بحث رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة الخطة التنموية للمؤسسة الوطنية للنفط والشركات التابعة لها خلال اجتماعه مع رئيس المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة.

وأكد بن قدارة –خلال عرضه موقفا تنفيذيا حول إنتاج النفط والغاز اليومي وسير العمل بالمشاريع التنموية لزيادة الإنتاج- أن المستهدف الأول هو زيادة الإنتاج إلى مليوني برميل يوميا.

وشدد الدبيبة على ضرورة الالتزام بالجداول الزمنية للمشروعات وتوفير التدفقات المالية لتحقيق مستهدف زيادة الإنتاج، والإفصاح عن كافة التعاقدات والإجراءات التي اتخذتها المؤسسة والشركات التابعة لها وتوضيحها لكافة الليبيين والمؤسسات الرقابية ذات العلاقة، وفق ما نقلته منصة حكومتنا.

المصدر: حكومتنا

المؤسسة الوطنية للنفطرئيسيعبدالحميد الدبيبةفرحات بن قدارة Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف المؤسسة الوطنية للنفط رئيسي عبدالحميد الدبيبة فرحات بن قدارة

إقرأ أيضاً:

"أوبك بلس" تتجه لتمديد خفض إنتاج النفط حتى 2025

 

لندن- رويترز

قالت ثلاثة مصادر مطلعة على محادثات أوبك بلس اليوم الخميس إن التحالف يعمل على الموافقة على اتفاق خلال اجتماعه المقرر يوم الأحد من شأنه السماح للدول الأعضاء بالمجموعة بتمديد بعض تخفيضاتها الطوعية لإنتاج النفط حتى 2025.

وفي وقت سابق نقلت رويترز أيضًا عن 3 مصادر من أوبك بلس قبيل اجتماع من المقرر أن تعقده المجموعة يوم الأحد المقبل إن الدول الأعضاء في المجموعة التي تنفذ خفضا طوعيا لإنتاج النفط 2.2 مليون برميل يوميا تبحث تمديد الخفض حتى نهاية العام.

الخفض الطوعي المقرر أن ينتهي سريانه بنهاية يونيو هو الأحدث في سلسلة تخفيضات للإنتاج تتبناها أوبك بلس منذ أواخر 2022 مع ارتفاع الإنتاج من الولايات المتحدة ودول أخرى غير أعضاء وتزايد المخاوف إزاء الطلب في الوقت الذي تئن فيه اقتصادات كبرى تحت وطأة رفع أسعار الفائدة.

ومن المقرر أن تبدأ أوبك بلس التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، التي تقودها السعودية، ودولا متحالفة معها بقيادة روسيا سلسلة من الاجتماعات عبر الإنترنت الساعة 1100 بتوقيت جرينتش يوم الأحد.

وذكر مصدران من أوبك بلس أن هناك خيارا ثانيا هو تمديد الخفض الطوعي في الربع الثالث فقط من العام الجاري. وقال مصدران آخران إنهما لا يستبعدان زيادة حجم الخفض لدعم السوق أو طرح النفط في الأسواق من جديد إذا ارتأى تحالف أوبك بلس أن الطلب في زيادة.

وقالت حليمة كروفت من آر.بي.سي كابيتال ماركتس "لن نستبعد تماما حدوث مفاجأة، في صورة زيادة حجم الخفض، نظرا لميل (وزير الطاقة السعودي) الأمير عبد العزيز (بن سلمان) للنهايات الهوليوودية غير المتوقعة".

ودأب الأمير عبد العزيز على القول إنه يفضل إبقاء سوق النفط في حالة تأهب وتعهد بمعاقبة المضاربين.

وتخفض أوبك بلس في الوقت الحالي الإنتاج 5.86 مليون برميل يوميا، أي ما يعادل 5.7 بالمئة من حجم الطلب العالمي.

ويسري خفض بعض الدول الأعضاء في أوبك بلس للإنتاج يبلغ 3.66 مليون برميل يوميا حتى نهاية 2024، بينما يسري خفض طوعي لدول أخرى حجمه 2.2 مليون برميل يوميا حتى نهاية يونيو.

والدول التي تنفذ خفضا طوعيا أكبر حجما من المتفق عليه مع التحالف الأوسع نطاقا هي سلطنة عُمان والجزائر والعراق وقازاخستان والكويت وروسيا والسعودية والإمارات.

وربما يتزامن اجتماع أوبك بلس مع طرح ثانوي لأسهم في شركة أرامكو السعودية عملاق النفط في البورصة السعودية، وهو ما سيكون تتويجا جهود مستمرة منذ أعوام لبيع جزء آخر من واحدة من أعلى الشركات قيمة في العالم بعد تسجيل طرحها العام الأولي غير المسبوق 29.4 مليار دولار في 2019.

مقالات مشابهة

  • مؤسسة النفط تعلن حفر بئر نفطي جديد بحقل الفيل ينتج أكثر من 5 آلاف برميل يومياً
  • مليتة للنفط تعلن عن بئر جديد بطاقة تتجاوز 5 آلاف برميل يوميا
  • "أوبك بلس" تتجه لتمديد خفض إنتاج النفط حتى 2025
  • وضع بئر “جحار 101” الغازية بريف حمص في طور الإنتاج
  • بن قدارة يبحث مع سفير تركيا ومسؤولي شركة ” Tipec ” التركية تعزيز أوجه التعاون في صناعة النفط والغاز
  • وزير الكهرباء يناقش البدء بتجهيز خط إنتاج الأعمدة الكهربائية
  • “الكهرباء” تعلن البدء بتجهيز خط إنتاج الأعمدة الكهربائية
  • “بن قدارة” يبحث مع سفير تركيا تعزيز أوجه التعاون في صناعة النفط والغاز
  • الدبيبة يبحث مع نظيره الصيني عودة السفارة والشركات الصينية وتبادل السجناء
  • صحفي متخصص يسأل: أين الأموال التي خصصت للمؤسسة الوطنية للنفط؟