تواجه مدينة مونفالكوني في شمال شرق إيطاليا جدلاً واسعًا بسبب قرار عمدتها اليميني المتطرف بمنع العمال المسلمين من أداء صلواتهم في المساجد. منذ نوفمبر الماضي، يتجمع المسلمون في موقف سيارات خرساني لأداء صلاة الجمعة، بعد أن تم منعهم من دخول المساجد التي كانوا يستخدمونها سابقًا.

منع المسلمين من الصلاة بمساجد إيطاليا

تعد هذه الخطوة إضافةً إلى سلسلة من الإجراءات والقرارات التي اتخذتها السلطات المحلية في مدينة مونفالكوني، والتي تبدو متجهة نحو تقييد حقوق المسلمين في ممارسة شعائرهم الدينية.

 

ووفقا لصحيفة “هندوستان تايمز” يشعر المسلمون المحليون بالإحباط والاستياء من هذه المضايقات، ويرونها انتهاكًا لحقوقهم الأساسية وحرية الدين التي يكفلها الدستور الإيطالي.

رئيس حزب الاتحاد: تعاون حمدين صباحي مع ميلشيات حزب الله خروج على الثوابت الوطنية ويصل لحد العمالة تفاصيل انطلاق المؤتمر الدولي الخامس لتحلية المياه بشرم الشيخ |غدا

 يشدد المؤيدون لقرار المدينة على أنه يأتي في إطار الحفاظ على النظام العام والأمن، في حين يرى المعارضون أنه يشكل انتهاكًا لحقوق الأقليات الدينية وتقويضًا لمبادئ المساواة والتعددية.

جدل بسبب طلب إنشاء مسجد

تثير تصريحات أحد سكان مدينة مونفالكوني الإيطالية جدلاً حول حقوق الديانات المختلفة في المدينة. يعبر هذا الساكن عن استياءه من عدم وجود مسجد للمسلمين في المدينة، بينما يوجد كنائس للكاثوليك والأرثوذكس والبروتستانت. يشير إلى أن المسلمين المقيمين في المدينة يمثلون ثلث سكانها، ويرون أنه لا يوجد سبب لعدم توفر مسجد لهم.

يعود تاريخ وجود المهاجرين المسلمين في مونفالكوني إلى نهاية التسعينيات، حيث بدأ العديد منهم يعملون في شركة بناء السفن فينكانتييري. من جانبها، تبرر العمدة آنا سيسينت القيود المفروضة على إنشاء مسجد بواسطة قوانين التخطيط الحضري، مشيرة إلى أنها ليست مسؤولة عن توفير مكان عبادة للمسلمين. تشدد سيسينت على أنها تطبق القانون وتعمل وفقًا للوائح المحلية.

ومع ذلك، تعتبر بعض الأصوات أن العدد المتزايد للمهاجرين المسلمين في المدينة يستدعي التفكير في توفير أماكن عبادة لهم. 

وضع المسلمون في إيطاليا 

دفعت العديد من التقارير عن قضة منع المسلمين من الصلاة بمساجد مونفالكوني، إلى تحرك بشأن هذه القضية، إذ يعد الإسلام ليس من بين الديانات الـ13 التي تتمتع بوضع رسمي بموجب القانون الإيطالي، مما يعقد جهود بناء دور العبادة.

وقال يحيى زانولو من الطائفة الدينية الإسلامية الإيطالية، إحدى الجمعيات الإسلامية الرئيسية في البلاد، إن هناك حاليا أقل من 10 مساجد معترف بها رسميا.

وقال زانولو إن هذا يعني أنه من بين مسلمي إيطاليا الذين يقدر عددهم بأكثر من مليوني شخص، تم إبعاد معظمهم إلى الآلاف من أماكن العبادة المؤقتة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصلاة المسلمین من فی المدینة

إقرأ أيضاً:

بتكلفة 4 مليون جنيه.. افتتاح مسجد الدرب الجديد بمركز نجع حمادي بعد الإحلال والتجديد

شهد اللواء حسام حمودة، سكرتير عام محافظة قنا، افتتاح أعمال إحلال وتجديد مسجد الدرب الجديد "بقريه الدرب "التابعة لمركز نجع حمادي، في إطار خطة وزارة الأوقاف لافتتاح وتجهيز المساجد بمختلف مراكز المحافظة بالشكل اللائق والأمثل لاستقبال المصلين لأداء الصلوات وإقامة الشعائر الدينية، رافقه فضيلة الشيخ ماهر علي جبر، وكيل وزارة الأوقاف بقنا، والنائب خالد خلف الله، عضو مجلس النواب، وأشرف أنور رئيس مركز ومدينة نجع حمادي وجمع غفير من أهالي قرية، الدرب.

واستمع السكرتير العام، إلى خطبة الجمعة التي جاءت تحت عنوان " واجبنا تجاه المنافع المشتركة والأماكن والمرافق العامة " والتي تحدثت عن أنَّ الدينَ الإسلامي الحنيف لم يغفل عن حرمة الأماكن العامة، بل أعلَى مِن شأنِ هذه الحرمة فجعلها أشد حرمة من الأماكنِ الخاصة وأن المال العام أعظم خطرا من المالِ الخاص الذي يمتلكه أفراد أو هيئات محددة.

وأعرب السكرتير العام للمحافظة، عن سعادته بافتتاح بيتا من بيوت الله، داعيا المولى عزوجل أن يتقبل من القائمين على بناء المساجد ويثيبهم خير الجزاء ويجعله في ميزان حسناتهم.

وأكد حمودة، على اهتمام الدولة ممثلة في وزارة الأوقاف ببناء المساجد وحرصها الدائم على تشييد ودعم دور العبادة للتيسير على المواطنين في إقامة شعائرهم الدينية، فضلا عن إضافة منابر جديدة للتوعية الدينية والتثقيفية.

وأوضح وكيل وزارة الأوقاف بقنا، أنه تم إنشاء مسجد الخير بالجهود الذاتية علي مساحة 467 متر بتكلفة اجمالية بلغت 4 مليون جنيهًا، وأن وزارة الأوقاف قامت بفرش المسجد ضمن خطة افتتاحات المساجد الجديدة على مستوى مدن المحافظة المختلفة.

مقالات مشابهة

  • بالأسماء.. الأوقاف تفتتح 10 مساجد الجمعة المقبلة في عدد من المحافظات
  • “مجلس حكماء المسلمين” يطلق الدورة الـ2 من “زمالة آزادي”
  • مسجد صالح الجعفري.. رحاب الصوفية الفسيح
  • الأوقاف تعلن افتتاح 10 مساجد جديدة الجمعة القادمة
  • «الأوقاف»: افتتاح 10 مساجد يوم الجمعة المقبل في 6 محافظات
  • إقبالاً كبيراً القافلة الدعوية للسيدات بمساجد الإسماعيلية
  • وزير الأوقاف من مسجد السيدة زينب: أئمتنا على قدر المسئولية في بناء خطاب ديني رشيد
  • بتكلفة 4 مليون جنيه.. افتتاح مسجد الدرب الجديد بمركز نجع حمادي بعد الإحلال والتجديد
  • إفتتاح 3 مساجد جديدة بتكلفة 7 ملايين و150 ألف جنيه في البحيرة
  • سكرتير عام محافظة قنا يفتتح أعمال إحلال وتجديد مسجد الدرب الجديد بمركز نجع حمادي