تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور إيهاب عثمان، أستاذ طب العيون بالقصر العيني إن مجال العيون من أكثر المجالات المستفيدة من الذكاء الاصطناعي، خصوصا من مجال الطب عند بعد الذي يفيد كثيرا مع بلد في حجم مصر التي لديها مساحة شاسعة وكبيرة ويزيد مع الامتداد العمراني وتزيد المناطق النائية.

وأضاف أستاذ طب العيون بالقصر العيني خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على شاشة القناة «الأولى» أن الذكاء الإصطناعي بدقته وجودته يتفوق على الأطباء في التشخيص ولكن لا تصل النسبة إلى 100%، شارحا أن الخبرة المكتسبة للأطباء تتفوق على الذكاء الإصطناعي ولذلك العنصر البشري لن يختفي من هذه المهنة.

وشرح أستاذ طب العيون بالقصر العيني أن العنصر البشري يتدخل في مراحل تشخيصية ومراحل علاجية، الذكاء الإصطناعي في الطب بتدخل في التشخيص الإكلينيكي أو السريري للمريض، وهو ما يوفر جهد ومجهود كبير خصوصا في مجال العيون، الذي يعتمد في التشخيص على الصور لكل أجزاء العين، ولذلك الذكاء الاصطناعي مهم في مجال العيون لأهمية المعلومات الرقمية بالنسبة لهذا المجال.

وأوضح أستاذ طب العيون بالقصر العيني أن الذكاء الإصطناعي يقلل نسبة الخطأ خصوصا في الجراحات الدقيقة، ولكن لا غنى عن الإنسان لكي يقوم بتشغيل الآلة، شارحا أن الطب عن بعد سيكون هاما جدا.   

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي مجال العيون طب العيون الذکاء الإصطناعی

إقرأ أيضاً:

وزير الصناعة الإماراتي: تسخير الذكاء الاصطناعي يتيح فرصا مهمة لبناء شراكات متنوعة في مجال الطاقة

أكد الدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة الإماراتي ورئيس COP28، خلال زيارته مقر شركة مايكروسوفت في الولايات المتحدة الأمريكية، على أهمية تركيز الشركات على الاستفادة من التكامل بين قطاع الطاقة والذكاء الاصطناعي لبناء مستقبل منخفض الكربون وتعزيز النمو الاقتصادي والاجتماعي المستدام.

والتقى الدكتور سلطان الجابر، خلال الزيارة مع براد سميث، نائب رئيس مجلس الإدارة رئيس شركة مايكروسوفت حيث سلّط الضوء، خلال البودكاست الذي شاركا فيه، على حجم الطاقة اللازمة لتمكين العالم من تحقيق طموحاته في مجال الذكاء الاصطناعي.

وأوضح الدكتور سلطان الجابر أن تسخير قوة الذكاء الاصطناعي يتيح لقطاع الطاقة فرصاً مهمة لبناء شراكات متنوعة عبر قطاعات مختلفة، وإحداث نقلة نوعية في طريقة عمله من خلال استخدام التقنيات الرائدة للذكاء الاصطناعي للمساهمة في الحدّ من الانبعاثات، وتعزيز معايير السلامة.

وقال: "أمامنا فرصة استثنائية تعد الأهم منذ الثورة الصناعية الأولى، وعلينا استغلالها لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة".

مقالات مشابهة

  • بمشاركة 13 دولة حول العالم.. التحدي الدولي للذكاء الاصطناعي ينطلق غداً
  • إنطلاق فعاليات اليوم العلمي لاستخدام الذكاء الاصطناعي بالبحيرة
  • أستاذ أمن معلومات: إطلاق تطبيق لحل الخلافات الأصدقاء والأزواج
  • 30 متأهلاً من 13 دولة يتنافسون في التحدي الدولي للذكاء الاصطناعي
  • جدول الضرب
  • الجمعة.. "الذكاء الاصطناعي وتأثيره على الإنسان" بملتقى الهناجر الثقافى
  • رحّال 24.. أول مشروع تخرج يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي بجامعة بني سويف
  • الذكاء الاصطناعي يتيح للمغرب فرصا كبيرة لتحسين إنتاجية كافة القطاعات (وزيرة الانتقال الرقمي)
  • وزير الصناعة الإماراتي: تسخير الذكاء الاصطناعي يتيح فرصا مهمة لبناء شراكات متنوعة في مجال الطاقة
  • دبي تستضيف التحدي الأكبر في مجال هندسة أوامر الذكاء الاصطناعي الأسبوع المقبل