ارتفاع طفيف تشهده حالة الطقس اليوم على كافة أنحاء الجمهورية، حيث تصل العظمى إلى 36 درجة مئوية يصاحبها ارتفاع سرعة الرياح من 30 - 50 كيلومترا في الساعة، ما أثار تساؤلا هو حول طقس الأيام المقبلة وهل تتعرض المناطق لارتفاع في درجات الحرارة أو حدوث ظواهر جوية؟ 

وفي هذا الشأن، قال الدكتور محمود القياتي عضو هيئة الأرصاد الجوية في تصريحات لـ«الوطن»، إنه من المتوقع أن تعود درجات الحرارة إلى 30 درجة مئوية بداية من الغد، وذلك بعدما شهد اليوم ارتفاعا في درجات الحرارة، مشيرا إلى  أنه قد تنخفض درجات الحرارة إلى أقل من 30 درجة مئوية خلال يومي الأحد والاثنين وتتراوح ما بين 28 و29 درجة مئوية، ما يعد أقل من المعدلات الطبيعية.

 

حالة الطقس الأيام المقبلة 

وتابع القياتي، أن هذا الوضع مستمر حتى نهاية الأسبوع، حيث تعود درجات الحرارة إلى معدلاتها الطبيعية يوم الثلاثاء، لتسجل العظمي 30 درجة مئوية، وتشهد البلاد أجواء ربيعية مع ارتفاع درجات الحرارة خلال ساعات النهار، مائلة للبرودة خلال ساعات الليل، إذ تكون الظاهرة الرئيسية في هذه الفترة هي الفرق الكبير بين درجات الحرارة العظمى والصغرى لنفس اليوم، حيث يصل هذا الفرق إلى 15 درجة مئوية ويؤدي إلى تحول الطقس من حار نهارا إلى مائل للبرودة ليلا، ما يؤدي إلى إصابة الأشخاص بنزلات البرد، لذلك يجب على المواطنين توخي الحذر خاصة في أيام عطلة شم النسيم، وارتداء الملابس الثقيلة عند الخروج  في فترات الليل.

اضطراب حركة الملاحة البحرية

وحذر «القياتي» من اضطراب حركة الملاحة البحرية على شواطئ البحر المتوسط خلال تلك الفترة،حيث تصل سرعات الرياح يوم الاثنين القادم على البحر المتوسط إلى 60 كيلومتر وبالتالي تؤدي إلى ارتفاع في الأمواج  من بين 2:3 أمتار، كما تنشط الرياح على مناطق من جنوب سيناء وشمال البلاد حتى شمال الصعيد.

 وأشار القياتي، إلى أن الأجواء على الشواطئ الساحلية تكون ربيعية خلال ساعات الليل والنهار، مع وجود فرص لتساقط الأمطار يومي الأحد والاثنين، على مناطق من السواحل الشمالية، وبعض محافظات الوجه البحري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ظواهر جوية حالة الطقس هيئة الأرصاد الجوية المعدلات الطبيعية درجات الحرارة درجة مئویة

إقرأ أيضاً:

ارتفاع في درجة الحرارة على مراكز وقرى الشرقية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

توقعت هيئة الأرصاد الجوية ان يسود اليوم الاحد جميع مراكز وقري محافظة الشرقية طقس شديد الحرارة مع ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة نهارًا واعتدال في فترات المساء .

وناشدت هيئة الارصاد بضرورة تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس في فترات الظهيرة لتجنب الإصابة بضربات الشمس.

*حالة الطقس اليوم الأحد في الشرقية

ووفقًا للبيان الصادر عن الأرصاد إنه من المتوقع أن تسجل محافظة الشرقية درجات الحرارة العظمى حوالي 37 درجة مئوية في حين تكون الصغرى حوالي 22 درجة مئوية.

وتشهد مصر حاليًا موجة حارة قوية، حيث ترتفع درجات الحرارة بشكل ملحوظ لتصل إلى 45 درجة مئوية في بعض المناطق.

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من مخاطر التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، خاصة لكبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة.

 تفاصيل حالة الطقس:

تتراوح درجات الحرارة العظمى اليوم بين 37 و 40 درجة مئوية على أغلب أنحاء الجمهورية، وتصل درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية في بعض المناطق الداخلية، مثل أسوان، ويكون الطقس حارًا على السواحل الشمالية الشرقية، بينما يسود طقس معتدل ليلاً على أغلب أنحاء البلاد.

وأضافت هيئة الأرصاد الجوية في بيان لها، أن هناك نشاط للرياح على بعض المناطق، مثيرة للرمال والأتربة على الصحراء الغربية والمناطق المكشوفة من جنوب سيناء وجنوب البلاد، ومن المتوقع حدوث اضطراب في الملاحة البحرية على خليج السويس والبحر الأحمر، مع سرعة رياح تتراوح من 40 إلى 60 كم/ساعة وارتفاع الأمواج من 2 إلى 3.5 متر.

نصائح للوقاية من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة المواظبة علي شرب كميات وفيرة من الماء والسوائل الباردة على مدار اليوم، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة (من الساعة 10 صباحًا إلى 4 مساءً)، وارتداء ملابس خفيفة وفضفاضة وقبعات واسعة النطاق، واستخدام واقي الشمس بانتظام، وتهوية المنازل بشكل جيد، ومراقبة كبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة.

وناشدت هيئة الأرصاد الجوية المواطنين، بالالتزام بتعليمات السلامة العامة، وترشيد استهلاك الكهرباء، واتباع النصائح للوقاية من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة.

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد» تحذر من ظاهرة جوية نشطة غدا.. ارتفاع شديد في درجات الحرارة
  • حالة الطقس.. ارتفاع شديد في درجات الحرارة بالقليوبية
  • ارتفاع في درجة الحرارة على مراكز وقرى الشرقية
  • استمرار موجة الحر.. هيئة الأرصاد تحذر من ارتفاع درجات الحرارة
  • شاهد| الأرصاد تحذر: غدا طقس شديد الحرارة
  • الأرصاد تحذر من ارتفاع درجات الحرارة الفترة المقبلة.. «الموجة لسه هتشتد»
  • تصل لـ43 مئوية.. «الأرصاد» تحذر من ارتفاع الحرارة ورياح ترابية واضطراب الملاحة
  • «الأرصاد» تحذر من الموجة الحارة.. 4 نصائح لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة
  • الأرصاد تحذر من ارتفاع الحرارة اليوم.. تجنبوا الشمس وارتدوا «كاب»
  • «الأرصاد»: ارتفاع درجات الحرارة اليوم.. والعظمى في القاهرة 35 مئوية