الجديد برس:

قالت مجلة “ذي إيكونوميست” البريطانية، إن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، يشعر اليوم بالرعب، في حين قدمه حزب “الليكود” الإسرائيلي، في حملة انتخابية عام 2019، في الملصقات، إلى جانب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وغيره من السياسيين، كرجلٍ “قوي”.

وأوضحت المجلة أن شعور نتنياهو يعود إلى احتمال انضمامه إلى نادٍ آخر، وهو الذي يضم قادة العالم الذين أصدرت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي مذكرات اعتقال بحقهم، بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

وأكدت أن نتنياهو كان “قلقاً للغاية”، مشيرةً إلى المقطع المصور الذي نشره، في 30 أبريل، ليقول إن إصدار مثل هذه المذكرات ضد كبار المسؤولين الإسرائيليين سيكون “إهانةً ذات أبعاد تاريخية”، من شأنها أن “تصب وقوداً على نيران معاداة السامية”.

وبينما لم تؤكد المحكمة الجنائية الدولية أن مدعيها العام، كريم خان، يعد مثل هذه المذكرات، فإن دبلوماسيين إسرائيليين يقولون إن لديهم مؤشرات على أن رئيس حكومة الاحتلال، ووزير الدفاع فيها، يوآف غالانت، وجنرالات كباراً في الجيش الإسرائيلي، هم “في مرمى نظره” (كريم خان)، ويؤكدون أن جرائم الحرب قيد التحقيق تتعلق بصورة أساسية بعرقلة “إسرائيل” إمدادات الغذاء للمدنيين في غزة، بحسب ما أفادت المجلة.

ونقلت “ذي إيكونوميست”، عن أحد المسؤولين الإسرائيليين، قوله إنه لا يعرف، على وجه اليقين، ما إذا كانت مذكرات الاعتقال “وشيكة”، لكن الأمر المؤكد هو أن نتنياهو “يعتقد أنها كذلك”، وهو في “حالة من الذعر”.

ورجحت المجلة أن نتنياهو كان منشغلاً، منذ عدة أسابيع، بالتهديد المحتمل من جانب المحكمة الدولية، لأنه في تلك الفترة “عمِل بعكس السياسات الإسرائيلية” بشأن إمداد غزة بالمساعدات، وأرجأ هجوماً مخططاً على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، كما أنه “أصبح أكثر قبولاً للهدنة مع حركة حماس”.

وفي هذا الإطار، رأت المجلة أن سيطرة نتنياهو على الأحداث في غزة وما يتعلق بها “تقل أكثر فأكثر”. وبدلاً من ذلك، فهو “يسترشد بالتهديد والإلحاح من حلفائه وأعدائه، على حد سواء”.

وذكرت أن الجناح الأكثر براغماتية في حكومة نتنياهو، بقيادة بني غانتس، يهدد رئيس الحكومة بسحب دعمه إذا لم تقبل “إسرائيل” الصفقة. وفي المقلب الآخر، يخشى نتنياهو الجناح اليميني المتطرف، بحيث إن فقدان دعمه سيؤدي إلى إسقاط حكومته، لكن الموافقة على مطالبه ستزيد في سوء وضعه فيما يتعلق بلاهاي.

ويعتقد نتنياهو، بحسب “ذي إيكونوميست”، أن للإدارة الأمريكية تأثيراً في المحكمة الجنائية الدولية، ويأمل أن يتم تغيير رأي مدعيها العام، ربما تحت الضغط الأمريكي، لكن نتنياهو “قلق من أن حلفاءه سعداء في تركه في قلق”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: ذی إیکونومیست

إقرأ أيضاً:

مذا تنتظر يا سيد خان؟.. مندوب عربي أممي يحث مدعي المحكمة الجنائية الدولية على التحرك ضد قادة اسرائيل

وجه المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، مطالب باتخاذ إجراءات سريعة بحق قادة إسرائيليين على خلفية مقتل آلاف الفلسطينيين في قطاع غزة.

وزيرة خارجية جنوب إفريقيا : انضمام مصر إلى الدعوى ضد إسرائيل يعطي زخما أكبر للقضية الفلسطينية

ورد المدعي العام للمحكمة، كريم خان، بإخبار مجلس الأمن الدولي بأنه "لن يتأثر أو يخاف" بينما يحقق فريقه في جرائم حرب محتملة وجرائم ضد الإنسانية ارتكبت في قطاع غزة والضفة الغربية، وكذلك في أوكرانيا.

ووجه مندوب ليبيا الدائم لدى الأمم المتحدة، طاهر السني، حديثه لخان قائلا "إذا كانت القضايا الليبية التي تحقق فيها المحكمة الجنائية الدولية معقدة للغاية لدرجة أنها لن يبت فيها حتى نهاية عام 2025، فيجب عليك تركيز جهود المحكمة من أجل الحرب في غزة"، مشيرا إلى أن "القوات الإسرائيلية ترتكب جرائم إبادة جماعية وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في غزة".

كما قال السني إن "العالم يتوقع من المحكمة الجنائية الدولية أن تتحلى بالشجاعة، وأن تصدر أوامر اعتقال بحق مسؤولين في النظام الإسرائيلي، والذين كرروا مرارا أنهم يريدون ارتكاب أعمال إبادة جماعية بحق الفلسطينيين".

وأضاف: "ماذا تنتظر سيد خان؟ ألا ترون التهديدات التي يتعرض لها المدنيون والتهديدات المحتملة بحق المدنيين في رفح، والمجزرة التي قد تحدث في أي وقت؟".

وشدد خان على أن المحكمة تسعى إلى أن تكون "صماء أمام الضجيج"، ويجب أن يكون هذا هو الوقت المناسب "للسماح للقانون بالتنفس، سواء كان بشأن التعامل مع الأزمات العالمية مثل أوكرانيا وغزة أو ليبيا أو أقلية الروهينغيا المسلمة في ميانمار".

وتابع "علينا واجب الدفاع عن العدالة والدفاع عن الضحايا. سننهض ونطبق القانون بنزاهة واستقلالية".

المصدر: AP

مقالات مشابهة

  • مجلة “ذي إيكونوميست”: مع مرور 76 سنة على إنشائها.. “إسرائيل” تمزق نفسها
  • جنوب إفريقيا تقول لمحكمة العدل الدولية إن الإبادة في غزة وصلت الى “مرحلة جديدة ومروعة”
  • مجلة شهيرة: المغرب أفضل الوجهات لصيف سنة 2024
  • لاعتقال قادة الاحتلال.. ضغوط على المحكمة الجنائية الدولية
  • مذا تنتظر يا سيد خان؟.. مندوب عربي أممي يحث مدعي المحكمة الجنائية الدولية على التحرك ضد قادة اسرائيل
  • مجلة فرنسية:القيادة اليمنية لعبتها صح
  • روسيا: لا جدوى من وجود المحكمة الجنائية الدولية في مجلس الأمن لأنها "لا تمثل العدالة"
  • كريم خان بالأمم المتحدة: لن نرضخ لأقوياء هذا العالم (شاهد)
  • مدعي عام الجنائية الدولية: لن أرضخ لنفوذ أقوياء العالم
  • خان: المحكمة الجنائية الدولية تسعى لتغيير مسار العدالة في ليبيا