بغداد اليوم - ترجمة 

أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم السبت (27 نيسان 2024)، إن بلاده لن تصنع أسلحة نووية لمخالفتها العقيدة النووية.

وقال رئيسي في كلمة له في حفل افتتاح معرض قدرات التصدير الإيرانية بطهران بحضور دولي، وترجمتها "بغداد اليوم": "في عقيدتنا النووية لا يوجد مكان إطلاقاً لصناعة سلاح نووي واستخدامنا للتقنية النووية سلمي".

وأضاف، أن "العقوبات الاقتصادية هي ظلم بحق جميع الشعوب وهي نوع من أنواع الحروب"، لافتاً إلى أن "الشعب الإيراني تخطى العقوبات وهذا باعتراف المسؤولين الأمريكيين بفشل العقوبات المفروضة على إيران".

وأكمل: "يوضح هذا المعرض أن إيران غير معرضة للعقوبات وأن العقوبات على هذا البلد لم تنجح أبدًا مع الإرادة الفولاذية لشعب هذا النظام ولن تنجح أبدًا مرة أخرى"، معتبراً "المخططات الشريرة لعزل الجمهورية الإسلامية الإيرانية لم تنجح ولن تنجح أبداً".

وأضاف إن "المعرض يؤكد أن شباب الجمهورية الإسلامية الإيرانية قد حولوا التهديدات والعقوبات إلى فرص، وإن هذا الحدث الاقتصادي الكبير يظهر أننا تمكنا ونستطيع مرة أخرى".

ونبه الرئيس الإيراني الى أن "تيار العقوبات ليس قمعاً للحكومات، بل قمعاً للأمم، وهذا العمل هو شكل من أشكال الحرب، ولا يمكن فرض عقوبات على الجمهورية الإسلامية، والعقوبات لم تنجح قط في هذا البلد ولن تنجح بعد ذلك"

وشهدت إيران تهديدات خلال الأيام القليلة الماضية باللجوء إلى انتاج وصناعة أسلحة ذرية الأمر الذي أثار قلق المجتمع الدولي والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وجاءت تهديدات طهران مع تصاعد مستوى التوتر والمواجهات المباشرة مع إسرائيل في الأيام الماضية.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

مصطفى كواكبيان أول إصلاحي يترشح في انتخابات الرئاسة الإيرانية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفادت قناة "العربية" في نبأ ، اليوم الخميس، بأن مصطفى كواكبيان أول إصلاحي يترشح في انتخابات الرئاسة الإيرانية.

بدأ صباح اليوم الخميس تسجيل المرشحين للانتخابات الرئاسية الإيرانية، ويستمر حتى 3 يونيو، ويأتي ذلك بعد أيام من مقتل الرئيس الإيراني بحادث تحطم طائرته المروحية.

وكان المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي أعلن تولي محمد مخبر، النائب الأول للرئيس، إدارة السلطة التنفيذية للبلاد بعد وفاة رئيسي.

قال وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي للصحافيين بعد إعلان بدء تسجيل المرشحين: "نبدأ العملية الانتخابية للفترة الرئاسية الرابعة عشرة في إيران مع بدء التسجيل التي تستمر 5 أيام، وتحديد أهلية المرشحين في مجلس صيانة الدستور 7 أيام، والمنافسة الانتخابية لمدة 15 يوماً".وأضاف أن الانتخابات الرئاسية مثلها مثل الانتخابات البرلمانية "ستجرى في أجواء أمنية وسليمة بالكامل وبتنافس بين المرشحين ومشاركة كافة الشعب".

وقال إنه "رغم الخسارة الكبيرة (سقوط مروحية الرئيس) فإننا تجاوزنا هذه الأزمة بسهولة ولم يحدث أي اضطراب في شؤون البلاد".ولقي رئيسي، المتشدد الذي كان يُنظر إليه على أنه خليفة محتمل للزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي، حتفه جراء سقوط الهليكوبتر التي كانت تقله وسط أحوال جوية سيئة في منطقة جبلية بالقرب من الحدود مع أذربيجان في 19 مايو.

وقد كشف التحقيق في حادث تحطم طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أن الطائرة المروحية لم تتعرض "لانفجار تخريبي" أو أي آثار للحرب الإلكترونية.

فقد أظهر التقرير الثاني للجنة العليا للتحقيق في أبعاد وملابسات حادث تحطم طائرة رئيسي ومرافقين له يوم 19 مايو الجاري أن "الاختبارات والفحوص التي أجريت على بقايا وأجزاء الهليكوبتر التي كان يستقلها رئيسي تستبعد وقوع أي انفجار أثناء الرحلة"، بحسب ما أفادت وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء اليوم الأربعاء.

 

مقالات مشابهة

  • ‏مصطفى كواكبيان أول إصلاحي يترشح في انتخابات الرئاسة الإيرانية
  • مصطفى كواكبيان أول إصلاحي يترشح في انتخابات الرئاسة الإيرانية
  • لافروف: نشر الأمريكيين صواريخ نووية متوسطة وقصيرة المدى لن يبقى دون رد
  • الانتخابات الرئاسية الإيرانية.. فتح باب الترشح حتى 3 يونيو لاختيار خليفة "رئيسي"
  • طهران: المفاوضات حول رفع العقوبات لم تتوقف بعد وفاة رئيسي
  • الأركان الإيرانية تنفي فرضيات العمل التخريبي في مروحية الرئيس الإيراني
  • جلالة السُّلطان المعظّم يمنح وسام النعمان من الدرجة الأولى للسفير الإيراني السابق
  • جلالة السلطان يمنح السفير الإيراني وسام النعمان من الدرجة الأولى
  • إيران وفاجعة أذربيجان
  • مصرع الرئيس الإيراني