(CNN) --  أعلن القيادي في حركة "حماس" خليل الحية، السبت، أن الحركة تلقت ردا من إسرائيل على مقترح تطرحه عبر وسطاء مصريين وقطريين خلال مفاوضات وقف إطلاق النار.

 وأضاف الحية، في بيان، أن "الحركة ستدرس هذا الاقتراح، وعند الانتهاء من دراسته ستقدم ردها".

وجاءت تصريحات القيادي في "حماس"  وسط جهود لدفع المفاوضات حول وقف إطلاق النار.

 

وكان مسؤول إسرائيلي قال لشبكة CNN إن مجلس الحرب في إسرائيل اجتمع، مساء الأحد، لمناقشة مصير الرهائن الـ 133 الذين ما زالوا محتجزين داخل قطاع غزة، ولكن مع انهيار المفاوضات لمحاولة إطلاق سراحهم على مدار الأسبوع الماضي، يبدو أن الكلمات الرئيسية الآن لدى المسؤولين في إسرائيل هي "الضغط العسكري".

وهذا ما تحدث عنه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو في تصريح قبل اجتماع مجلس الوزراء، قائلا  إن "إسرائيل ستوجه قريبا ضربات إضافية ومؤلمة وستزيد الضغوط العسكرية والسياسية على حماس من أجل تأمين إطلاق سراح هؤلاء الرهائن".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الإدارة الأمريكية الحكومة الإسرائيلية الحكومة القطرية المخابرات المصرية بنيامين نتنياهو حركة حماس غزة

إقرأ أيضاً:

حماس: سنتعامل بإيجابية مع أي مقترح لوقف إطلاق النار والانسحاب

 

الثورة / غزة / وكالات

ارتكب العدو الصهيوني أمس خمس مجازر بحق العائلات في غزة أسفرت عن استشهاد 95 مواطنا، وإصابة 350 آخرين، خلال الساعات الـ24 الماضية.
وقالت مصادر طبية أن عددا من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.
وبذلك ترتفع حصيلة الشهداء الفلسطينيين في قطاع غزة إلى 36379، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء العدوان الصهيوني في السابع من أكتوبر الماضي.، فيما حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 82407 .
بموازاة ذلك أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس، السبت، قتل عدد من الجنود الصهاينة وإصابة آخرين واستهداف آليات عسكرية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.
وقالت “القسام” في منشور على تلغرام، إن مقاتليها “تمكنوا من تفجير عبوة مضادة للأفراد في قوة هندسية مكونة من 6 جنود وأوقعوهم بين قتيل وجريح قرب مفترق جورج شرق مدينة رفح”.
وفي منشور لاحق، أضافت “القسام” أن مقاتليها “دكوا تجمعا لجنود وآليات عسكرية للعدو بقذائف الهاون في منطقة تل زعرب بحي تل السلطان غرب مدينة رفح”.
من جانبها أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، ، أنها فجرت آلية صهيونية بعبوة برميلية شديدة الانفجار في محور التقدم بمحيط منطقة أم رائد شرق رفح.
كما أعلنت سرايا القدس في بيان لها، عن دكَّ مجاهديها بوابل من قذائف الهاون النظامي «عيار 60» جنود العدو الصهيوني وآلياته المتوغلة جنوب مخيم يبنا على الحدود الفلسطينية المصرية برفح.
وتواصل قوات الاحتلال عدوانها الوحشي على قطاع غزة منذ 8 أشهر متجاهلة قرارا أمميا يطالبها بوقفها فورا، وأوامر من محكمة العدل لوقف عمليتها في رفح واتخاذ تدابير لمنع وقوع “إبادة جماعية” و”تحسين الوضع الإنساني”.
سياسيا قالت حركة المقاومة الإسلامية حماس، إنها تنظر بإيجابية إلى ما تضمنه خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن الجمعة من دعوته لوقف إطلاق النار الدائم، وانسحاب قوات العدو الصهيوني من قطاع غزة وإعادة الإعمار وتبادل للأسرى.
واعتبرت الحركة في بيان لها، أن هذا الموقف الأمريكي وما ترسخ من قناعة على الساحة الإقليمية والدولية بضرورة وضع حد للحرب على غزة هو نتاج الصمود الأسطوري للشعب الفلسطيني المجاهد ومقاومته الباسلة.
وجددت الحركة التأكيد على موقفها بالاستعداد للتعامل بشكل إيجابي وبنّاء مع أي مقترح يقوم على أساس وقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الكامل من قطاع غزة وإعادة الإعمار وعودة النازحين إلى جميع أماكن سكناهم وإنجاز صفقة تبادل جادة للأسرى إذا ما أعلن العدو التزامه الصريح بذلك.
وفي وقت سابق، قدم الرئيس الأمريكي جو بايدن خطة للتوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى بين الكيان الصهيوني وحركة حماس وإنهاء الحرب في قطاع غزة، في خطاب ألقاه اليوم الجمعة، وعرض لأول مرة تفاصيل مقترح الإسرائيلي بهذا الشأن، مكونا من ثلاث مراحل.
وقدم بايدن، في كلمة له بالبيت الأبيض، تفاصيل المقترح، وأهمها وقف إطلاق نار مستدام وإطلاق الأسرى الصهاينة، وانسحاب القوات الصهيونية من المناطق المأهولة بغزة ودخول المساعدات.
ووصف بايدن المقترح الصهيوني بأنه خارطة طريق لوقف كامل وتام لإطلاق النار، وانسحاب قوات الاحتلال من جميع المناطق المأهولة بالسكان في غزة، والإفراج عن المحتجزين بمن فيهم النساء والمسنون والجرحى، وفي المقابل إطلاق سراح مئات من الأسرى الفلسطينيين.. مشيرا إلى أنه جرى نقل المقترح إلى حركة حماس عبر قطر.

مقالات مشابهة

  • جيروزاليم بوست: من سيخرج منتصرا إذا نُفذ مقترح بايدن لوقف إطلاق النار؟
  • تعليق إماراتي على مقترح وقف إطلاق النار في غزة الذي أعلنه بايدن
  • تعليق إماراتي على مقترح وقف إطلاق النار الذي أعلنه بايدن
  • حماس: سنتعامل بإيجابية مع أي مقترح لوقف إطلاق النار والانسحاب
  • قيادي في حماس: الحركة لم تتسلم مقترحا مكتوبا بشأن خطة بايدن حتى الآن
  • ماكرون يدعم مقترح بايدن لوقف إطلاق النار في غزة..صورة
  • 3 مراحل.. مقترح إسرائيلي جديد لوقف الحرب في غزة
  • حماس ترد على مقترح بايدن لوقف إطلاق النار في غزة
  • "حماس" تعلّق على مقترح بايدن لوقف إطلاق النار في غزة
  • حماس تنظر بإيجابية لمضمون خطاب بايدن ودعوته لوقف إطلاق النار الدائم