قال الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الثلاثاء، إن إدارته تعمل على مدار الساعة لإطلاق سراح من بقي من الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة، مؤكدا أن دعم الولايات المتحدة لتل أبيب ثابت ولن يتغير حتى لو كانت هناك خلافات.

وظهرت إلى العلن في الفترة الأخيرة خلافات بين الإدارة الأميركية ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على خلفية الحرب المتواصلة على غزة، خاصة مسألة اجتياح رفح التي كررت واشنطن "علنا" رفضها مرات عدة.

ونقل الإعلام الإسرائيلي في وقت سابق عن مسؤول لم يسمه أن العلاقة بين نتنياهو وبايدن تتجه بسرعة "نحو نقطة اللاعودة"، كما تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن سعي واشنطن "لإسقاط" الحكومة الإسرائيلية.

وأكد بايدن -في كلمة له بواشنطن في ذكرى ما يعرف بـ"المحرقة اليهودية" (الهولوكوست)- أن ما وصفها بـ"كراهية اليهود" لا تزال مستمرة حتى الآن، وما حدث في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي دليل على ذلك، وفق تعبيره.

وأضاف "الدرس الأكبر من المحرقة بحق اليهود أن الكراهية لا تختفي بل تختبئ".

كما أشار إلى أن هناك "صعودا مرعبا" لمعاداة السامية في العالم وأميركا ومواقع التواصل الاجتماعي، داعيا "كل الأميركيين أن يقفوا متحدين ضد معاداة السامية في أي مكان".

تصعيد ميداني

يشار إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يواصل تصعيده الميداني في غزة، خاصة في رفح جنوبي القطاع، للشهر الثامن على التوالي، رغم إعلان حركة المقاومة الإسلامية (حماس) مساء أمس الاثنين، قبولها مقترحا قطريا مصريا بشأن تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار.

وتقدر تل أبيب وجود 133 أسيرا إسرائيليا في غزة، فيما أعلنت حماس مقتل 71 منهم في غارات عشوائية شنتها إسرائيل التي تحتجز في سجونها نحو 10 آلاف فلسطيني.

كما يواصل جيش الاحتلال عدوانه على غزة رغم مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب إبادة جماعية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

أبو زهري: تصريحات بلينكن منحازة لإسرائيل وغطاء لمحرقة غزة

الجزائر - صفا

قال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) سامي أبو زهري، إن تصريحات وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم الاثنين بالقاهرة بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة "منحازة لإسرائيل"، وإن موقفه يمثل "عقبة حقيقية" أمام التوصل إلى اتفاق.

وأضاف أبو زهري في تصريحات صحفية، أن "خطاب بلينكن خلال زيارته للقاهرة هو مثال للانحياز لـ"إسرائيل" وتوفير الغطاء الأميركي للمحرقة التي يمارسها الاحتلال في غزة. هذه المواقف هي المعيق الحقيقي أمام التوصل لأي اتفاق".

كما حث في المقابل الولايات المتحدة على الضغط على "إسرائيل" لحملها على إنهاء الحرب المتواصلة على غزة للشهر الثامن على التوالي.

وقال "نطالب الإدارة الأميركية بالضغط على الاحتلال لوقف الحرب على غزة، وحركة حماس مستعدة للتعامل بشكل إيجابي مع أي مبادرة تضمن إنهاء الحرب".

جدير بالذكر أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن دعا اليوم من العاصمة المصرية القاهرة زعماء المنطقة للضغط على حركة حماس للموافقة على اقتراح وقف إطلاق النار في غزة، واصفا الحركة بأنها "العقبة الوحيدة" أمام هذا الأمر.

وقال "إذا كنتم تريدون وقف إطلاق النار فاضغطوا على حماس لتقبل به.. حماس هي الوحيدة التي لم تقبل الاقتراح المكون من 3 مراحل، والذي يتضمن إطلاق سراح الرهائن وإجراء محادثات من أجل إنهاء القتال".

جولة ثامنة

وبعد القاهرة، أولى محطات جولته الثامنة للمنطقة منذ بدء حرب غزة، سيتوجه بلينكن لاحقا اليوم إلى "إسرائيل"، على أن يحط الرحال خلال الأسبوع في الأردن وقطر، وذلك في إطار مساعي الإدارة الأميركية لحمل الأطراف كافة على قبول التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

وتهدف زيارته الحالية إلى الدفع باتجاه إقرار مقترح "إسرائيلي" من 3 مراحل لوقف إطلاق النار كشف عنه الرئيس الأميركي جو بايدن نهاية الشهر الماضي.

وأعلنت حركة حماس أنها تنظر "بإيجابية" إلى المقترح، مؤكدة أنها مستعدة لقبول أي اتفاق يحقق مطالبها الأساسية المتمثلة في وقف إطلاق النار في غزة والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من القطاع.

المصدر : الجزيرة 

مقالات مشابهة

  • أوستن: كررت لنظيري الإسرائيلي دعمنا لوقف إطلاق النار الشامل وصفقة المحتجزين
  • ساليفان: سنعمل مع إسرائيل على تحقيق حل الدولتين
  • ‏بلينكن: ننتظر الرد من حماس وما يريدونه ويسعون إليه بشأن إيقاف معاناة الناس وأن يكون هناك سلام لإسرائيل
  • أبو زهري: تصريحات بلينكن منحازة لإسرائيل وغطاء لمحرقة غزة
  • أبو زهري يدعو لضغط أمريكي على إسرائيل لإنهاء الحرب.. أنباء عن صفقة أحادية مع حماس
  • شبكة "إن بي سي": إدارة بايدن تدرس إبرام صفقة أحادية مع حماس للإفراج عن 5 محتجزين أمريكيين
  • المشكلة ليست نتنياهو وبايدن… بل أمريكا وإسرائيل!
  • إعلام إسرائيلي: تفاهمات بين تل أبيب وواشنطن على استئناف شحنة الذخائر المعلقة لإسرائيل
  • البيت الأبيض يرفض الإفصاح عما إذا كان بايدن سيلتقي نتنياهو الشهر المقبل في واشنطن
  • البيت الأبيض يحجم عن الإفصاح عن إمكانية مقابلة بايدن لنتانياهو بواشنطن