يسعى دائماً المسلمون إلى التقرب من الله سبحانه وتعالى وذلك من خلال اتباع هدي النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والاقتداء بأفعاله وطريقته في العبادة، ومن ذلك تطبيق الأحاديث الشريفة التي رويت عنه فيما يتعلق بالفروض والنوافل.

المحافظة على السنن

وقال الدكتور أيمن أبو عمر، وكيل وزارة الأوقاف، في فيديو عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، إنَّ المحافظة على السنن الرواتب سبب لأن يبنى للعبد بيت في الجنة وذلك وفقاً لما ذكره الحديث النبوي الشريف، لافتاً إلى أنَّ السنن الرواتب اثنتا عشرة ركعة: منها أربع قبل الظهر تسليمتان، وثنتان بعدها تسليمة واحدة، ثنتان بعد المغرب تسليمة واحدة، ثنتان بعد العشاء تسليمة واحدة، ثنتان قبل صلاة الفجر تسليمة واحدة، كان النبي يحافظ عليها -عليه الصلاة والسلام في الحضر.

السنن الرواتب

والدليل على ذلك الحديث النبوي الشريف، عن أم حبيبة أم المؤمنين، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من صلَّى في يومٍ وليلةٍ اثنتي عشْرَةَ ركعةً تطوعًا غيرَ فريضةٍ بنى اللهُ له بيتًا في الجنَّةِ».

وأضاف وكيل الأوقاف: «من ثابرَ على ثنتي عشرةَ رَكعةً منَ السُّنَّةِ بنى اللَّهُ لَهُ بيتًا في الجنَّةِ أربعِ رَكعاتٍ قبلَ الظُّهرِ ورَكعتينِ بعدَها ورَكعتينِ بعدَ المغربِ ورَكعتينِ بعدَ العشاءِ ورَكعتينِ قبلَ الفجرِ».

وأشار إلى أنّ الحِفاظُ على أداءِ النوافل من القُرُباتِ التي يُحبُّها اللهُ تعالى، وقد بيَّن النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم أنَّ المواظبةَ عليها تغفِرُ السَّيِّئاتِ، وترفَعُ الدَّرجاتِ. وفي هذا الحديثِ تخبر عائِشةُ رضِيَ اللهُ عنها أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم قال: «مَن ثابَرَ» ثابَرَ مِن المُثابرةِ، أي: المجاهدةِ والصَّبرِ، والمقصودُ: أيُّما عبٍد جاهَد نفْسَه وحرَص وداوَم وواظَب «على ثِنْتَيْ عَشْرةَ ركعةً مِن السُّنَّةِ»، أي: مِن النَّوافلِ والتَّطوُّعِ غيرِ الفريضةِ، «بني اللهُ له بيتًا في الجنَّة»، أي: كان جزاؤُه أن يبنيَ اللهُ له بيتًا في الجنَّةِ، «أربعِ ركعاتٍ قبلَ الظُّهرِ»، «وركعتَينِ بعدَها، وركعتينِ بعد المغربِ، وركعتينِ بعد العِشاءِ، وركعتينِ قبلَ الفجرِ»، وهذا تفصيلٌ لقولِه صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم: «ثِنْتَيْ عَشْرةَ ركعةً». وفي الحديث: بيانُ الأجْرِ العَظيمِ للمحافظةِ على هذِه النوافلِ، وهو منوطٌ بالمواظبةِ عليها لا بأنْ يُصلِّيَ يومًا دون يومٍ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأوقاف السنن الرواتب السنة صلاة السنة الجنة ى الله

إقرأ أيضاً:

أفضل الأعمال الصلاة على وقتها.. «الإفتاء» توضح تفسير الحديث

روى الإمام البخاري من حديث ابن مسعود رضي الله عنه أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ أَيُّ الأَعْمَالِ أَفْضَلُ؟ قَالَ: «الصَّلاَةُ لِوَقْتِهَا، وَبِرُّ الوَالِدَيْنِ، ثُمَّ الجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ».

لذلك، يبحث الكثير عن تفسير حديث النبي عليه الصلاة والسلام: «أفضل الأعمال الصلاة على وقتها»، وهل جواب النبي صلى الله عليه وآله وسلم لمَّا سُئل عن ذلك يدل على وجوب أداء الصلاة في أول الوقت؟

من جانبها، بينت دار الإفتاء المصرية المراد من حديث: أفضل الأعمال الصلاة على وقتها، قائلة إن هذا الحديث لا يدل على وجوب الصلاة أول الوقت.

وأوضحت دار الإفتاء، أن التعبير بـ«أفضل» يدل على أن لكلا العملين فضلًا، ويزيد أحدهما على الآخر فيه، فغاية المراد أنَّ الصلاة في أول الوقت أفضل ما لم يَعْرِضْ ما يُعَارِضُ هذا الفضلَ، ثم إن الحديث ذكر الصلاة على وقتها ولم يعيِّن أول الوقت لهذا الفضل، قال الإمام ابن دقيق العيد في كتابه «إحكام الأحكام» (1/ 163): [ليس فيه ما يقتضي أول الوقت وآخره. وكان المقصود به: الاحتراز عما إذا وقعت خارج الوقت قضاء] اهـ.

فضل صلاة الجماعة

الصلاة هي عمود الدِّين، كما جاء في حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه أَنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «رَأْسُ الأَمْرِ الإِسْلاَمُ، وَعَمُودُهُ الصَّلاَةُ» رواه الترمذي في "سننه".

وقد حَثَّنا الشرع الحنيف على أداء الصلاة المفروضة في جماعةٍ، ووعدنا على ذلك الأجر العظيم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أَنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لَوْ يَعْلَمُ النَّاسُ مَا فِى النِّدَاءِ وَالصَّفِّ الأَوَّلِ ثُمَّ لَمْ يَجِدُوا إِلاَّ أَنْ يَسْتَهِمُوا عَلَيْهِ لاَسْتَهَمُوا، وَلَوْ يَعْلَمُونَ مَا فِى التَّهْجِيرِ لاَسْتَبَقُوا إِلَيْهِ، وَلَوْ يَعْلَمُونَ مَا فِى الْعَتَمَةِ وَالصُّبْحِ لأَتَوْهُمَا وَلَوْ حَبْوًا» متفقٌ عليه.

وفي الحديث الذي رواه البخاري في «صحيحه» عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صَلاَةُ الْجَمَاعَةِ تَفْضُلُ صَلاَةَ الْفَذِّ بِخَمْسٍ وَعِشْرِينَ دَرَجَةً».

اقرأ أيضاًلكي لا تتعرض لوسوسة الشيطان «خنزب».. روشتة أمين الفتوى لـ الخشوع في الصلاة

مقالات مشابهة

  • تعرف على وصف خمر الجنة فى القرآن الكريم
  • "وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ" .. مشروبات أعدت للمؤمنين فى الجنة
  • خيمة من لؤلؤ .. ما العدد الحقيقي للحور العين للمسلم في الجنة؟
  • تعرف على وصف الحور العين مما ورد في الكتاب والسنة ؟
  • دعاء الحر الشديد كما ورد عن النبي.. اللهم أجرنا من النار
  • حماس: قلوبنا مع الشعب الإيراني
  • خطوات التسجيل في تكافل وكرامة 2024.. اعرف الأوراق المطلوبة
  • أفضل الأعمال الصلاة على وقتها.. «الإفتاء» توضح تفسير الحديث
  • رابط نتيجة الصف الثاني الإعدادي 2024.. اعرف طريقة الحصول عليها
  • حكم التحايل بالزواج العرفي من أجل الحصول على المعاش