قال المستشار عمرو عبد العزيز  ممثل المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) إن الملكية الفكرية تلعب دورا مهما في تعزيز النمو والتنمية الاقتصادية، كما أنها وسيلة لخلق الرخاء وفرص العمل.

واضاف المستشار عمرو عبد العزيز المستشار بشعبة البلدان العربية - قطاع التنمية الإقليمية الوطنية بـ(الويبو) - خلال كلمته في الاحتفالية التي نظمتها الجامعة العربية بمناسبة اليوم العالمي للملكية الفكرية اليوم الاثنين - إن حقوق الملكية الفكرية تتداخل في كثير من الجوانب ذات الصلة بالتنمية؛ مثل الصحة، والتعليم، والزراعة، والبيئة، مؤكدا ضرورة الاهتمام بموضوع الملكية الفكرية والتي تعد امتيازات يتم منحها للمبتكرين والمخترعين بهدف مكافأتهم، وذلك في اطار التحفيز والتشجيع على الابتكار والاختراع لصالح المجتمع.

ولفت إلى أن الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية يعتبر هدفا يتماشى تماما مع أهداف التنمية المستدامة ، التي تمثل خطة عالمية لجميع البلدان للقضاء على الفقر وحماية كوكب الأرض وضمان الرخاء للجميع.

وأشار إلى ان جهود التنمية في العالم تأثرت بسبب أزمة كوفيد 19 التي كان لها بالفعل تأثير خطير في عدد من المجالات ، مما أدى إلى تقويض عقود من جهود التنمية وخلق عقبات إضافية على الطريق إلى أهداف التنمية المستدامة، حيث فقدت ملايين الوظائف ، ودفع ملايين الأشخاص إلى الفقر المدقع.

وقال المستشار عمرو عبد العزيز: "لقد رأينا جميعا خلال الأعوام الماضية كيف تعطلت الصحة والتعليم، والأنظمة الاقتصادية والاجتماعية الوطنية بشكل عام، بشكل خطير بسبب هذا الوباء".

ونوه إلى أنه ولهذا السبب، أصبحت خطة عام 2030 أكثر أهمية من أي وقت مضى، لافتا إلى أن أهداف التنمية المستدامة عالمية، لأنها تنطبق على جميع الدول المتقدمة والنامية على حد سواء، كما أنها أهداف طموحة تعتمد على التقدم الفريد في والتكنولوجيا والابتكار لتحقيقها.

وتابع أنه : "وبما أن الابتكار والإبداع يقعان في صميم مهمة المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو)، فإن الويبو تلعب دورا أساسيا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، حيث إن العديد من أهداف التنمية المستدامة تعتمد على تطوير ونشر التقنيات المبتكرة الموجهة نحو مواجهة هذه التحديات التنموية المحددة في سياقات مختلفة حول العالم.

وأبرز أن الابتكار أمر بالغ الأهمية والملكية الفكرية عنصر حاسم في الابتكار، داعيا إلى التعاون والعمل معا لدعم الوصول إلى العديد من الجهات الفاعلة في مجال الابتكار والإبداع.

وقال: "نحن بحاجة إلى التواصل مع الأشخاص الذين يقومون بنشر الوعي بمدى أهمية الملكية الفكرية.. ولابد من تقديم كافة المساعدات والمشورات الفنية والقانونية التي تشرح أهمية الملكية الفكرية بالنسبة في تحقيق التنمية، كما يتعين علينا أن نفعل ذلك بطريقة واضحة وعملية للغاية".

ولفت إلى أن الويبو، باعتبارها وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة، فإنها منخرطة بشكل كامل في دعم البلدان أثناء تنفيذها لأهداف التنمية المستدامة على الصعيدين الوطني والإقليمي، ودعم تصميم وتطبيق سياساتها المتعلقة بالتنمية المستدامة، وبناء القدرات الابتكارية والتكنولوجية وقياس التقدم من خلال 2030.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أهداف التنمیة المستدامة الملکیة الفکریة إلى أن

إقرأ أيضاً:

بتطبيق مهم لغير الناطقين.. جامعة المنصورة تحصد المركز الأول بمسابقة عالمية

كشف الدكتور طارق غلوش نائب رئيس جامعة المنصورة، تفاصيل فوز فريق الجامعة بالمركز الأول على مستوى الجمهوية في مسابقة هالت برايز العالمية، بمشاركة 24 فريقا من مختلف الجامعات، ليتأهل إلى المنافسة العالمية في لندن.

المسابقة تستهدف المشاريع الاجتماعية الاستثمارية

وقال «غلوش»، في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي ومنة الشرقاوي ودينا شرف: «المسابقة عالمية، وتستهدف مشاريع اجتماعية استثمارية للطلاب الجامعيين، وتحقق أهداف التنمية المستدامة».

وأضاف: «المسابقة تختار كل عام هدفا من أهداف التنمية المستدامة، وتحاول ترسيخ الابتكار والإبداع لدى الطلاب، وبمناسبة مرور 15 عاما على تدشين المسابقة، فإن المسابقة أتاحت للطلاب هذا العام كل أهداف التنمية المستدامة حتى يقدم الطلاب أهدافا ابتكارية ومشاريع استثمارية فيها».

فريق جامعة المنصورة أعد تطبيقا لغير الناطقين

أوضح نائب رئيس جامعة المنصورة: «من بين شروط الفوز، أن تكون الفكرة قابلة للتطبيق، وفريق جامعة المنصورة أعد تطبيقا لغير الناطقين حتى يتواصلوا مع اختصاصي إلكتروني يعلمهم النطق، وهذا التطبيق فيه 12 ألف كلمة معينة هدفه التعامل عن بعد مع غير الناطقين، ويستخدم تقنية موشن جرافيك، بالإضافة إلى تمارين افتراضية، وغيرها من الخدمات».

مقالات مشابهة

  • "اليونسكو" تحتفي غدا باليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية
  • وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية تعلن خطة المواطن الاستثمارية لمحافظة قنا للعام المالي الحالي 2023/2024
  • بتطبيق مهم لغير الناطقين.. جامعة المنصورة تحصد المركز الأول بمسابقة عالمية
  • تفاصيل فوز جامعة المنصورة بمسابقة “هالت برايز العالمية” (فيديو)
  • ختام فعاليات برنامج النيابة الإدارية حول تحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • النيابة الإدارية تختتم دورة تحقيق أهداف التنمية المستدامة والتحول للاقتصاد الأخضر
  • انطلاق المؤتمر الدولي الأول لـ«التقدم في العلوم» بالإسكندرية
  • في يومها العالمي.. متاحف مصر تدعم أهداف التنمية المستدامة
  • سلام التقى وزيرة التنمية المستدامة في البحرين
  • بوغالي يدعو من جنيف للتعاون لتحقيق أهداف التنمية المستدامة