تعمل الحكومة على تعزيز دور المرأة من خلال 4 محاور مختلفة، تهدف إلى تعزيز مكانة المرأة وضمان حقوقها، وذلك في إطار جهود الحكومة المستمرة لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز وحماية دور المرأة في المجتمع.

تمكين المرأة في المجتمع 

وقالت منى عمر، عضو المجلس القومي للمرأة، إنّ الدولة تبذل جهودا كبيرة لحماية المرأة وتعزيز دورها في المجتمع، وتعمل على هذا الملف في 4 محاور، أولها التمكين الاقتصادي، الذي يسعى إلى خلق بيئة عمل داعمة للنساء، ما يتيح لهن فرصًا متساوية في سوق العمل، متابعة: «يشمل محور التمكين الاقتصادي برامج تدريبية متخصصة وتوفير قروض ميسرة للمشاريع النسائية، ما يساهم في تحقيق الاستقلال المالي للمرأة ويعزز دورها الاقتصادي في المجتمع».

وأوضحت أهمية العمل على مكافحة العنف ضد المرأة، الذي يتخذ خطوات جادة نحو القضاء على جميع أشكال العنف الموجه ضد النساء، يتضمن حملات توعية واسعة النطاق، وتدريب القوات الأمنية على التعامل مع قضايا العنف، وإنشاء مراكز للدعم النفسي والقانوني، ما يوفر شبكة أمان للنساء اللاتي يتعرضن للعنف.

تعليم وتمكين سياسي

وأضافت أنّ المحور الثالث هو «تعليم المرأة والفتاة» الذي يضع التعليم في صميم جهود تمكين المرأة، ويهدف إلى توسيع نطاق الوصول إلى التعليم الجيد للنساء والفتيات، ويشمل إنشاء مدارس جديدة، وتحسين البنية التحتية التعليمية، وتقديم منحا دراسية، ما يسهم في تحقيق المساواة في الفرص التعليمية.

وتابعت أنّ هناك أيضا محور تمكين المرأة السياسي، والذي يلقي الضوء على أهمية مشاركة المرأة في الحياة السياسية، حيث يعمل المشروع على تعزيز قدرات النساء القيادية وتشجيعهن على الترشح للمناصب السياسية، وزيادة نسبة تمثيل المرأة في البرلمان والمؤسسات الحكومية.

وأكملت: «تمثل هذه المحاور خطوة مهمة نحو تحقيق التوازن الاجتماعي والمساواة بين الجنسين، وتؤكد التزام الحكومة بتوفير بيئة داعمة للمرأة تمكنها من الإسهام بفعالية في جميع جوانب الحياة»، مشيرة إلى أنّ تمكين المرأة ليس فقط حقًا أساسيًا يجب الدفاع عنه، بل هو مفتاح لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المجلس القومي للمرأة القومي للمرأة تمكين المرأة تعزيز المرأة تمکین المرأة فی المجتمع المرأة فی

إقرأ أيضاً:

"رفع قدرات وحدات مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات" ورشة عمل للشباب والرياضة

شاركت وزارة الشباب والرياضة في ورشة عمل عن "رفع قدرات وحدات مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات"، والتي نفذتها جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، للتعريف باختصاصات عمل الوحدات وتفعيل دورها لدعم وتمكين المرأة والفتاة.

 

يأتي ذلك استمراراً لدور وزارة الشباب والرياضة في رفع الوعى لدى الشباب وتنمية مهاراتهم وإكسابهم الخبرات اللازمة لتأهيل جيل واعى متميز قادر على مواجهة التحديات والقضايا المجتمعية وتحقيق التنمية المستدامة، وتماشياً مع مبادئ حقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين وتكافؤ الفرص تحقيقاً لاستراتيجية تمكين المرأة المصرية 2030 ورؤية مصر 2030 المبنية على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

حضر ورشة العمل ممثل عن وزارة الشباب والرياضة، والدكتور وليد الختام عميد كلية تكنولوجيا الصناعة و الطاقة بجامعة القاهرة الجديدة، شيماء نعيم مدير عام الإدارة الاستراتيجية بالمجلس القومي للمرأة، الدكتورة صابرين أبو شوشة مدير وحدة المرأة بالجامعة، محمد يحيى مدير الشئون القانونية.

و كان من أهم محاور ورشة العمل مواجهة العنف ضد المرأة و كيفية التعافي منه (جسديا، نفسيا، جنسيا)، وشرح متلازمة ستوكهولم على الصحة، وكيفية التعامل و مواجهه العنف، حيث تم تناول الجانب التوعوي بقضايا العنف ضد المرأة من النواحي الاجتماعية والنفسية، وتم مناقشة تعريف العنف وأنواعه، والأطر الوطنية والدولية لدعم وتمكين المرأة والفتاة، ومحاور الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة، ودور المجتمع في التصدي للعنف، ومبدأ تكافؤ الفرص والمساواة بين الجنسين.


 

مقالات مشابهة

  • جامعة العريش تُشارك في اللقاء السنوي لوحدة مناهضة العنف ضد المرأة
  • وزيرة التضامن تشهد إطلاق الدورة الثانية لملتقى تمكين المرأة بالفن
  • ٦ أكاديميات سعوديات يستعرضن في تشيلي تمكين المرأة بالمملكة
  • حياة كريمة تعلن خطوات التبرع لبرنامج التمكين الاقتصادي للأسر الأكثر احتياجا
  • والي ينقل يبحث جهود تمكين المرأة الريفية وتسويق المنتجات المحلية
  • انطلاق فعاليات "ملتقى تمكين في مستقبل التعليم" ببركاء
  • مدير «القاهرة للدراسات الاقتصادية»: الدولة تسعى لزيادة تمكين القطاع الخاص
  • معهد التحرير: بهذه الطرق يمكن المضي في تمكين نساء ليبيا من حقوقهن المشروعة
  • "رفع قدرات وحدات مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات" ورشة عمل للشباب والرياضة
  • انتخاب مريم بن ثنية رئيساً للمنتدى البرلماني للنساء في برلمان البحر المتوسط