل أن يختار الله لهم الأفضل.

وأضاف «ممدوح» في فيديو بثته دار الإفتاء على يوتيوب، ردا على سؤال عن كيفية صلاة الاستخارة وهل يجوز تكرارها في حال عدم ظهور نتيجة؟ أن صلاة الاستخارة عبارة عن ركعتين من غير الفريضة بنية الاستخارة تصلي في غير أوقات الكراهة، ثم يقول:

دعاء الاستخارة 
«اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم فإن كنت تعلم هذا الأمر - ثم تسميه بعينه - خيرا لي في عاجل أمري وآجله - قال: أو في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - فاقدره لي ويسره لي، ثم بارك لي فيه، اللهم وإن كنت تعلم أنه شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال: في عاجل أمري وآجله - فاصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به».

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صلاة الاستخارة دعاء الاستخارة كيفية صلاة الاستخارة صلاة الاستخارة صلاة الحاجة

إقرأ أيضاً:

الحج وتكفير كبائر الذنوب وحكم تحويل النية في الصلاة.. ننشر أبرز الفتاوى في أسبوع

كتب-عمرو صالح:
شهد الأسبوع الماضي العديد من الفتاوى الدينية، ومن أبرزها علاقة الحج بتكفير الذنوب والكبائر بالإضافة إلى حكم تحويل النية من فرض لآخر.

وينشر مصراوي أبرز الفتاوى التي شهدها الأسبوع الماضي والتي جاءت كالتالي:-

الإفتاء توضح حكم تحويل النية في الصلاة من الفرض إلى النفل أو العكس

أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم تحويل النية في الصلاة من الفرض إلى النفل أو العكس، حيث أكدت لجنة الفتوى الرئيسة بالدار أنه لا يجوز تحويل النية من فرض لآخر، ولا من نفل لفرض، ويجوز من فرض لنفل، ومن نفل لآخر.
للتفاصيل

هل الحج يكفر كبائر الذنوب؟.. عالم سعودي يجيب (فيديو)

هل الحج يكفر الكبائر؟.. سؤال تلقاه الشيخ الدكتور سعد الخثلان، عضو هيئة كبار العلماء السعودية، وأستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الملك عبدالعزيز، موضحا علاقة الحج بتكفير الذنوب والكبائر.
للتفاصيل

تزوجت بأكثر من شخص فمع من منهم أكون في الجنة؟.. عالم أزهري يجيب

مع من تكون الزوجة في الجنة.. مسألة ناقشها العالم الأزهري الدكتور عطية لاشين، أستاذ الشريعة وعضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، وذلك خلال رده على سؤال تلقاه من سيدة تقول في رسالتها: تزوجت بأكثر من شخص فمع من منهم أكون في الجنة؟. اضغط للتفاصيل

المفتي: غياب المقوِّمات العلمية عن المتصدِّر للإفتاء يُنتج آراء وفتاوى مشوَّهة

أكد الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، إنه لا أحد يملك وحدَه احتكار التحدث باسم الدين، ولكن ينبغي لمَن يريد التصدُّر للعِلم والإفتاء أن يملك المقومات العلمية المطلوبة لهذه المهمة العظيمة الشأن، والتي من أهمها الفهم الصحيح للنصِّ الشرعيِّ وللقواعد التي صار عليها العلماء.
للتفاصيل

بالفيديو.. أمينة الفتوى: المطلقة تستأذن طليقها قبل السفر للحج فى هذه الحالة

أجابت وسام الخولي، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال حول: "كانت تجهز هى وزوجها للحج، لكنه مات فجأة هل يجوز للمرأة في فترة العدة الذهاب للأراضى المقدسة لأداء فريضة الحج؟.
للتفاصيل

لو لقيت فلوس في الشارع تعمل إيه؟.. أمين الفتوى يُجيب -(فيديو)

أجاب الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصلة حول: "زوجى لقى فى الشارع العمومى، سلك نحاس كهرباء، بعته وتصدقت بثمنه هل على ذنب فى اللى عملته؟".
للتفاصيل

هل يجوز تعجيل الولادة من أجل السفر؟.. أمينة الفتوى تجيب

أجابت الدكتورة هند حمام، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، علي سؤال سيدة حول: "إنها حامل وتريد تعجيل الولادة يعنى ينزل الطفل قبل ميعاده، لكى تتمكن من أداء الحج، فهل يجوز تعجيل الولادة؟".
للتفاصيل

"ليه تزنقي نفسك؟".. نصيحة أمين الفتوى لفتاة تدعو للزواج بشخص محدد

هل الدعاء بأن أتزوج شخص معين لا تربطني به علاقة، حرام؟".. سؤال من فتاة ورد إلى الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، ليرد ناصحا الفتاة بطريقة أفضل للدعاء إلى الله.
للتفاصيل

أمين الفتوى يوضح حكم طواف القدوم وهل تشترط الطهارة لصحة الطواف

قبل أيام من بدء موسم الحج 2024، أوضح الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، حكم طواف القدوم عند المجيء إلى مكة المكرمة، وكيف يكون شرط الطهارة في الطواف.
للتفاصيل

ما حكم الصلاة في الروضة الشريفة في أوقات الكراهة؟.. تعرف على رد الإفتاء

ما حكم الصلاة في الروضة الشريفة في أوقات الكراهة التي نص عليها الشرع؟.. سؤال تلقته دار الإفتاء المصرية، أجاب عنه الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، ليوضح الرأي الشرعي في تلك المسألة.
للتفاصيل

مقالات مشابهة

  • هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة قبل القضاء؟.. الإفتاء تحسم الجدل
  • هل يجوز التصدق بثمن الأضحية؟.. «الإفتاء» تُجيب
  • الحج وتكفير كبائر الذنوب وحكم تحويل النية في الصلاة.. ننشر أبرز الفتاوى في أسبوع
  • هل يجوز حبس الزوجين معا إذا ارتكبا جنحة؟.. محام يوضح
  • الافتاء توضح فضائل الحج.. ثوابه كالجهاد في سبيل الله
  • الأزهر للفتوى يوضح عيوب الأضحية
  •  هل يجوز الجمع بين العقيقة والأضحية؟.. الإفتاء تحسم الجدل
  • هل يجوز للمرأة الحائض ذبح الأضحية؟.. الأزهر والإفتاء يحددان الشروط
  • عضو لجنة الفتوى بـ«الأزهر» يوضح حكم حج المرأة الحائض
  • حكم إحرام الحجاج المصريين من جدة.. عالم أزهري يوضح