تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدمت الصين باحتجاج رسمي إلى اليابان؛ على خلفية تحركاتها فيما يتعلق بجزر (دياويو داو) المتنازع عليها في بحر الصين الشرقي.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، اليوم الاثنين، أن وفقا لتقارير إعلامية فإن خمسة من أعضاء البرلمان الوطني الياباني، بمن فيهم تومومي إينادا القائمة بأعمال الأمين العام للحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم، دخلوا إلى المياه القريبة من جزر (دياويو داو)؛ من أجل إجراء تحقيق.

وأفادت تقارير إعلامية أن وفدا من خمسة أعضاء برئاسة وزيرة الدفاع السابقة تومومي إينادا المعروفة بآرائها القومية، انضم إلى مسؤولين حكوميين في عملية استطلاع بحرية، السبت، حول الجزر غير المأهولة، المعروفة باسم جزر سينكاكو في اليابان ودياويو في الصين.

وقال متحدث باسم السفارة الصينية في اليابان: إن سفن خفر السواحل الصيني اتخذت إجراءات إنفاذ القانون لحماية حقوقها وفقا للقانون، مضيفا أن الصين تحث اليابان بقوة على الالتزام بالاتفاق المبدئي المكون من أربع نقاط بين البلدين، ووقف جميع الاستفزازات السياسية والاضطرابات في الجزر والتوقف عن إثارة الجمهور، والعودة إلى المسار الصحيح لإدارة النزاعات والخلافات بشكل صحيح من خلال الحوار والتشاور، وتجنب تصاعد الأوضاع بشكل أكبر.

وأشار إلى أن (دياويو داو) والجزر المتاخمة لها هي أراض صيينة أصلية، وأن الصين لديها التصميم والإرادة القويان لحماية سيادتها الإقليمية وحقوقها ومصالحها البحرية.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الصين اليابان بحر الصين الشرقي

إقرأ أيضاً:

المالكي: ضرورة استمرار الجهود لإيقاف المجازر بحق الشعب الفلسطيني

13 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أكد رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، على ضرورة استمرار الجهود الدولية والإقليمية لإيقاف المجازر الصهيونية بحق الشعب الفلسطيني.

وقال المكتب الإعلامي لنوري المالكي في بيان ورد لـ المسلة، إن رئيس ائتلاف دولة القانون استقبل وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية علي باقري والوفد المرافق له، لافتا الى أن اللقاء شهد استعراض مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين، والأوضاع الإقليمية والدولية، كما جرى بحث التطورات الجارية في الأراضي الفلسطينية.

وأشار المالكي الى أهمية العلاقات العميقة التي تربط العراق وإيران، مشددا على ضرورة تطويرها خدمة لمصالح شعبي البلدين الجارين.

وأكد على ضرورة استمرار الجهود الدولية والإقليمية لإيقاف المجازر الصهيونية التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة، محذرا من اتساع دائرة الصراع في المنطقة.

وجدد موقف العراق الثابت والمبدئي إزاء حقّ الشعب الفلسطيني في إقامة دولته الوطنية المستقلة على أرضه وترابه التاريخي، داعيا إلى مواصلة التحرك داخل المجتمع الدولي لإنقاذ الشعب الفلسطيني وإيقاف العدوان الصهيوني.

وأضاف البيان، أن باقري نقل تحيات القيادة الإيرانية وشكرها للعراق في تضامنه مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية إزاء الحادث الأليم، وتأكيدها على الدور المحوري الذي يضطلع به العراق، في الساحتين العربية والإسلامية، إزاء مشاكل المنطقة والجهود الساعية إلى حلّها.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء العراقي يؤكد مضي الحكومة في مسؤوليتها إزاء سيادة البلاد
  • يورو 2024.. إسبانيا تتقدم على كرواتيا بثلاثية نظيفة في الشوط الأول «فيديو»
  • إعلام فلسطيني: آليات الاحتلال تتقدم نحو حي تل السلطان شمالي رفح الفلسطينية
  • آليات الاحتلال الإسرائيلي تتقدم نحو حي تل السلطان شمالي رفح الفلسطينية
  • جامعة الزقازيق تتقدم 100 مركزًا عالميًا في مؤشرات تصنيف التايمز البريطاني
  • جامعة الزقازيق تتقدم في تصنيف التايمز لتحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • مدفيديف: الاستعمار الجديد لا يلتزم بالحدود الإستراتيجية المعروفة للدول الأخرى
  • بعدما حذر من وقوع زلزال في لبنان.. خبير يرد على العالم الهولندي وهذا ما قاله
  • المالكي: ضرورة استمرار الجهود لإيقاف المجازر بحق الشعب الفلسطيني
  • الفاو تعبر عن قلقها إزاء الوضع الكارثي في قطاع غزة