لطاما عرفت الولايات المتحدة نفسها بأنها منبع الحرية والمدافع عنها حول العالم، إلا أن طلاب الجامعات الأمريكية المحتجين ضد حرب الإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة لقوا قمعا شديدا واعتداءات خلال تظاهرتهم الداعمة لفلسطين وفقا لـ«رويترز».

وكانت نقطة الانطلاق في وقت سابق من هذا الشهر من جامعة كولومبيا التي طالب طلابها بوقف الدعم عن إسرائيل وتمويل أله حربها التي حصدت أرواح آلاف الغزيين، لتجتاح بعدها عددا كبيرا من الجامعات الأمريكية احتجاجا لنفس السبب.

تشكيك في الحرية الأمريكية

خلال الاحتجاجات الداعمة لغزة في الجامعات الأمريكية ألقت السلطات القبض على مئات المحتجين في عدد من الجامعات، وألغت بعضها حفلات التخرج بسبب مشاكل أمنية، وتم استخدام أدوات مكافحة الشغب لتفرقة المحتجين، بحسب صحيفة «وول ستريت» جورنال الأمريكية

وقامت الشرطة بالاشتباك مع الطلاب، وأشارت «رويترز» إلى أنه جرى القبض على نحو 550 شخصا خلال الاحتجاجات على مدار الأسبوع بجامعات أمريكية رئيسية.

فيما نشرة مجلة المهد الأمريكية مقطع فيديو استذكرت فيه حديث عدد من الرؤساء الأمريكيين عن الحرية والديموقراطية الأمريكيةن ومدى التناقض بين أقوالهم وما يحدث من قمع للطلاب في الجامعات الأمريكية المنددون بالحرب على قطاع غزة.

View this post on Instagram

A post shared by The Cradle: Online News Publication (@thecradlemedia)

وفي أول مقطع الفيديو يظهر خطاب للرئيس الأمريكي، جو بايدن وهو يقول نحن يجب أن ندافع عن الحرية ونحميها، بينما يظهر المقطع اعتداءات الشرطة على المحتجين من طلاب الجامعات ضد العدوان الإسرائيلي على غزة.

ويلي ذلك عدد من أحاديث الرؤساء السابقين بدأ بباراك أوباما، ودونالد ترامب، وانتهاء بجورج بوش الابن وهم يتغنون بالحرية الأمريكية، بينما يتم الاعتداء على المحتجين بعنف أثناء اعتقال البعض منهم لتشكك المجلة الأمريكية في ديموقراطية بلادها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجامعات الأمريكية احتجاجات الجامعات الأمريكية المظاهرات الداعمة لغزة الولايات المتحدة الإسرائيلية العدوان الإسرائيلي الجامعات الأمریکیة

إقرأ أيضاً:

«بنها الجامعية: استقبلنا 160 مصابا بتسمم دوائي خلال شهر مايو

حذر تقرير صادر عن مركز علاج وأبحاث السموم، التابع لمستشفيات بنها الجامعية، من خطورة التعامل الخاطئ مع الأدوية، مشيرا إلى أن أكبر نسبة إصابة بين للحالات التي استقبلها المركز كانت لمصابين بتسمم دوائي، حيث بلغت 160 حالة من إجمالي 377 حالة. 

استقبال 160 حالة مصابة بتسمم دوائي

وكشف تقرير مركز علاج وأبحاث السموم بمستشفي جامعة بنها عن استقبال 377 حالة علي مدار شهر مايو الماضي، بينها 160 حالة تسمم دوائي نتيجة تناول أدوية دون إشراف طبي، أو استخدام أدوية دون استشارة، وهي النسبة الأعلى من الحالات التي يستقبلها المركز. 

وأشارت الدكتورة نيرمين عدلي، وكيل كلية الطب البشري في بنها لخدمة المجتمع وتنمية البيئة، إلى أن باقي الحالات التي استقبلها المركز على مدار الشهر تنوعت ما بين اختناق غاز ومبيدات حشرية ومخدرات مشتقات بترولية ومواد كاوية وتسمم غذائي ولدغات حشرات. 

تقديم الخدمة العاجلة

وأشارت «عدلي» إلى أن إجمالي عدد الحالات التي تم استقبالها خلال مايو الماضي بلغت 377 حالة تسمم وفق التقرير المعلن اليوم، وتم تقديم الخدمة العاجلة لها وإنقاذ حياتها وبيانها كالتالي: 

- 160حالة تسمم دوائي. 

- 70 حالة تسمم كيماوي. 

- 14حالات مواد بترولية.

- 19 حالة غازات سامة.

- 69 حالة تسمم بالمبيدات الحشرية.

- 11 حالة مخدرات.

- 69 تسمم غذائي.

أوضحت «عدلي» أن المركز أطلق حملة توعية ناشد فيها الأهالي والمواطنين بتوخي الحذر واتخاذ الحيطة والانتباه خلال التعامل الأدوية، خاصة بالنسبة للأطفال والعمل على إبعاد الأدوية ومشتقاتها عن متناول أيديهم حتى لا يتعرضون لحالات التسمم. 

مقالات مشابهة

  • «بنها الجامعية: استقبلنا 160 مصابا بتسمم دوائي خلال شهر مايو
  • منظمات أمريكية تدين رفع دعاوى ضد المؤسسات الطلابية الداعمة لفلسطين
  • منظمات أمريكية تدين رفع دعاوى ضد المؤسسات الطلابية الداعمة فلسطين
  • الشرطة الأمريكية تعتقل نشطاء خلال مظاهرة رافضة للعدوان الصهيوني على غزة في نيويورك
  •  شرطة نيويورك تقمع مظاهرة مؤيدة لفلسطين
  • بالفيديو.. اقتحام متحف أميركي شهير دعما لغزة
  • منظمات إسرائيلية تقمع داعمي فلسطين في الجامعات الأمريكية.. تعرف على أبرزها
  • منظمات إسرائيلية تقمع داعمي فلسطين في الجامعات الأميركية.. تعرف على أبرزها
  • الشرطة الأمريكية تطوّق مؤيدين لغزة في جامعة كاليفورنيا وتعتقل طلابا
  • مئات المحتجين يتظاهرون أمام السفارة الإسرائيلية في بروكسل تنديدا بالهجوم على غزة