كشفت وزارة المالية عن إجرائها عددًا من التعديلات على اللائحة التنفيذية لنظام المنافسات والمشتريات الحكومية لتسهيل أعمال الجهات الحكومية والقطاع الخاص، والوصول إلى أكبر عدد من الأسعار التنافسية، وتوفير احتياجات الجهات، وتطوير بيئة الأعمال في المملكة. 

وتعد التعديلات الجديدة خطوة مهمة لتعزيز الشراكة بين القطاع الخاص والجهات الحكومية، إذ تسهم في ترسيخ قيم ومبادئ العدالة والشفافية في جميع إجراءات وأعمال المنافسات والمشتريات الحكومية، بما يرفع من معدلات الإنتاجية في الاقتصاد السعودي.

 

وتمكن التعديلات الجديدة الجهات الحكومية التي تنفذ أعمالاً خارج المملكة من استخدام وسائل بديلة للبوابة الإلكترونية للمشتريات الحكومية “منصة اعتماد” للحصول على عروض أسعار، تحقق متطلباتها في مشترياتها وأعمالها، كما تتيح لها إمكانية الجمع بين رئاسة أو عضوية اللجان “لجنة فتح العروض، لجنة فحص العروض، لجنة فحص عروض الشراء المباشر، لجنة التأهيل” لضمان استمرارية الأعمال، إضافة إلى استثنائها من تقديم طلب ضمان ابتدائي أو نهائي بحسب ما تراه محققًا للمصلحة؛ لتسهيل الحصول على عروض الأسعار، وإكمال إجراءات التعاقد. 

وشملت التعديلات عدم اشتراط الشهادات التي لا تكون جزءًا من الالتزام التعاقدي، إذ جرى اقتصار مسوغات صرف دفعات القطاع الخاص على توفير شهادة إنجاز بالأعمال من الجهة الحكومية صاحبة المشروع، والشهادات التي يتوجب تقديمها بموجب نماذج العقود المعتمدة؛ بما يسرع إجراءات دفع مستحقات القطاع. 

وفيما يتعلق بتأمين المشتريات أو تنفيذ الأعمال خارج المملكة استثنت التعديلات الجديدة الاتفاقيات الإطارية التي تبرمها الجهة المختصة بالشراء الموحد المتعلقة بالسلع والخدمات التي تنص أحكامها على إمكانية تنفيذها خارج المملكة.

اقرأ أيضاًالمملكة“الالتزام البيئي”: إصدار التراخيص في ثوانٍ بدلاً من 10 أيام عمل

وبالنسبة لإجراءات التحكيم أكدت التعديلات على إلزامية التحكيم داخل المملكة، وذلك في المركز السعودي للتحكيم التجاري، أو في أحد مراكز التحكيم المرخصة، على أن يتم تطبيق أنظمة المملكة على موضوع المنازعة. كما تضمنت التعديلات في الأعمال المنفذة في الخارج إمكانية الاتفاق على التحكيم بعد أخذ موافقة وزير المالية أو من يفوضه بغض النظر عن قيمة العقد التقديرية. 

وتضمنت التعديلات كذلك إلزام الجهة الحكومية بالتحقق من سلامة وجاهزية موقع الأعمال قبل طرحه في منافسات الإنشاءات العامة، مما يسهم في سلاسة استلامه بواسطة القطاع الخاص، وتنفيذ أعمال المشروع. 

ويمكن الاطلاع على تعديلات اللائحة من خلال الرابط الآتي:

https://www.mof.gov.sa/Knowledgecenter/newGovTendandProcLow/Documents/%D8%AF%D9%84%D9%8A%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D9%88%D9%82%D8%A7%D8%AA%20%D9%84%D9%84%D8%A7%D8%A6%D8%AD%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D9%81%D9%8A%D8%B0%D9%8A%D8%A9.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية القطاع الخاص

إقرأ أيضاً:

“الشؤون الإسلامية” تقدم خدماته للمستفيدين من خلال تطبيق “رشد”

المناطق_واس

تقدم وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد خدماتها المتعددة والمتنوعة للحجاج والمعتمرين مع بدء موسم حج هذا العام ١٤٤٥هـ، التي من ضمنها تطبيق “رشد” الإلكتروني، حيث يجمع الخدمات الإلكترونية للوزارة الموجهة لجميع المستفيدين من خدماتها داخل المملكة وخارجها عبر الأجهزة الذكية، حيث يمكن تحميله عبر متجري (آبل، اندر ويد)، وذلك في إطار الجهود التي تقدمها الوزارة مواكبة للتحول الرقمي، وتحقيقاً لرؤية المملكة 2030.

