إيران – كشف تقرير أعدته شركة “مانديانت” لأمن المعلومات عن قيام مجموعة مرتبطة بإيران بأنشطة تجسس إلكتروني تستهدف منظمات غير حكومية وجهات إعلامية وأكاديمية ونشطاء في الغرب والشرق الأوسط،.

وأشار التقرير الذي نشرته مدونة تابعة لــ “غوغل” إلى أن “المجموعة تقوم بانتحال شخصيات صحافيين ومنظمي فعاليات لبناء الثقة مع ضحاياهم عبر المراسلات، قبل إرسالها دعوات لمؤتمرات”

ورصد التقرير “استخدام الجماعة لبرمجيات خبيثة مخصصة تُسمى”نايس كيرل” و”تيم كات”، والتي يتم إرسالها إلى المستهدفين بواسطة رسائل تصيد إلكتروني موجهة بشكل دقيق، بهدف حصول المهاجمين على نقطة دخول أولية إلى أنظمة الضحايا”

وأوضح التقرير أن “المجموعة التي تعمل لصالح استخبارات الحرس الثوري الإيراني، تلجأ إلى خدع متطورة.

وتتيح هذه الخدع سرقة بيانات اعتماد وتسجيل دخول واستخدامها للوصول إلى البيئات السحابية، لتقوم لاحقا بتسريب بيانات ذات أهمية استراتيجية لإيران بشكل خفي.

ويمكن للمهاجمين استغلال نقاط الدخول لإدخال الأوامر وتنفيذها على الأنظمة المخترقة، أو لزرع المزيد من البرمجيات الضارة، داخل الشبكة المستهدفة.

وخلص التقرير إلى أن أهداف ومهام مجموعة “APT42” تتوافق مع انتمائها لمنظمة استخبارات الحرس الثوري، وهي جزء من جهاز الاستخبارات الإيراني المسؤول عن مراقبة ومنع التهديدات الخارجية والاضطرابات الداخلية.

كما أن أنشطة الجماعة تتداخل مع جهات إلكترونية أخرى سبق الإبلاغ عنها، مثل مجموعات “كالانك” و”شارمين كيتن”، و”مينت ساندسنتروم”، وغيرها.

المصدر: i24

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

تقرير أممي: أرقام صادمة للانتهاكات ضد الأطفال في العالم.. أعلاها في غزة

كشف التقرير السنوي للأمين العام للأمم المتحدة عن ارتفاع صادم في الانتهاكات الخطيرة التي يتعرض لها الأطفال عام 2023.

ووفق التقرير الذي أطلعت عليه وكالة فرانس برس، "فقد بلغ العنف ضد الأطفال عام 2023 في النزاعات المسلحة مستويات قصوى مع ارتفاع صادم بنسبة 21 بالمئة في الانتهاكات الخطرة حيث وصل إلى 30705 انتهاكات ارتكبت العام الماضي".

ويركز التقرير الأممي السنوي على انتهاكات حقوق الأطفال (دون الثامنة عشرة) في حوالى عشرين منطقة تشهد نزاعات في العالم ويدرج في قائمة مرفقة المسؤولين عن هذه الانتهاكات التي تشمل قتل أطفال وتشويههم وتجنيدهم وخطفهم أو تعريضهم لاعتداءات جنسية.



وذكر التقرير، أن الأطفال كانوا أكبر المتضررين من تكاثر وتصاعد الأزمات التي تتسم بازدراء كامل بحقوق الأطفال ولا سيما حق الحياة، خلال العام الماضي.

وأكد التقرير على أن العدوان على غزة أدى إلى انتهاكات لحقوق الأطفال "بحجم وكثافة غير مسبوقين" مع ارتفاع في الانتهاكات الخطرة بنسبة 155 بالمئة في قطاع غزة.

وأشار التقرير إلى أن "أكبر عدد من الانتهاكات تم تسجيله في الأراضي الفلسطينية المحتلة والكونغو وميانمار والصومال ونيجيريا والسودان. حيث تم التحقق من مقتل 5301 طفلاً وجرح 6348 حول العالم. ناهيك عن تسجيل أكثر من ثلاثين ألف انتهاك".

وتحدث التقرير عن ارتفاع في حالات العنف الجنسي ضد الأطفال في النزاعات المسلحة، حيث تم التحقق العام الماضي من وجود 1470 حالة انتهاك جنسي وتحرش ضد الأطفال، وهو ما يشكل ارتفاعاً بنسبة 25 بالمائة مقارنة بالعام الذي سبقه (2022)".

وبين التقرير أن الوضع في السودان مقلق مع ارتفاع "صاعق بنسبة 480 بالمئة، " في عدد الانتهاكات الخطرة ضد الأطفال في البلاد.

وقرر الأمين العام إدراج الجيش السوداني والدعم السريع اللذين يتواجهان في حرب منذ نيسان 2023 في  "قائمة العار" أيضا.



وأردف، أن قرابة 50 بالمائة من الانتهاكات حول العالم تم ارتكابها من قبل عناصر مسلحة وليس قوات أمنية أو جيوش. مبينا أن الانتهاكات التي استهدفت المدارس والمستشفيات ومنع دخول المساعدات الإنسانية ارتكبت بنسبتها الأعلى من قبل قوات تابعة لعناصر حكومية.

وأكد التقرير أن هناك ارتفاعا بنسبة 32 بالمئة حول العالم فيما يخص منع دخول المساعدات الإنسانية، معتبراً أن واحداً من أكبر التحديات يشمل منع دخول المساعدات الإنسانية وتجنيد الأطفال واستغلالهم جنسيا والاعتداء عليهم.

مقالات مشابهة

  • تقرير أممي: أرقام صادمة للانتهاكات ضد الأطفال في العالم.. أعلاها في غزة
  • تقرير: ارتفاع صادم لانتهاكات حقوق الأطفال في النزاعات
  • أبوظبي الأسرع نمواً في منظومة الشركات الناشئة بالشرق الأوسط
  • تقرير: داعش يُنفذ الآن أكثر من 60% من أنشطته العالمية في أفريقيا
  • تقرير صادم: 60 بالمئة من أطفال الأردن يعملون في وظائف خطرة
  • اعتقال "شبكة تجسس أمريكية إسرائيلية" في اليمن
  • 3 حالات غش إلكتروني.. التعليم تعلن تقرير أول ايام امتحانات الثانوية العامة 2024
  • بصاروخين باليستيين.. جماعة الحوثي تستهدف سفينة حاويات في خليج عدن
  • رويترز: مجموعة السبع قد تقيد بعض أنشطة البنوك في الصين بسبب اختراقها العقوبات المفروضة على روسيا
  • العاصفة الكاملة في الشرق الأوسط