شكك عضو ديمقراطي في مجلس الشيوخ الأمريكي يوم الأحد في أن تكون إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تتبع طريقة مناسبة لتقييم مدى التزام إسرائيل بالقانون الدولي.

إقرأ المزيد زيارة متوقعة لبلينكن إلى غلاف غزة

يأتي ذلك في أعقاب تقرير لـ"رويترز" أفاد بأن بعض كبار المسؤولين الأمريكيين أبلغوا وزير الخارجية أنتوني بلينكن بأنهم لم يحصلوا على تأكيدات "ذات مصداقية أو موثقة" من إسرائيل بأنها تستخدم الأسلحة الأمريكية وفقا للقانون الإنساني الدولي.

وقال السناتور كريس فان هولين في بيان: "تحوم حول هذا التقرير شكوك جدية في شأن نزاهة العملية داخل إدارة بايدن لمراجعة التزام حكومة (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو بالقانون الدولي في غزة".

ويتعين على بلينكن أن يقدم تقريرا إلى الكونغرس بحلول الثامن من مايو يحدد فيه ما إذا كان يعتبر الضمانات الإسرائيلية ذات مصداقية.

ووفقا لمذكرة داخلية بوزارة الخارجية، توصلت تقييمات عدد من المكاتب داخل الوزارة إلى أن التأكيدات الإسرائيلية "ليست ذات مصداقية ولا يمكن الاعتماد عليها"، مستشهدة بأعمال عسكرية إسرائيلية قال المسؤولون إنها تثير "تساؤلات جدية" حول انتهاكات محتملة للقانون الإنساني الدولي.

وقال فان هولين إن تقرير "رويترز" خلص إلى أن توصيات تلك المكاتب "تم تجاهلها من أجل المواءمة السياسية".

ويضغط فان هولين وبعض أعضاء الكونغرس من الديمقراطيين على بايدن لجعل المساعدات العسكرية لإسرائيل مشروطة بالحد من سقوط قتلى من المدنيين في حرب غزة لكن الإدارة لم تفعل ذلك حتى الآن.

المصدر: "رويترز"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الحزب الديمقراطي أنتوني بلينكن الحرب على غزة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

بوادر صدام بين حكومة الاحتلال وواشنطن.. ماذا يريد نتنياهو من بايدن؟

نقلت شبكة "إيه بي سي" عن مسؤولين أمريكيين قولهم، إن  واشنطن ألغت اجتماعا رفيع المستوى يركز على أمن إسرائيل والتهديد الذي تمثله إيران.

وقال المسؤولون، أن مستشار الأمن القومي في دولة الاحتلال ووزير الشؤون الإستراتيجية يتوجهان إلى واشنطن اليوم الخميس.

في المقابل، ذكرت القناة 12 العبرية أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الشؤون الإستراتيجية قالا إن مواجهة علنية مع إدارة بايدن أفضل طريق لدفع واشنطن لتزويد إسرائيل بالسلاح.



بدوره، ذكر موقع أكسيوس الإخباري عن مسؤولين أمريكيين، أن البيت الأبيض ألغى اجتماعا رفيع المستوى مع دولة بشأن إيران كان مقررا عقده الخميس.

وقال المسؤولان إن القرار جاء احتجاجا على فيديو لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو بشأن تزويد جيش الاحتلال الإسرائيلي بأسلحة أمريكية، بهدف توجيه رسالة إلى نتنياهو.

وتحدث مسؤول "إسرائيلي" للموقع قائلا، إن البيت الأبيض أبلغ الحكومة الإسرائيلية أن كبار مستشاري الرئيس جو بايدن قرروا إلغاء الحوار الإستراتيجي بين تل أبيب وواشنطن بشأن إيران.

وكان نتنياهو قد انتقد إدارة بايدن في تسجيل مصور قائلا، إنه من غير المعقول أن تقوم واشنطن بحجب الأسلحة والذخائر عن إسرائيل خلال الأشهر الماضية.

وطالب نتنياهو إدارة بايدن برفع القيود المفروضة على الدعم العسكري لإسرائيل، بهدف إنهاء المهمة بشكل أسرع، وفق تعبيره.

كما أضاف في تصريحه أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أكد له أن إدارة بايدن تعمل على إلغاء القيود على تقديم السلاح لدولة الاحتلال.



في المقابل، نفى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن والبيت الأبيض في وقت سابق الأربعاء، أن الإدارة تمنع أي مساعدة عسكرية باستثناء شحنة تحتوي على قنابل تزن ألفي رطل أوقفها الرئيس بايدن في أوائل أيار/ مايو الماضي؛ بسبب مخاوف من استخدامها في المناطق الحضرية، والتسبب في سقوط ضحايا مدنيين في رفح.

وقال بلينكن: "نحن كما تعلمون، نواصل مراجعة شحنة واحدة تحدث عنها الرئيس بايدن فيما يتعلق بقنابل تزن ألفي رطل؛ بسبب مخاوفنا بشأن استخدامها في منطقة مكتظة بالسكان مثل رفح. وهذا لا يزال قيد المراجعة".

مقالات مشابهة

  • مسؤول أمريكي ينفي إلغاء اجتماع مع مسؤولين إسرائليين بشأن إيران
  • مكان: تشكيك أمريكي في فرص التوصل لوقف اطلاق نار في غزة
  • تقرير: نتنياهو تجاهل تحذيرات مستشاريه ووزرائه من مغبّة انتقاد واشنطن علانية
  • بوادر صدام بين حكومة الاحتلال وواشنطن.. ماذا يريد نتنياهو من بايدن؟
  • تحذير أمريكي.. هكذا يكرر الاحتلال الإسرائيلي أخطاء واشنطن في العراق
  • واشنطن تلغي اجتماعا استراتيجيا مع الاحتلال بسبب فيديو نتنياهو
  • سيناتور أمريكي: على واشنطن حجب جميع المساعدات العسكرية الهجومية عن إسرائيل 
  • واشنطن: نحاول تضييق الفجوات بمحادثات وقف إطلاق النار في غزة
  • نتنياهو: بلينكن أكد أن واشنطن ستلغي القيود على إمدادات الأسلحة
  • واشنطن لا تريد تمويل الحرب في لبنان