صحيفة البلاد:
2024-06-11@21:04:19 GMT

«الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف

تاريخ النشر: 30th, April 2024 GMT

«الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف

البلاد ــ رفحاء

“كنّة الثريا”من المواسم المشهورة في السنة، كما للوسم وللمربعانية في “القيظ والشتاء” من الشهرة والاهتمام، وللكنّة شهرتها وتُعد أكثر أهمية من جميع أيام السنة كلها خاصة أنها تعد فاصلاً مهما يعتد به بين الربيع والصيف.

وأوضح عضو جمعية آفاق لعلوم الفلك، برجس الفليح ، أن بداية دخول موسم “كنّة الثريا” الشهير يكون يوم 29 أبريل ، وهو اختفاء نجوم الثريا عن الأنظار بسبب وهج الشمس من جهة الغرب لمدة 40 يوماً، ويعد أول علامات نهاية فصل الربيع المعتدل، وبدايات فصل الصيف، وتتسم هذه الفترة بالتقلبات الجوية السريعة، وانحسار للغطاء النباتي تدريجياً.

وأضاف “كنّة الثريا” تقع ضمن 3 من منازل القمر؛ وهي: “الرشاء، الشرطان، البطين” ومدة كل واحدة منها 13 يومًا، فيكون المجموع هو 39 يومًا، ومع دخول موسم “الكنّة” تكون أشعة الشمس لاسعة وترتفع درجات الحرارة، ويلحظ التغير فيها بشكل متسارع، مبينًا أن دخول هذا الموسم هو مرحلة انتقالية من أجواء الربيع إلى بداية الصيف، حيث تكون الأجواء خلاله مرهقة نظراً إلى الحرارة المتزايدة، علاوة على زيادة مستوى الغبار والأتربة وحركتها ، واحتمالات لسقوط الأمطار”، وتبدأ هجرة الطيور، في منتصف “الكنّة” وتنتهي فترة السرايات التي ربما تشهد في فترتها الأخيرة سقوط الأمطار بشكل مفاجئ مصحوبة بالرعد والبرق وأحيانًا البرد، وهذه الأمطار لا تنفع الأعشاب الحولية -التي تظهر وقت الربيع- لكنها تفيد الشجيرات المعمرة مثل العرفج والرمث والسدر، والعوسج وغيرها.

وأفاد الفليح أنه بنهاية موسم “الكنّة” تتحول الرياح إلى شمالية غربية تتميز بحملها للغبار نظرُا لتأثرها بالمنخفض الهندي الموسمي، لكن زيادة الغطاء النباتي يخفف من الغبار والأتربة.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

«الصحة» السعودية: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات موسم الحج 2024

أوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور محمد العبد العالي، أن الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة يعد من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام.

وأضاف العبد العالي: «لذا نؤكد على الحجاج، أهمية الالتزام بالإرشادات الصحية».

وذكر العبد الي، أن هذه الإرشادات تتضمن حمل المظلة لتجنب أشعة الشمس، شرب الماء بكميات كافية، والراحة بين المناسك لحماية الجسم من الإرهاق والإجهاد الحراري.

من جهة أخرى، أكد وزير الحج والعمرة، الدكتور توفيق الربيعة حرص المملكة العربية السعودية على مواصلة جهودها لخدمة ضيوف الرحمن بكل تفان وإخلاص خلال موسم الحج.

وقال الربيعة، في كلمته خلال انطلاق أعمال ندوة الحج الكبري في نسختها الـ48 بمكة المكرمة حسبما نقلت قناة الإخبارية السعودية، اليوم الاثنين، إن جهود الأجهزة الأمنية والخدمية لخدمة ضيوف الرحمن تتضافر بشكل كبير لتيسير الإجراءات للحجاج، فضلا عن قيامهم بتوعية الحجاج باتباع الأنظمة والتعليمات والتي كان أبرزها الحملة الأمنية للتوعية بخطورة أنظمه وتعليمات الحج والحملات الوهمية وممارسات الاحتيال الإلكتروني في اكثر من 20 دولة حول العالم.

مقالات مشابهة

  • الصحة: أكبر تحديات موسم الحج هذا العام هو ارتفاع درجات الحرارة
  • اللجنة الفنية للحج: غداً نهاية موسم سفر الحجاج وعقوبات صارمة على المخالفين لأنظمة الحج
  • نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج
  • «الصحة» السعودية: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات موسم الحج 2024
  • «الصحة»: ارتفاع درجات الحرارة تحدٍ كبير في موسم الحج.. وعلى الحجاج التزام هذه النصائح
  • «الأرصاد»: أخر أيام الأجواء الربيعية.. والعظمى على القاهرة 36 درجة
  • قبل يوم عرفة.. لماذا تم طلاء محيط مسجد نمرة باللون الأبيض؟
  • المسند يوضح متى سيكون موسم الحج متزامنًا مع فصل الشتاء
  • رومانيا: تحذيرات من ارتفاع درجات الحرارة وهطول الأمطار الغزيرة
  • دراسة تؤكد نجاعة التدابير للحد من تأثير ارتفاع الحرارة على صحة الحجاج