آخر تحديث: 30 أبريل 2024 - 9:57 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- استهجن مستشار رئيس الوزراء للشؤون السياسية سبهان الملا جياد، الثلاثاء، تدخل الأمريكيين بالشؤون الداخلية الى العراق بشأن قانون “البغاء والشذوذ الجنسي” فيما عدها غير مبررة.وقال الملا جياد، في حديث متلفز ، إن “السوداني يسير وفق خارطة طريق بناها البرنامج الوزاري”، مبينًا أن “جولات رئيس الوزراء الخارجية وزيارات المسؤولين الأجانب لبغداد أسفرت عن تفاهمات مهمة”.

وأضاف إن “دول عديدة تبحث عن الاستثمار في العراق بعد استعادة سيادته وأمنه واستقراره”.وتابع الملا جياد، أن “العلاقات الدبلوماسية بين دول العالم تبنى على عدم التدخل في الشؤون الداخلية”، موضحًا أن “التدخلات الأميركية بشأن قانون البغاء والشذوذ الجنسي غير مبررة”.و بشأن منصب رئيس البرلمان، أوضح أن “الكتل السياسية هي المعنية بانتخاب رئيس جديد لمجلس النواب و يفترض الإسراع بحسم هذا الملف”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

بيان رسمي من مكتب نتنياهو بشأن خريطة المغرب

أخبارنا المغربية ـ الرباط

تتواصل المحاولات الإسرائيلية لتبرير الجدل الذي أثاره رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بعد ظهوره في مقطع فيديو من لقاء على قناة فرنسية، وهو يحمل خريطة تظهر المغرب بدون صحرائه.

وفي هذا الصدد، أصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بيانا جاء فيه ‏أن "إسرائيل بقيادة رئيس الوزراء نتنياهو اعترفت رسميا بالسيادة المغربية على الصحراء في العام 2023, وتمثل هذا الاعتراف, من بين أشياء أخرى, بتصحيح الخريطة التي عُلِقَت في مكتب رئيس الوزراء".

وتابع المصدر أنه "‏للأسف، لم يتم القيام بهذا التصحيح في خريطة قديمة قد قُدِّمَت إلى رئيس الوزراء لحظات قبل بدء مقابلته مع قناة فرنسية. سياسة إسرائيل غير قابلة للتأويل ولم تتغير – إسرائيل تعترف بسيادة المغرب على الصحراء".

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية للإعلام العربي، حسن كعبية، قد خرج ليلة أمس الخميس بتدوينة على صفحته بمنصة "إكس"، واصفا ما حدث بأنه "خطأ غير مقصود تم إثارة ضجة إعلامية كبيرة حوله"، وفق تعبيره.

وأضاف "نعتذر عن هذا الخطأ التقني.. إسرائيل والمغرب خاوه خاوه ولن نتراجع عن اعترافنا التاريخي بمغربية الصحراء."

وكانت إسرائيل قد أعلنت اعترافها بسيادة المغرب على الصحراء، وذلك وفقًا لبيان للديوان الملكي صدر في عام 2023.

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • لسد العجز.. قرار عاجل من رئيس الوزراء بشأن تعيين 30 ألف مُعلم
  • العراق والصين: أكثر من 200 مشروع قيد التنفيذ بتمويل 5 مليارات دولار
  • رئيس الوزراء العراقي يعلن التوسط في المصالحة بين تركيا وسوريا
  • نائب للسوداني:أين احترام الإنسان التي تدعي بها؟وقواتك الأمنية تعتدي على المتظاهرين
  • السوداني:لا يمكن الاستمرار بحرق الغاز العراقي وعلاقاتنا الاقتصادية مع تركيا في تطور
  • بيان رسمي من مكتب نتنياهو بشأن خريطة المغرب
  • رئيس الوزراء الجورجي يتهم واشنطن بدعم منظمات غير حكومية لافتعال "ثورة ملونة" في بلاده
  • العراق وحالة الطوارئ الوطنية الأمريكية!
  • ظلال ثقيلة على العراق.. شللٌ في التشريعِ وتأخير في الموازنة
  • السوداني والانتخابات البرلمانية القادمة… اتجاهات وميول