اختتمت أمس الأربعاء، فعاليات الملتقى الثقافي السادس عشر لشباب المحافظات الحدودية، ضمن مشروع «أهل مصر»، الذي أقيم برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، ونظمته الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، بمحافظة دمياط، تحت شعار «يهمنا الإنسان»، على مدار أسبوع حافل تضمن الكثير من الورش الحرفية والفنية واللقاءات التثقيفية والجولات الميدانية.

عرض مسرحي ومنتجات حرفية

وشهدت الدكتورة حنان موسى رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، ورئيس اللجنة التنفيذية لمشروع أهل مصر، ختام الملتقى الذي نظمته الهيئة بقصر ثقافة فارسكور، بحضور عمرو فرج رئيس إقليم شرق الدلتا الثقافي، الدكتور فادي سلامة مدير عام فرع ثقافة دمياط، أحمد يسري مدير عام ثقافة الشباب والعمال والمشرف التنفيذي للملتقى، ونخبة من المثقفين.

في كلمتها نقلت «موسى»، تحية رئيس هيئة قصور الثقافة للحضور، معربة عن سعادتها بما رأته من دعم وتعاون بين الشباب طوال فترة الملتقى، الأمر الذي ساهم في تحويل شعار «أهل مصر» إلى واقع ملموس.

واختتمت حديثها موجهة الشكر لهيئة لوزيرة الثقافة ورئيس الهيئة لدعمهما الكبير للمشروع والأنشطة الخاصة بالشباب والمرأة والطفل.

من ناحيته توجه أحمد يسري، بالشكر والتحية لجميع للقائمين على الملتقى، مشيدا بأداء الشباب قائلا: «تعلمنا وتنافسنا على مدار الأسبوع، إلى أن أصبح كل منا بمثابة سفير بمحافظته، للتعريف بثقافة وتراث مصر الثري، وهذا هو الهدف من المشروع المعد في المقام الأول لتحقيق العدالة الثقافية».

تنظيم معرض فني

وكانت الفعاليات قد بدأت بتفقد معرض فني اشتمل على أكثر من 200 قطعة فنية نتاج الورش التي تم تنفيذها خلال الملتقى، وهي «المشغولات الجلدية، الأركت، الطرق على النحاس، الحفر على الصدف، الحلي، الريزن، الديكوباج، الخيامية» وغيرها.

وعلى مسرح القصر بدأ الحفل بالسلام الجمهوري، تلاه عرض فيلم وثائقي عن أهم معالم محافظة دمياط نتاج ورشة التصوير الفوتوغرافي، وآخر عن فعاليات الملتقى من ورش وندوات وزيارات ميدانية.

كما شهد الحفل تقديم عرض مسرحي بعنوان «بهية» نتاج ورشة المسرح للمخرج محمد صابر، أعقب ذلك تقديم حكايات من التراث الشعبي، وعدد من القصائد الشعرية والقصص القصيرة نتاج ورشتي الحكي والكتابة الأدبية.

واختتم الحفل بتكريم الشباب الفائزين في مسابقة الدوري الثقافي، وتكريم مدربي الورش ومساعديهم ومشرفي الأقاليم، وفريق عمل المشروع.

يشار إلى أن الملتقى أقيم بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، ونظمته الإدارة العامة لثقافة الشباب والعمال، بالتعاون مع إقليم شرق الدلتا الثقافي، وفرع ثقافة دمياط، وشهد مجموعة من الجولات والزيارات الميدانية بجانب اللقاءات التثقيفية والورش الفنية والأدبية، بمشاركة 130 شابا وفتاة من المحافظات الحدودية شمال وجنوب سيناء، الوادي الجديد، مطروح، البحر الأحمر ، وأسوان، بالإضافة إلى «حي الأسمرات» بالقاهرة، وعدد من الشباب من ذوي القدرات الخاصة.

