قال الدكتور أسامة شعث أستاذ العلاقات الدولية، إن الوضع كارثي بشكل عام فهناك حرب مفتوحة من قبل الاحتلال إسرائيلي، ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يشعر بكارثة كبيرة جدًا عليه، مؤكدًا أن عملية 7 أكتوبر شكلت كارثة وضربة نوعية للاحتلال الإسرائيلي واختراق نوعي بكل المقاييس لآلة الردع والقدرات والتكنولوجيا والأمن السيبراني وكل ما شابه من تفوق نوعي حرصت حكومة الاحتلال على توصيف نفسها فيه على مدار عشرات السنوات بأنها المنطقة والقوة التي لا تُقهر.

جبريل الرجوب يحذر من اجتـ.ـياح قوات الاحتلال لرفح الفلسطينية استهداف قواعد عسكرية لجيش الاحتلال في الجولان السوري

وأضاف شعث، اليوم الجمعة، خلال مداخلة ببرنامج “ثم ماذا حدث”، المُذاع عبر قناة “القاهرة الإخبارية”، أنه كان مطلوب من نتنياهو أن يرد وأن يستعيد قوة الردع التي فقدها وإلا أن هذه المجموعة الصغيرة التي ليست بمستوى دولة وليست بمستوى إمكانيات هددت هذا الوجود الإسرائيلي، وبالتالي يمكن لأي دولة أخرى أن تقوم بأضعاف ما قامت به هذه المجموعة الفلسطينية أو الفصائل الفلسطينية وتقوم بنفس العمل وبالتالي تردع إسرائيل.

أوضح أن الأهداف الاستراتيجية التي كان يخطط لها مسبقًا وهي جزء من العقيدة الإسرائيلية العقيدة الصهيونية المتطرفة هي تهجير وإبادة الشعب الفلسطيني، وهي فكرة قديمة جدًا لدى الحركة الصهيونية، لذلك هو وضع هذه الأهداف كأهداف معلنة تسويقها للرأي العام الدولي بأنه يريد القضاء على حركة حماس ويريد القضاء على قادة الفصائل الفلسطينية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاحتلال 7 أكتوبر

إقرأ أيضاً:

عريقات لـ"صفا": العمليات النوعية للمقاومة أسقطت رهان الاحتلال على ضعفها

رام الله - خـاص صفا

قال اللواء المتقاعد الخبير العسكري واصف عريقات، يوم السبت، إن العمليات النوعية التي تقوم بها المقاومة الفلسطينية وآخرها ما أعلن عنه جيش الاحتلال الإسرائيلي حول مقتل 8 من جنوده في رفح، تعبير عن ضعفه، وقدرة المقاومة على إثبات ذاتها.

وأوضح عريقات، في حديث خاص لوكالة "صفا"، أن عمليات المقاومة أسقطت استراتيجيا فكرة الرهان الإسرائيلي على ضعفها، وإمكانية تحقيق الأهداف العسكرية ضدها.

وأضاف "هذا بالضبط سبب اعتراف قيادة الاحتلال بأنه لا مجال للاعتماد على حلول سحرية تقضي على المقاومة، وأنهم وصلوا لطريق مسدود في التعامل معها".

وذكر عريقات أن هذه العمليات تكشف خور وضعف أداء جندي الاحتلال الإسرائيلي في الاعتماد على نفسه دون توفر أدوات الحماية له.

وعن تداعياتها، أجاب "لا شك أنها ستؤدي لانهيار معنويات الجندي الإسرائيلي، وتصيب جمهوره في مقتلة معنوية كبيرة، وستدفع بقيادته للبحث أكثر في مسار حل التفاوض، في ظل الإخفاق المتكرر في تحقيق الأهداف".

وصباح اليوم، أعلنت مصادر عبرية عن مقتل 8 جنود من سلاح الهندسة جراء احتراق ناقلة جند من نوع "نمر" بشكل كامل بفعل استهدافها بقذيفة مضادة للدروع في قطاع غزة.

ومنذ بدء الاحتلال الإسرائيلي عدوانه الهمجي على قطاع غزة في الـ7 من أكتوبر/ تشرين أول 2023، تواصل فصائل المقاومة، وعلى رأسها كتائب القسام، التصدي لهجماته ودك قواته في محاور توغله كافة موقعة القتلى والجرحى في صفوفه.

مقالات مشابهة

  • عملية جراحية نوعية لإنقاذ سبعينية تركية من نزيف في المخيخ
  • عربة النمر تحترق في عملية نوعية وجديدة ومقتل 8 عسكريين إسرائيليين في كمين محكم جنوب رفح
  • خبير عسكري: عملية القسام برفح نوعية ومؤذية جدا للاحتلال
  • عريقات لـ"صفا": العمليات النوعية للمقاومة أسقطت رهان الاحتلال على ضعفها
  • الضفة الغربية.. تحذير دولي من "كارثة صحية" تطرق الأبواب
  • القسام تعلن تنفيذ عملية نوعية وتوجه رسالة لعائلات المحتجزين
  • النائب علاء عابد يكتب: الرئيس السيسي.. مواقف تاريخية من أجل فلسطين
  • أسامة السعيد: مصر أكثر دولة في العالم تحركت لحل أزمة القضية الفلسطينية
  • جيش الاحتلال يوصي بإنهاء عملية رفح الفلسطينية للتجهيز لهجوم أوسع على حدود لبنان
  • عملية نوعية جديدة لـالحزب.. هذا ما استهدفه مساء اليوم