ليبيا – توقع وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال محمد الحويج، أن تصل نسبة نمو الاقتصاد الليبي إلى ثمانية في المئة.

الحويج وفي مقابلة خاصة مع “CNN الاقتصادية” على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض، أكد أهمية الدور الذي يلعبه القطاع النفطي في نمو وازدهار الاقتصاد الليبي.

وقال الحويج:” إن الحكومة الليبية تشجّع شركات النفط الكبيرة على أن تستثمر في استكشاف النفط والغاز ومنحت لها امتيازات في مناطق جديدة بالبلاد”.

وبحسب الحويج،فإن الحرب الروسية – الأوكرانية أسهمت بزيادة الإمداد النفطي الليبي للدول الأوروبية المجاورة، ما انعكس إيجابياً على الاقتصاد الليبي بشكل عام.

ورأى أن مشروع طريق التنمية -الذي يجمع كلاً من العراق وتركيا وقطر والإمارات بهدف ربط منطقة الخليج بأوروبا عبر العراق وتركيا – لن يؤثّر سلباً في الاقتصاد الليبي لأن موقع ليبيا الجغرافي يؤهّلها للاستفادة من كل الممرات.

كما أوضح الحويج أن ليبيا بدأت بفتح ممرات خاصة بها تصلها بدول كالسودان والنيجر.

كما صرح الحويج لموقع”سكاي نيوز عربية”، أن ليبيا تتجه لبناء 4 مطارات دولية في الفترة المقبلة.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الاقتصاد اللیبی

إقرأ أيضاً:

اتهامات للبعثة الأممية والاتحاد الأوروبي بمحاولة توطين المهاجرين

اتهم حزب صوت الشعب الليبي بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا والاتحاد الأوروبي بمحاولة توطين المهاجرين غير الشرعيين في ليبيا.

وطالب الحزب في بيان تحصلت “عين ليبيا” على نسخة منه، البعثة الأممية والاتحاد الأوروبي بعدم التدخل في الشأن الليبي الداخلي وخاصة المحاولات المشتركة لتوطين المهاجرين، معتبرا هذا الأمر انتهاك صارخ لسيادة ليبيا ومصالحها الوطنية.

وأشار بيان الحزب إلى أن دور البعثة الأممية يقتصر على المساعدة في الوصول إلى الانتخابات وإعادة بناء المؤسسات، ولا يمتد ليشمل التدخل في قضية المهاجرين غير الشرعيين التي لا يمكن حلها إلا عبر ترحيلهم إلى أوطانهم الأصلية أو إلى دول الاتحاد الأوروبي أو دول ثالثة عبر المنظمة الدولية للهجرة أو المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

ودعا حزب صوت الشعب جميع الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني وكل أبناء الشعب الليبي إلى الرفض التام وبشكل قاطع محاولات توطين المهاجرين غير الشرعيين في ليبيا، والتصدي لهذه المحاولات والإملاءات الأجنبية التي تسعى لتنفيذ هذا المخطط الخبيث، وأكد على أن وحدة واستقلال ليبيا فوق كل اعتبار، وأنه لن يسمح لأي جهة كانت بفرض أي حلول لا تتوافق مع المصالح الوطنية.

مقالات مشابهة

  • رئيس النقابة العامة للنفط: تأخير وزارة المالية للمرتبات قبل العيد أمر متكرر ونعتبره حربًا على عمال القطاع
  • العابد: الهدف من نظام الكفيل مكافحة توطين الأجانب في ليبيا
  • بسبب تأخر الرواتب.. الاحتجاجات تهدد قطاع النفط
  • الحويج: نشجع المستثمرين الصينيين على الاستثمار في ليبيا للمساهمة في تنويع مصادر الدخل
  • الحويج يبحث ترتيبات إقامة ملتقى اقتصادي ليبي ـ صيني
  • «الحويج» يُوجه بتفعيل الغرفة الليبية الصينية المشتركة
  • اتهامات للبعثة الأممية والاتحاد الأوروبي بمحاولة توطين المهاجرين
  • الإنمائي الأممي: تخريج 30 شابة ليبية من برنامج “رائدات” لبناء قدرات النساء
  • وزير النقل يتابع جاهزية محور بديل خزان أسوان للافتتاح خلال الفترة المقبلة
  • النقد الدولي: ندعم الإصلاحات العراقية التي تبعد سوق النفط عن الأزمات