كتب- حسن مرسي:

كشف عبده رضوان، رئيس شعبة الأسماك في بورسعيد وعضو مجلس إدارة الغرفة التجارية، تأثيرات حملة المقاطعة الشعبية للأسماك في المحافظة، وأبرز الأسباب الكامنة وراء الارتفاعات المتكررة في الأسعار.

أوضح رضوان خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل الزوايا" على قناة ON، أن تأخر المزارع والمراكب في تسليم البضائع بأسعار معقولة يعد عاملاً رئيسياً في تفاقم الأزمة.

وأفاد بأن التجار مضطرون لتحمل تكلفة إضافية بنسبة ربح تصل إلى 6٪ عند شراء الأسماك من المزارع والمراكب، وهي نسبة ليست بالقليلة، مما يجبرهم على البحث عن مصادر أخرى لشراء الأسماك بأسعار أعلى في حال رفض البائعين تخفيض الأسعار.

وأضاف رضوان موضحاً طريقة بيع الأسماك في بور سعيد بأنها تتم بأسلوب أقرب إلى بورصة أسواق المال، إذ يعرض البائعون سلعهم ويتنافس المشترون فيما بينهم للحصول على أفضل الأسعار، وبالنظر إلى قلة الكميات المتاحة أمام الطلب المتزايد، فإن الأسعار حتماً سترتفع نتيجة الندرة في العرض.

وفي شأن ذي صلة، أرجع عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية سبب ارتفاع سعر سمك الشبار في بورسعيد إلى كونه متوفرًا لفترة وجيزة تستمر لشهر واحد فقط في السنة، علاوة على تفضيل الأهالي لسمك الشبار المبطرخ، مما يؤدي إلى ترفع الطلب عليه وارتفاع سعره بالتبعية.

وأشار رئيس شعبة الأسماك في بورسعيد إلى أهمية توسيع نطاق حملة المقاطعة بحيث لا تقتصر على بورسعيد فحسب، معللاً ذلك بإمكانية توجه التجار لنقل بضائعهم إلى محافظات أخرى في حال اقتصرت الحملة على بورسعيد، مما يفقدها تأثيرها وفعاليتها في تحقيق أهدافها الرامية إلى خفض الأسعار.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: مقاطعة الأسماك الطقس أسعار الذهب التصالح في مخالفات البناء سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان مقاطعة الأسماك خليها تعفن حملة المقاطعة في بورسعيد رئيس شعبة الأسماك في بورسعيد أسباب ارتفاع أسعار الأسماك طوفان الأقصى المزيد فی بورسعید

إقرأ أيضاً:

البورصة: ارتفاع الأسعار العالمية أدى لزيادة فاتورة الدعم

قالت الدكتورة رانيا يعقوب، عضو مجلس إدارة البورصة المصرية، إن الدولة تقوم بشراء بعض السلع بالسعر العالمي من الأسواق الخارجية، وتوفرها بأسعار مدعمة، للمواطن الفقير للحفاظ عليه من سوء التغذية. 

فاتورة الدعم

وتابعت "يعقوب"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على فضائية "TeN"، مساء السبت، أن ارتفاع الأسعار العالمية أدى لارتفاع فاتورة الدعم على الدولة المصرية، بالتوازي مع تأثر إيرادات الدولة المصرية بشكل سلبي. 

عمرو أديب: يبدو أن الدولة جادة في التحول من الدعم العيني إلى النقدي كتائب القسام تبث مشاهد من عملية أسر جنودا إسرائيليين في جباليا (فيديو)


وشددت على ضرورة الاستفادة من خبرات الدول في تقديم الدعم النقدي المشروط، مثلا اشتراط الحصول على الدعم بالحد الأدنى للاجور، أو ببرامج تعليمية، حتى لا يتم هدر موراد الدولة  التي من المفترض ان تصل إلى المستحقين.
 

مقالات مشابهة

  • استعداداً للحج .. مراقبة أكثر من 33 ألف منشأة بمكة المكرمة والمدينة المنورة
  • ضبط 190 عبوة مشروبات غازية وعصائر منتهية الصلاحية بالفيوم
  • تحرير 35 محضرًا لمخالفة الوزن فى حملة تفتيشية على المخابز
  • ضبط مخالفات تصرّف في طن ونصف دقيق مدعم بالفيوم
  • “روّاد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة بمنطقة نجران”.. ورشة عمل بالغرفة التجارية غداً
  • بعد رفع سعر رغيف الخبز.. تكثيف الحملات على المخابز بالفيوم
  • البورصة: ارتفاع الأسعار العالمية أدى لزيادة فاتورة الدعم
  • رئيس الشعبة يكشف حقيقة رفع سعر الخبز السياحي (فيديو)
  • محمد رضوان يكشف موعد بدء تصوير مسلسل "موضوع عائلي3"
  • «الغرفة التجارية»: نسعى لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل والترانزيت