سرايا - انضمت جمهورية ترينيداد وتوباغو إلى كل من جامايكا وباربادوس في الاعتراف رسميا بدولة فلسطين، وذلك في قرار اتخذته الحكومة خلال اجتماع مجلس الوزراء في ترينيداد.



وجاء هذا القرار بناء على توصية وزير الشؤون الخارجية، إذ قرر مجلس الوزراء أن الاعتراف الرسمي بفلسطين من جمهورية ترينيداد وتوباغو سيساعد في تحقيق سلام دائم، من خلال تعزيز التوافق الدولي المتزايد بشأن قضية استقلال فلسطين.



وقالت وزارة الشؤون الخارجية في بورت أوف سبين، في بيان إن ترينيداد وتوباغو لديها تاريخ طويل من الدعم المبدئي لحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، يتمثل بالموقف الثابت للحكومة في أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لحل الصراع طويل الأمد، وأن هذا موقفها الدائم، الذي يستند إلى احترام ترينيداد وتوباغو للقانون الدولي والمبادئ المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة.

وأشارت إلى أنه منذ الحرب الأخيرة على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي، دعمت ترينيداد وتوباغو أيضا القرارات التي اعتمدت في الجلسات الطارئة للجمعية العامة المنعقدة في 27 أكتوبر و10 ديسمبر 2023، بشأن حماية المدنيين والالتزامات القانونية والإنسانية.

الجدير بالذكر أن كلا من جامايكا وباربادوس أعلنتا خلال شهر أبريل الماضي الاعتراف بدولة فلسطين.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: ترینیداد وتوباغو

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يهاجم سلوفينيا بعد قرار بالاعتراف بفلسطين.. مكافأة لحماس

قال وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، إن قرار حكومة سلوفينيا بأن توصي برلمان البلاد بالاعتراف بدولة فلسطينية هو مكافأة لحماس.

وأعرب كاتس في منشور على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، عن أمله بأن "يرفض برلمان سلوفينيا الاعتراف رسميا بدولة فلسطين"، خلال جلسة تصويت مقررة الثلاثاء المقبل.

ومن المقرر أن يصوت البرلمان السلوفيني الثلاثاء المقبل على الاعتراف رسميا بدولة فلسطين، وذلك بعدما أقدمت أسبانيا وأيرلندا والنرويج على هذه الخطوة.

وأعلن رئيسة البرلمان السلوفيني، أورسكا كلاكوكار زوبانكيتش، خلال مؤتمر صحفي في العاصمة ليوبليانا أنه "من المقرر عقد الجلسة الثلاثاء اعتبارا من الساعة الرابعة مساء (الثانية مساء بتوقيت غرينتش)".


وكانت الحكومة أحالت المرسوم في وقت سابق ليوافق عليه البرلمان، الأمر الذي يشكل تسريعا للآلية التي كان يفترض إنهاؤها بحلول منتصف حزيران/ يونيو.

والموافقة على المرسوم تتطلب غالبية بسيطة، علما أن ائتلاف اليسار الوسط الحاكم يتمتع بـ51 مقعدا من أصل 90 في البرلمان.

ويؤيد نحو ستين في المئة من مواطني سلوفينيا الاعتراف بدولة فلسطينية في مقابل معارضة عشرين في المئة، بحسب استطلاع أجري في نيسان/ أبريل الماضي، وشمل عينة من 600 مواطن ونشرت نتائجه صحيفة "دنيفنيك".

واعترفت إسبانيا وايرلندا العضوان في الاتحاد الأوروبي إضافة إلى النرويج رسميا بدولة فلسطين بهدف التقدم نحو السلام في الشرق الأوسط بحسب الدول الثلاث، وأثارت هذه الخطوة غضب تل أبيب.

ويذكر أن أكد رئيس الوزراء السلوفيني روبرت جولوب، أكد أن حكومة بلاده وافقت، على قرار الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة، على خطى أسبانيا وأيرلندا والنرويج.


وقال في مؤتمر صحفي: "اليوم قررت الحكومة الاعتراف بفلسطين كدولة مستقلة وذات سيادة"، مضيفا أن الاعتراف ليس "موجها ضد إسرائيل بل هو رسالة سلام".

وأضاف أن الاعتراف بدولة فلسطين يؤكد "موقفنا بأن السلام الدائم يمكن تحقيقه فقط من خلال حل الدولتين، ومسار الاعتراف بدولة فلسطين يرسل إشارة لبقية الدول كي تسير على نهج النرويج وإسبانيا وأيرلندا".

وتأتي هذه الخطوة في إطار جهد أوسع تبذله الدول لتنسيق الضغط على دولة الاحتلال لإنهاء الصراع في غزة.

مقالات مشابهة

  • سلوفينيا تقرر الاعتراف بدولة فلسطين
  • الاحتلال يهاجم سلوفينيا بعد قرار بالاعتراف بفلسطين.. مكافأة لحماس
  • سلوفينيا توافق على قرار الاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • إسرائيل تتهم سلوفينيا بتقديم مكافأة لحركة حماس
  • سلوفينيا تصوت على الاعتراف بدولة فلسطين.. وتعليق فوري من إسرائيل
  • بعد الثلاثي الأوروبي.. سلوفينيا تقرر الاعتراف بدولة فلسطين
  • عاجل.. الحكومة السلوفينية تعترف بدولة فلسطين وترفع العلم على مقرها
  • الحكومة السلوفينية توافق على قرار الاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • حكومة سلوفينيا تصدق على قرار الاعتراف بـ دولة فلسطين وتحيله إلى البرلمان
  • الاعتراف بدولة فلسطين.. السياقات والدلالات والمكاسب المحتملة