ويستعرض التطبيق أبرز خدمات الوزارة الإلكترونية، حيث يشمل خدمة مصحف الويب الإلكتروني، التي تحتوي على أحدث نسخة إلكترونية من مصحف مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف برواية حفص عن عاصم، وكذلك توفير نتاج المجمع العلمي بين يدي مستخدمي التطبيق، بما في ذلك الروايات والترجمات والتفاسير.

أخبار قد تهمك “الشؤون الإسلامية بمكة المكرمة” تُسخّر جهودها لخدمة ضيوف الرحمن في المواقيت 30 مايو 2024 - 11:48 صباحًا “الشؤون الإسلامية” بمكة تنفّذ أكثر من 1500 منشط دعوي بمكة المكرمة 30 مايو 2024 - 11:23 صباحًا

كما يستعرض التطبيق خدمة مواقيت الصلاة وتشمل أوقات الصلاة لجميع مناطق المملكة وفقاً لتقويم أم القرى، وخدمة اتجاه القبلة وتغطي جميع مناطق المملكة، وخدمات توعية الحجاج والمعتمرين والزوار، وخدمة تواصل مع الوزارة.

ومن ضمن الخدمات التي يقدمها تطبيق رشد إمكانية الوصول لعدد من التطبيقات التي تخدم المسلمين في العالم وهي تطبيق الاستشهاد الصحيح الذي يُعنى بضبط كتابة نصوص الوحيين من خلال قواعد بيانات موثوقة، والبحث في نصوص القرآن الكريم أو أحاديث الصحيحين وتسهيل استخدام النتيجة أو مشاركتها وإمكانية إدراج ترجمة الآية أو تفسيرها، وكذلك تطبيق الحج الافتراضي ثلاثي الأبعاد بعدد من اللغات هي العربية والإنجليزية والفرنسية والأوردو حيث يهدف تطبيق مشروع التعليم الافتراضي، ثلاثي الأبعاد، متعدد اللغات والبيئات، للحج والعمرة، إلى تدريب المستخدمين على كيفية أداء مناسك الحج والعمرة بشكل صحيح، وتقليل الأخطاء الشائعة التي يرتكبونها في الحج إلى أقصى حد ممكن.

يذكر أن تطبيق “رشد” يأتي امتداداً لما تقوم به الوزارة من أعمال تُسهم في خدمة الدعوة إلى الله، وتخدم بيوت الله سبحانه وتعالى، وضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين والزوار، التي تجسّد عناية واهتمام القيادة الرشيدة بكل ما يخدم الإسلام والمسلمين وضيوف الرحمن.

مقالات مشابهة

  • الإستقلاليون يترقبون التعديل الحكومي ويحذرون من تكرار خطيئة “صباغة الوزراء”
  • في سابقة تواصلية…لقجع يجيب عن أسئلة الرأي العام في “مقهى المواطنة” مع الشباب والجمعويين
  • بقيمةٍ تجاوزت 63 مليار ريال.. “المركز الوطني لإدارة الدين” يكمل ترتيب خامس عملية شراء مبكر محلية تقوم بها المملكة
  • وفقًا للقانون.. تعرف على شروط إصدار الترخيص بإنشاء المؤسسات الاجتماعية لرعاية المسنين
  • “المركز الوطني لإدارة الدين” يكمل ترتيب خامس عملية شراء مبكر محلية تقوم بها المملكة
  • “الشؤون الإسلامية” تقدم خدماته للمستفيدين من خلال تطبيق “رشد”
  • عاجل- البنك المركزي اليمني يقر البقاء في حالة انعقاد دائم ومراقبة التصعيد المستمر لمليشيات الحوثي تجاه القطاع المصرفي والعملة الوطنية
  • البنك الدولي: 6 مليارات دولار لزيادة مشاركة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي عبر «الطروحات الحكومية»
  • مجلس الشورى يناقش ويقر تقرير لجنة الإصلاح الإداري والتأمينات حول البطالة
  • وزير الداخلية يحدد رسوم استخراج التصاريح المؤمنة لتسيير المركبات مؤقتا