أقر الجيش الأمريكي، في خلاصة تحقيق أجرته القيادة المركزية الأمريكية بأنه قتل مدنيا في غارة جوية شنها على سوريا قبل عام تقريبا بعدما أخطأ في تحديد هويته ظنا أنه قيادي في "القاعدة".

ورغم أن التحقيقات انتهت في نوفمبر الماضي، إلا أن القيادة المركزية في الجيش الأمريكي لم تكشف علنا عن نتائج التحقيق حتى الخميس.

وخلص التحقيق "إلى أن الغارة تم تنفيذها وفقا لقانون النزاعات المسلحة وكذلك سياسات وزارة الدفاع والقيادة المركزية الأمريكية"، لكنه "كشف العديد من المشكلات التي يمكن تحسينها".

وبينما لم يذكر الملخص تفاصيل "المشكلات"، قال إن العديد من وقائع التحقيق "لا تزال سرية"، وأضاف: "نحن ملتزمون بالتعلم من هذا الحادث، وتحسين عمليات الاستهداف لدينا للتخفيف من الأضرار المحتملة على المدنيين".

وأثيرت أسئلة حول من قتل بالفعل في الغارة الجوية التي وقعت في 3 مايو 2023، إذ أصرت عائلة القتيل على أنه لم يكن قياديا في "القاعدة"، بل مزارع وأب لـ10 أطفال يدعى لطفي حسن مستو.

ومع ذلك، لم تبدأ الولايات المتحدة تحقيقا رسميا في الغارة إلا بعد مرور 8 أسابيع تقريبا على الغارة، ولم تعلن نتائج تحقيقاته إلا بعد أكثر من 6 أشهر من انتهائها.

ونقلت شبكة CNN الأمريكية، عن مسؤول دفاعي أمريكي قوله إن عائلة ميستو لم تحصل على تعويض بعد مقتله، وأضاف أنه تم النظر في دفع تعويض، لكن "تقرر أنه غير مناسب"، وتابع: "لن تتلقى الأسرة تعويضا نقديا نظرا للقيود السياسية والعملية".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الولايات المتحدة مايو تفاصيل تعويض استهداف التحقيقات مركز سرية عمليات المسلح النزاع الماضي أمريكي

إقرأ أيضاً:

حبس المتهم بقتل شاب بسبب مبلغ مالي في القليوبية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أمرت جهات التحقيق في محافظة القليوبية، بحبس المتهم بقتل شاب خلال مشاجرة بينهما بسبب مبلغ مالي، في قرية بلتان بدائرة مركز شرطة طوخ، 4 أيام على ذمة التحقيقات، حيث وجه إليه المتهم طعنة نافذة بالقلب أودت بحياته.

جرى نقل الجثة لمستشفى تحت تصرف الجهات المختصة بالتحقيق والتى صرحت بالدفن عقب ورود تقرير الصفة التشريحية بمعرفة الطب الشرعي، وتحريات المباحث الجنائية حول الواقعة وملابساتها وسؤال أهل المتوفى.

تلقى اللواء نبيل سليم مساعد وزير الداخلية لقطاع أمن القليوبية، إخطارا من المقدم مصطفى دياب رئيس مباحث مركز شرطة طوخ، بنشوب مشاجرة بين طرفين بقرية بلتان بدائرة المركز ومقتل احدهما.

على الفور انتقلت الأجهزة الأمنية لمكان الحادث وتبين مقتل شاب على يد اخر اثر مشاجرة بينهما بسبب مبلغ مالي،قام علي اثرها بطعنه بسلاح أبيض طعنة نافذة بالقلب أودت بحياته.

وألقت الأجهزة الأمنية القبض على المتهم، وتم التحفظ على اداة الجريمة، وتحرر محضر بالواقعة وتولت الجهات المعنية التحقيق، والتي أصدرت قرارها السابق.

في وقت سابق كانت قد ألقت أجهزة الأمن بالقليوبية، القبض على عامل فراشة متهم بقتل زوجته في منطقة النبراوي التابعة لمركز الخانكة بمحافظة القليوبية.

وتعدى المتهم على زوجته بالضرب المبرح وبعد وصلة تعذيب تعدى عليها بأنبوبة بوتاجاز مما أدى إلى إصابتها بأنحاء جسدها وتهشم رأسها من الخلف، وجرى تحويل الجثة للمستشفى، والقبض على المتهم.

وأمرت النيابة بالتصريح بالدفن عقب انتهاء التقرير الطبي بمعرفة الطبيب الشرعى لبيان أسباب الوفاة، وحبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيقات.

تلقى اللواء نبيل سليم مدير أمن القليوبية، إخطارًا من المقدم محمد خليفة رئيس مباحث مركز الخانكة، يفيد بتلقيه بلاغا من الأهالى بوفاة سيدة، وبالانتقال والفحص تبين أن الجثة لـ" إسراء ل. س" 27 عاما، كوافيرة، ومقيمة النبراوي التابعة لدائرة المركز.

وقالت والدة المجنى عليها، أن نجلتها متزوجة منذ 9 سنوات، ولديها طفلان "ساندي، وعدي"، واتهمت زوجها " عصام ع ع" عامل فراشة، بالتسبب فى وفاة نجلتها حيث أنه دائم التعدى عليها وتعذيبها.

جرى القبض على المتهم وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة، وتعدى عليها بالضرب أسفر عن إصابتها فى انحاء جسدها وضربها بأنبوبة بوتاجاز من الخلف مما تسبب فى كسر الجمجمة ووفاتها فى الحال.

وأضاف في اعترافاته أنه لا يتعاطى أى مواد مخدرة، تحرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة التحقيق والتي أصدرت قرارها السابق.

 

مقالات مشابهة

  • توفي في سجون النظام.. عائلة طبيب أميركي من أصل سوري تطالب بالمساءلة
  • قائد الثورة: أمام التصعيد الإسرائيلي لا تكفي البيانات والقمم والمطلوب قرارات عملية وخطوات جادة
  • الجيش الأمريكي: اعترضنا 4 مسيّرات أطلقها الحوثيون
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير 4 مسيرات للحوثيين
  • مكافأة أكثر من 20 ألف جندي إسرائيلي يحملون الجنسية الأمريكية|تفاصيل
  • مشروع قانون لمكافأة أكثر من 20 ألف جندي إسرائيلي يحملون الجنسية الأمريكية
  • حبس المتهم بقتل شاب بسبب مبلغ مالي في القليوبية
  • بلينكن يعترف بتسبب إسرائيل في عرقلة دخول المساعدات إلى غزة
  • ‏لابيد: على السلطة الفلسطينية أن تشارك كمكون مدني بغزة بحيث يدخل الجيش الإسرائيلي ويعمل هناك متى أراد ذلك
  • مقتل وإصابة 27 شخصا إثر مواجهات بين الجيش اليمني وجماعة "الحوثيين"