استقبل ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، اليوم الاثنين، الرئيس الفلسطيني محمود عباس، لبحث مستجدات الأوضاع في قطاع غزة.

وجدد ابن سلمان "مواقف المملكة الثابتة لدعم الشعب الفلسطيني حتى نيل حقوقه المشروعة في إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية"، مؤكدا أن بلاده ستواصل جهودها الحثيثة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة، وتسريع دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية، حسب وكالة الأنباء السعودية - "واس".

من جهته، أكد الرئيس الفلسطيني، رفضه القاطع لتهجير أي مواطن فلسطيني سواء من قطاع غزة أو الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، محذرا من "خطورة إقدام الاحتلال الإسرائيلي على اجتياح رفح الفلسطينية الأمر الذي سيؤدي إلى نكبة بحق الشعب الفلسطيني".

وأكد وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، في وقت سابق من اليوم الاثنين، أن "إسرائيل هي الدولة الوحيدة خارج الإجماع الدولي بشأن وقف الحرب في قطاع غزة".

وقال ابن فرحان إن "استمرار الحل العسكري لن يخدم سوى المتطرفين"، محذرا من أن "اجتياح إسرائيل لمدينة رفح الفلسطينية، سيضع أمن المنطقة في خطر".

وأضاف: "نعمل مع شركائنا على وقف الحرب في غزة وتعزيز جهود حل الدولتين"، متابعا: "هناك إجماع دولي على أن حل الدولتين هو المسار الوحيد لحل الأزمة وإسرائيل هي الدولة الوحيدة التي تعطل المسار".

وكانت حركة حماس الفلسطينية، التي تسيطر على قطاع غزة، قد أعلنت في السابع من أكتوبر 2023، بدء عملية "طوفان الأقصى"، حيث أطلقت آلاف الصواريخ من غزة على إسرائيل، واقتحمت قواتها بلدات إسرائيلية متاخمة للقطاع، ما تسبب بمقتل نحو 1200 إسرائيلي، علاوة على أسر نحو 250 آخرين.

الحرب على قطاع غزة

وردت إسرائيل بإعلان الحرب رسميا على قطاع غزة، بدأتها بقصف مدمر ثم عمليات عسكرية برية داخل القطاع.

وتخللت المعارك هدنة دامت سبعة أيام، جرى التوصل إليها بوساطة مصرية قطرية أمريكية، وتم خلالها تبادل أسرى من النساء والأطفال، وإدخال كميات من المساعدات إلى قطاع غزة.

وعقب انتهاء الهدنة، تجدد القتال بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة، منذ صباح يوم الجمعة الموافق الأول من ديسمبر 2023.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ولي العهد السعودي رئيس الفلسطيني عباس المملكة إطلاق النار غزة الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأمير محمد بن سلمان قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

قطر تكشف مصير مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة ومستقبل مكتب حماس بالدوحة / فيديو

#سواليف

كشف #رئيس_الوزراء_القطري وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، أن #محادثات #وقف_إطلاق_النار في غزة في حالة جمود، مؤكدا أن عملية رفح أعادت الأمور للوراء.

وصرح الشيخ محمد بن عبدالرحمن في كلمة خلال منتدى قطر الاقتصادي بالدوحة: “في الأسابيع القليلة الماضية، شهدنا بعض الزخم المتزايد، ولكن لسوء الحظ لم تتحرك الأمور في الاتجاه الصحيح ونحن الآن في حالة من #الجمود تقريبا. بالطبع ما حدث في رفح أعادنا إلى الوراء”.

مقالات ذات صلة تصريحات لتوكل كرمان حول الإبادة الجماعية في غزة تثير غضب الاحتلال 2024/05/14

وأضاف أن قطر مستمرة في الوساطة بين إسرائيل وحركة #حماس، مشيرًا إلى أن الدوحة لم توقف التفاوض رغم التحديات القائمة، كما نقلت عنه وكالة رويترز.
مستقبل مكتب حماس في الدوحة

وتحدث عن مستقبل مكتب حركة حماس في الدوحة، قائلا: “طالما استمرت الحاجة للتواصل فلا مجال للتكهن بشأن #مستقبل_حماس في #قطر”.

وشدد رئيس وزراء قطر أن مكتب حماس في الدوحة سيظل مفتوحا طالما استمرت #الحرب وهناك حاجة للتواصل مع الحركة، لافتا إلى أنه يتعين أن تكون هناك حكومة فلسطينية واحدة في كل من الضفة الغربية وغزة بناء على توافق فلسطيني.

وفيما كشف أن إعادة إعمار غزة تتطلب 40 إلى 50 مليار دولار، فقد أكّد أن هناك مخاطر من امتداد رقعة الصراع في المنطقة، موضحا أنه يجب وقف إطلاق النار في غزة ووضع حد للفظائع التي ترتكب بحق الفلسطينيين.

ولفت إلى أن هناك عدم وضوح من الجانب الإسرائيلي بشأن طريقة وقف الحرب، مؤكدا أن قطر ستواصل العمل والضغط للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

وشدد على أن الجميع يركز على الوساطة الحالية ووقف الحرب واستعادة الأسرى، وقال: “لا نريد استغلالنا كوسيط وأوضحنا للجميع أن دورنا يقتصر على الوساطة”.
حرب إسرائيلية مدمرة مستمرة على غزة

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي شن حرب مدمرة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، ما أسفرت عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى، معظمهم أطفال ونساء.

ويستمر جيش الاحتلال في شن الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف القتال فورا، وكذلك رغم أن محكمة العدل الدولية طالبتها بتدابير فورية لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.

مقالات مشابهة

  • ولي العهد السعودي يغادر إلى البحرين لحضور القمة العربية الـ33
  • في احتجاجات تدعو لوقف النار بغزة.. طلاب يسيطرون على مبنى جامعة بكاليفورنيا
  • هنية: حماس تعاملت بإيجابية مع جهود الوسطاء فى مصر لوقف إطلاق النار
  • وفد حماس في بيروت.. بحث مع نصر الله تطورات الحرب بغزة
  • أسوشيتد برس: الفلسطينيون يحيون ذكرى "النكبة" وسط تزايد القلق من الكارثة الإنسانية بغزة
  • صحيفة أمريكية: حماس بعيدة عن الهزيمة ومقاومتها تثير شبح الحرب الأبدية لإسرائيل
  • وول ستريت جورنال: حماس بعيدة عن الهزيمة ومقاومتها تثير شبح الحرب الأبدية لإسرائيل
  • تفاهم أميركي إسرائيلي بشأن رفح ومساع لوقف إطلاق النار
  • قطر تكشف مصير مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة ومستقبل مكتب حماس بالدوحة / فيديو
  • قيادي في حماس يرسم ملامح الحكم في قطاع غزة بعد الحرب