دعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، اليوم الأربعاء، المجتمع الدولي إلى "اتخاذ إجراءات لوقف العدوان الإسرائيلي"، بعد اكتشاف 7 مقابر جماعية بمستشفيات قطاع غزة.

جاء ذلك في بيان نشرته الحركة عبر منصة تليغرام، تعليقا على إعلان وزارة الصحة في غزة -اليوم- اكتشاف مقبرة جماعية ثالثة في مستشفى الشفاء بمدينة غزة.

وقالت الحركة إن إعلان وزارة الصحة في قطاع غزة عن اكتشاف 7 مقابر جماعية داخل مستشفيات غزة، آخرها إعلان اليوم، "دليل على الوحشية التي اقترفها جيش الاحتلال المجرم في عدوانه الممنهج على شعبنا وعلى القطاع الطبي".

وأضافت أن "الاحتلال يهدف إلى تدمير مقوّمات الحياة (في غزة) لتحقيق مخطط الإبادة والتهجير الذي يسعى إليه".

واعتبرت الحركة أن "توالي اكتشاف هذه المقابر الجماعية في المستشفيات، والتي انتشلت الطواقم الطبية منها جثامين 520 شهيدا، يستدعي من المجتمع الدولي والأمم المتحدة اتخاذ كافة الإجراءات التي توقف هذا العدوان الوحشي على شعبنا والتي فاقت فظاعته حدود التصور الآدمي".

وطالبت حماس الهيئات الحقوقية الدولية وكافة المؤسسات المعنية بتوثيق هذه الجرائم، ورفعها إلى المحكمة الجنائية الدولية وغيرها من المحاكم المختصة لمحاسبة إسرائيل.

وأعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة انتشال 49 جثة من مقبرة جماعية ثالثة داخل مجمع الشفاء الطبي، ليرتفع عدد المقابر الجماعية التي عثر عليها داخل المستشفيات في قطاع غزة إلى 7 مقابر حتى الآن، انتشل منها 520 شهيدا.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، تشن إسرائيل حربا على غزة، خلفت نحو 34 ألفا و789 شهيدا، و87 ألفا و204 مصابين، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل إسرائيل الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف القتال فورا، وكذلك رغم أن محكمة العدل الدولية طالبتها بتدابير فورية لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

سفير الكاميرون: مصر لاعب مهم بالشرق الأوسط وجهودها لوقف إطلاق النار بغزة مُقدرة

أكد سفير الكاميرون بالقاهرة الدكتور محمدو لبرنج، عمق علاقات التعاون "المتميزة" التي تربط بين بلاده ومصر في مختلف المجالات السياسية والدبلوماسية والثقافية.

ووصف السفير الكاميروني- في لقاء مع عدد محدود من الصحفيين، اليوم الأحد؛ بمناسبة العيد الوطني للكاميرون "يوم الوحدة"، والذي يحل يوم غد الاثنين- العلاقات بين البلدين بأنها "تاريخية"، حيث لعبت مصر دورًا كبيرًا في احتضان حركات ورموز التحرر في الدول الإفريقية، ومن بينها الكاميرون، التي افتتحت سفارة لها بالقاهرة في عام 1961 بعد عام واحد من استقلالها.

وقال إن مصر والكاميرون تتقاسمان الثوابت المشتركة، والتي تتمثل في التنمية وإقامة السلام وحل الصراعات عبر الطرق السلمية والمفاوضات والحفاظ على وحدة القارة الإفريقية، كما ينتمي البلدان إلى عضوية العديد من المنظمات الإقليمية والدولية ومنها منظمة الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي، بخلاف عضويتيهما في منظمة الوحدة الإفريقية، التي تحولت فيما بعد إلى الاتحاد الإفريقي.

وأعرب السفير لبرنج- عميد السلك الدبلوماسي الإفريقي بالقاهرة- عن تقديره للجهود التي تقوم بها مصر من أجل دعم التنمية في ربوع القارة وخاصة في مجال بناء القدرات.

وذكر السفير الكاميروني، أن البلدين وقعا العام الماضي اتفاقا للدفاع والأمن في ضوء ما نواجهه من تحديات مشتركة، وعلى رأسها الإرهاب وبما لمصر من خبرة كبيرة في هذا المجال.

وأضاف أن العلاقات بين مصر والكاميرون تتطور في العديد من القطاعات، مشيرًا إلى أن العلاقات الاقتصادية والتجارية لا ترقى إلى المستوى المنشود، لا سيما في ضوء ما تمتلكه البلدان من إمكانات كبيرة، وعلى الرغم من وجود رحلات جوية مباشرة لشركة مصر للطيران بين القاهرة ودوالا، وهو من المفترض أن يسهم في تعزيز التبادل التجاري أيضًا.

وأوضح أن مصر والكاميرون وقعتا، العام الماضي، أيضًا اتفاقية للإعفاء المتبادل من تأشيرات الدخول بالنسبة لجوازات السفر الخاصة والدبلوماسية وسيتم تفعيله الشهر القادم.

وكشف أن الفترة القادمة ستشهد المزيد من تبادل الزيارات والاجتماعات المشتركة، حيث تنعقد اللجنة المشتركة بين البلدين قبل نهاية العام الجاري في شهر نوفمبر المقبل بالقاهرة.

وردًا على سؤال حول جهود مصر من أجل وقف إطلاق النار في غزة، وصف سفير الكاميرون مصر بأنها لاعب مهم في الشرق الأوسط وتبذل ما في وسعها للتوصل إلى وقف إطلاق النار في القطاع، وفي الوقت ذاته تعمل على التوصل إلى حل طويل الأمد بالشرق الأوسط.

من ناحية أخرى، استعرض السفير لبرنج تاريخ استقلال ووحدة الكاميرون التي تقع وسط غرب إفريقيا.. لافتا إلى أن بلاده معروفة بتنوعها الجيولوجي والثقافي، حيث تحتضن الشواطئ والصحاري والجبال والغابات المطيرة و"السافانا"، كما أن الكاميرون تعد موطنًا لأكثر من مائتي مجموعة لغوية مختلفة.

مقالات مشابهة

  • سفير الكاميرون: مصر لاعب مهم بالشرق الأوسط وجهودها لوقف إطلاق النار بغزة مُقدرة
  • المخاطر الاقتصادية للتعدي الإسرائيلي على سيادة معبر رفح
  • مرصد حقوقي: الاحتلال قتل 270 رياضياً وحول ملاعب غزة إلى مقابر جماعية
  • أكسيوس: حماس انسحبت من المفاوضات للضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب
  • اغتيال القيادى بحركة حماس فى لبنان شرحبيل السيد بقصف إسرائيلى
  • البيت الأبيض: أمريكا لا تريد أن ترى احتلالا إسرائيليا في قطاع غزة
  • سلطنة عمان: على المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته لوقف العدوان الإسرائيلي والتدمير الممنهج
  • إصابة طفلة فى إطلاق نار لقوات الاحتلال شمال غزة
  • إسرائيل تتهم جنوب إفريقيا بإطلاق "مزاعم كاذبة" أمام محكمة العدل الدولية
  • باحث: مصر تسعى لوقف إطلاق النار بغزة بدعم دعوى جنوب إفريقيا أمام «العدل الدولية»