ويعد مشروع «أهل مصر» أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة لأبناء المحافظات الحدودية، وينفذ ضمن البرنامج الرئاسي، الذي يهدف لتشكيل الوعي، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن، ورعاية الموهوبين، وتحقيق العدالة الثقافية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الثقافة العروض العروض المسرحية أهل مصر

إقرأ أيضاً:

«مشروعات مصر القومية» ضمن أجندة فعاليات قصور الثقافة بالغربية

استعرضت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، أبرز المشروعات القومية على أرض مصر، خلال السنوات القليلة الماضية، وذلك خلال محاضرة تثقيفية، في إطار برامج وزارة الثقافة، والتي أقيمت صباح اليوم بمكتبة سمنود الثقافية.

وفي كلمته خلال المحاضرة، أشار بهجت محمد، موظف بمجلس مدينة سمنود، إلى أن الدولة المصرية قد وضعت نصب أعينها تنفيذ العديد من المشروعات القومية العملاقة، وعلى رأسها التوسع الأفقي في الأراضي الجديدة باعتبارها من أهم المحاور لتدعيم سياسة الاكتفاء الذاتي عبر استصلاح الصحراء لزيادة الرقعة الزراعية بأكثر من 3، 5 مليون فدان، خلال الفترة القصيرة الماضية والقادمة.

وتابع بأن المشروعات العملاقة التي نفذتها القيادة السياسية على أرض الواقع صنعت نقلة نوعية لمصر في العديد من المجالات الصناعية والعمرانية والعسكرية، وأوضح بأن قرى مصر قد شهدت العديد من المشروعات التنموية من خلال تنفيذ عدد من المبادرات التي تم توجيهها للمواطن البسيط في الريف المصري، ومن بينها: حياة كريمة، و100 مليون صحة، واتحضر للأخضر، وتكافل وكرامة.

كما حذر من الزيادة السكانية لافتا إلى أنها واحدة من أكبر المعوقات التي تواجه الدولة في تنفيذ مخططاتها للتنمية وبناء الجمهورية الجديدة، وأن أي زيادة في معدل السكان يعد مشكلة كبيرة لأنها تأكل من جهود الدولة في توفير حياة كريمة للمواطن من الناحية الصحية، والتعليمية، والاقتصادية، والاجتماعية".

في سياق آخر، واستعرض بيت ثقافة الفريق سعد الدين الشاذلي ببسيون دور الدولة المصرية في الإهتمام بالصحة الإنجابية للمرأة، وذلك خلال محاضرة توعوية ناقش خلالها البيت أهمية التغذية السليمة للمرأة خلال شهور الحمل.

في كلمتها، قالت منى هديب، مسئول التثقيف الصحي ببسيون، إن عملية تغذية المرأة الحامل تبدأ من الشهور الأولى للحمل، وأشارت إلى أن التغذية الصحية من أهم الأمور التي يجب أن تهتم بها المرأة الحامل للحفاظ على صحتها وعلى صحة الجنين، وهذا من خلال اللجوء إلى تناول الأطعمة المفيدة الغنية بالعناصر الغذائية، مثل: الفيتامينات والمعادن.

مقالات مشابهة

  • معرض زايد لكتب الأطفال .. ورش وعروض عرائس ضمن فعاليات قصور الثقافة
  • متحف إيمحتب.. احتفالات قصور الثقافة باليوم العالمي للمتاحف متواصلة
  • «مشروعات مصر القومية» ضمن أجندة فعاليات قصور الثقافة بالغربية
  • انطلاق الموسم المسرحي لإقليم جنوب الصعيد الثقافي على مسرح قنا
  • "العمل": بدء التدريب على مهن مستحدثة لشباب الإسكندرية
  • انطلاق الموسم المسرحي لاقليم جنوب الصعيد الثقافي على مسرح قنا
  • مسرحيات ومعارض وأنشطة.. برنامج قصور الثقافة هذا الأسبوع
  • أهل مصر .. الإسكندرية تستقبل الأسبوع 31 لأطفال المحافظات الحدودية ضمن مشروع غدًا 
  • “الشؤون الإسلامية” تختتم ملتقى دعاة الوزارة في إندونيسيا
  • قصور الثقافة تطلق أولى فعاليات المنتدى الثامن لنقل الخبرة لحملة الماجيستير والدكتوراه