بعد إعلان وفاة الطالب “محمد عبدالفتاح البرهان” نجل رئيس مجلس السيادة والقائد العام للقوات المسلحة السودانية متأثراً بإصابته في حادثة بتركيا، تصدر هاشتاق نشط الترند على شبكات التواصل الاجتماعي بعنوان: #كلنا_اولادك_يابرهان .

وتعاطفت جموع الشعب السوداني مع الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان قائد معركة الكرامة، وقدمت تعازيها لفقده الجلل ومصابه في ابنه، وهو لم يبخل من قبل في مشاركة الأسر التي فقدت فلذات أكبادها شهداء الأحزان، ويتجول من ولاية لأخرى لتقديم التعازي وزيارة المصابين في المستشفيات.

وعبر المتفاعلون على شبكات التواصل الاجتماعي بحسب رصد محررة “النيلين” عن حزنهم العميق بكلمات مؤثرة ” كلنا أولادك يا برهان، كلنا محمد يا برهان”، وأشادوا بصبر القائد وتفضيله للبقاء مع جنوده في الميدان على مرافقة ابنه في المستشفى بعد الحادثة لأكثر من شهر.

وتخوض القوات المسلحة السودانية حرباً مفروضة لإنهاء تمرد قوات الدعم السريع المستمر منذ 15 أبريل من العام 2023، ويساند القوات المسلحة مجموعات كبيرة من المستنفرين وحركات الكفاح المسلح.

رصد وتحرير – “النيلين”

 

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

ما علاقة مواقع التواصل الاجتماعي بالكوابيس؟

كشفت دراسة جديدة أن تصفّح مواقع التواصل الاجتماعي مباشرة قبل النوم قد يزيد من احتمالية رؤية كوابيس مرعبة.

يعتقد فريق البحث أن استخدام تطبيقات الهاتف قبل النوم يمكن أن يزيد من مستويات التوتر والقلق، التي ارتبطت منذ فترة طويلة بمشاكل النوم والكوابيس.

وشملت الدراسة 595 بالغا إيرانيا يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي بانتظام. وطُلب منهم ملء استبيان مكون من 14 سؤالا، يسمى مقياس الكابوس المرتبط بمواقع التواصل الاجتماعي (SMNS)، لتحديد نوع الكوابيس ومدى تكرار حدوثها.

وجاء في الدراسة: "تم توجيه المشاركين إلى التركيز بشكل خاص على الكوابيس - تلك الأحلام المؤلمة التي توقظهم من النوم - بهدف التقاط الكوابيس بدلا من الأحلام السيئة العامة".

وأظهرت النتائج أن الكابوس الأكثر شيوعا هو عدم القدرة على تسجيل الدخول إلى منصات التواصل الاجتماعي، يليه "تعطيل العلاقات مع مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الآخرين".

إقرأ المزيد لماذا نرى الأحلام والكوابيس خلال نومنا؟

ووجدت الدراسة أن الكوابيس يمكن أن تكون نتيجة للضغط الناتج عن الحفاظ على التواجد عبر الإنترنت، أو التنمر عبر الإنترنت، أو الكراهية.

وقال فريق البحث إن أولئك الذين أبلغوا عن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بشكل متكرر أكثر من غيرهم، وشعروا بارتباط عاطفي أكبر بها، عانوا من كوابيس مرتبطة بالمواقع الاجتماعية في كثير من الأحيان.

وقال المعد الرئيسي للدراسة، رزا شابهانغ، أستاذ علم النفس والعمل الاجتماعي في جامعة Flinders الأسترالية: "يمتد تأثير مواقع التواصل الاجتماعي إلى ما هو أبعد من ساعات الاستيقاظ، وقد يؤثر على أحلامنا". 

وأفاد الباحثون أن عدد المشاركين الذين عانوا من كوابيس مرتبطة بمواقع التواصل الاجتماعي كان نادرا، لكن العدد ازداد نتيجة الاستخدام المفرط لمنصات "إنستغرام" وX و"فيسبوك" قبل النوم.

وقالوا: "يعد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي جزءا من روتين الحياة اليومية للعديد من الأشخاص، ما قد يؤدي في بعض الأحيان إلى الإدمان. يبدو أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يعتبر إلزاميا تقريبا، إلى حد أنه حتى الاستخدام المفرط يُنظر إليه أحيانا على أنه شكل من أشكال الإدمان التكيفي".

ونصح الباحثون الأشخاص باتخاذ خطوات تحد من استخدام المواقع الاجتماعية، بما في ذلك إبقاء الهاتف خارج غرفة النوم، والحد من عوامل التشتيت وخلق مساحة مريحة وهادئة للنوم.

المصدر: ديلي ميل

مقالات مشابهة

  • هنا غزة.. هنا السودان جرح واحد يشعل منصات التواصل
  • خبراء يحذرون من مخاطر مشاهير التواصل الاجتماعي على الشباب والمراهقين
  • شاهد بالفيديو.. العميد طبيب طارق الهادي يطالب الجنود والمقاتلون بالجيش بتناول “البطيخ” وحمله معهم في سياراتهم أثناء الحرب والجمهور يسخر: (الموز كمل ولا شنو)
  • شاهد بالفيديو.. القائد الميداني لقوات الدعم السريع ياجوج وماجوج يفجر المفاجأت: (نحنا بعد دا عرفنا أي حاجة.. الجيش ما بنتهي وقوات الشعب المسلحة ستظل كما هي)
  • دراسة : تراجع استخدام فايسبوك بالمغرب وتزايد الإقبال على تيك توك
  • ما علاقة مواقع التواصل الاجتماعي بالكوابيس؟
  • شاهد بالفيديو .. مالك عقار: “نحن ما وافقنا نمشي جدة والغنم ما بترضى يسوقوها لو مافي قش” ومتابعون يعلقون ” عقار كشح الحلة خلاص”
  • السجن المؤبد لمشهورة مواقع التواصل الاجتماعي ”ام اللول”
  • شاهد بالصور.. الفنانة إيمان الشريف تغني في جنوب السودان وتشيد بأهالي جوبا
  • معتصم اقرع: كلنا نحب أم قرون والعنزة الجبلية وأنثي القرد