ما بين ساعة وضحاها تتغير حالة الطقس بشكل مفاجئ، فخلال الأيام القليلة الماضي شهدت البلاد موجة حارة وصلت خلالها درجة الحرارة لأعلى ذروتها على القاهرة الكبرى في ربيع 2024، مسجلة 41 درجة مئوية.

تقلبات جوية تشهدها البلاد

وأعقب الموجة الحارة تساقط أمطار غزيرة على بعض المناطق ووصلت إلى حد السيول على سلاسل جبال البحر الأحمر، وبدورها أوضحت هيئة الأرصاد الجوية سبب تلك التقلبات التي تتأثر بها البلاد، مشيرة إلى أن السر يرجع إلى منخفض السوادان الموسمي.

وبينت «الأرصاد»، أن منخفض السودان الموسمي ينشأ نتيجة لصعود الهواء عن طريق تيارات الحمل المتولدة بالتسخين العالي لسطح الأرض؛ مما يؤدي إلى هبوط الضغط الجوي في هذه المنطقة وخاصة شرق وجنوب السودان والحبشة.

سبب الأمطار الغزيرة على جنوب البلاد

وأضافت الهيئة أن منخفض السودان الموسمي هو منخفض غير حركي ولكنه امتدادي، يمتد شمالا ويصل في بعض الأنحاء إلى بلاد الشام وأوروبا، لافتة إلى أن الباحثين يطلقون عليه عدة مسميات مثل: «المنخفض الجوي الأثيوبي، منخفض الحبشة الجوي، منخفض البحر الأحمر».

وأوضحت الأرصاد أنه عادة ما يكون منخفض السودان هو السبب الرئيسي للأمطار التي تسقط على جنوب البلاد في فصل الربيع وستشهده بعض المناطق خلال الأيام القادمة، فما زالت الفرصة موجودة وقائمة لسقوط الأمطار على جنوب البلاد وسيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: منخفض السودان الموسمي الأمطار أمطار غزيرة سيول أمطار الجنوب التقلبات الجوية موجة حارة

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد» تحذر من موجة حارة تضرب البلاد.. درجة الحرارة ستصل إلى 37

كشفت الدكتورة منار غانم عضو الهيئة العامة للأرصاد الجوية، حالة الطقس المتوقعة خلال الأيام المقبلة، بالإضافة إلى درجات الحرارة التي سيتم تسجيلها على أنحاء الجمهورية.

ارتفاع درجات الحرارة بشكل تدريجي

وأضافت عضو الهيئة العامة للأرصاد الجوية خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية رشا مجدي ببرنامج «صباح البلد»، والمذاع على قناة صدى البلد، أن هناك ارتفاعا في قيم درجات الحرارة بشكل تدريجي، وذلك بالتزامن موجة حارة تضرب المحافظات كافة.

كتل هوائية من الصحراء العربية

وتابعت عضو الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن هناك كتل هوائية آتية من الصحراء العربية، ما سيؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة التي ستؤدي إلى دخول الأنحاء في موجة حارة ستكون في ذروتها خلال الأيام المقبلة.

وأوضحت عضو الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن درجات الحرارة اليوم من المتوقع أن تصل إلى 37 مئوية، بارتفاع 4 درجات، مشيرة إلى أن ذروة الموجة الحارة ستكون في نهاية الأسبوع.

وأكملت عضو الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن الموجة الحارة قد تتجاوز مدتها أكثر من أسبوع، كما أن درجات الحرارة في شهر يونيو أعلى من شهر يوليو، لذا يجب الابتعاد عن أشعة الشمس خاصة فترة الظهيرة، وارتداء الملابس القطنية وشرب المياه والسوائل. 

مقالات مشابهة

  • الأرصاد تكشف مفاجأة عن موعد انتهاء الموجة الحارة (فيديو)
  • «الأرصاد» تكشف سبب التقلبات الجوية في الصيف.. ما علاقة المنخفضات؟ 
  • استمرار الموجة الحارة.. الأرصاد الجوية تحذر من حالة طقس الأيام المقبلة
  • تحذير ونصائح.. الأرصاد تصدم المواطنين بشأن موعد انتهاء الموجة الحارة الحالية
  • «الأرصاد» تحذر من موجة حارة تضرب البلاد.. درجة الحرارة ستصل إلى 37
  • الأرصاد تصدم المصريين بموعد انتهاء الموجة الحارة
  • الأرصاد تحذر من موجة حارة تضرب البلاد (شاهد)
  • درجة الحرارة تصل 44.. الأرصاد تكشف موعد ذروة الموجة الحارة
  • منخفض جوي جميل الشهر المقبل.. أمطار وسط صيف العراق
  • موجة حارة تضرب البلاد: أسبابها وموعد انتهائها