أعلنت محافظة الأنبار، اليوم الثلاثاء، عن تصنيع جهاز لتنقية وتحلية المياه بالتقطير يعتمد على الطاقة الشمسية، مبينة أن الجهاز مكون من مواد محلية منخفضة الكلفة.

وقال مدير مركز تنمية حوض أعالي الفرات في جامعة الأنبار عمار حاتم كامل في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “فريقاً بحثياً من المحطة الطرفية لمركز تنمية حوض أعالي الفرات في جامعة الأنبار بقضاء حديثة نجح في تصنيع مقطر شمسي لتحلية وتنقية المياه”، مبيناً أنه “تم استخدام مواد محلية منخفضة الكلفة في تصنيع هذا المقطر ليكون في متناول يد المزارعين والمستخدمين الآخرين للحصول على مياه نقية خصوصا من المياه الجوفية ذات النسب العالية من الكبريت والأملاح في ظل ظروف الشح المائية”.


وأضاف أن “الجهاز ممكن أن يقلل الهدر الكبير في المياه لأغراض التصفية ويخلص المياه من الأملاح والكبريت المذاب للحصول على مياه عالية النقاوة مع التخلص من الرواسب وإمكانية الحصول على كميات من الكبريت الممكن استخدامه كسماد زراعي”.
وتابع أنه “تم تطبيق النموذج على عينات من مياه عيون حجلان الكبريتية وكانت النتائج مشجعة للغاية حيث تم الحصول على (5.5) لترات من المياه النقية من عينة مياه بحجم (35) لتراً خلال ثماني ساعات سطوع شمسي في شهر تشرين الأول مقارنة مع (3.5) لترات مياه نقية من عينة مياه بحجم (35) لتراً خلال ثماني ساعات سطوع شمسي في شهر كانون الأول”.
وأشار إلى أن “النتائج تعتبر جيدة جداً ومشجعة للبدء بالمرحلة الثانية للتطوير وزيادة كفاءة الجهاز بانتظار موافقة مجلس إدارة المركز على المشروع”، لافتاً إلى أن “الفريق البحثي ضم كلاً من المهندس جمعة محمد أحمد مسؤول المحطة والمهندس غزوان عادل عبدالواحد والمهندس أحمد عمر عبدالباقي والمدرس المساعد بلال مؤيد عبدالرحيم”.
ولفت إلى أن “هذا الإنجاز يأتي ضمن توجهات مركز تنمية حوض أعالي الفرات وجامعة الأنبار لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية 2030”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

انطلاق أول صهريج يعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من الديزل في الأردن

#سواليف

أعلن رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس زياد السعايدة، عن انطلاق أول صهريج يعمل بالغاز الطبيعي بدلا من الديزل ومحمل بالغاز المضغوط من مصادر محلية من موقع محطة الريشة.

ويأتي ذلك بحسب بيان صدر عن الهيئة، تزامنا مع افتتاح أول محطة لاستقبال الغاز الطبيعي المضغوط في الأردن اليوم الجمعة من حقل الريشة الغازي التابع لشركة البترول الوطنية.

وقال السعايدة، إنه سيتم نقل هذا الغاز للمستهلك النهائي من خلال شاحنات وقاطرات مخصصة لهذه الغاية، وينفذ المشروع الذي يعد مشروع أردني ريادي، شركة غاز الأردن المسال المرخصة من قبل هيئة الطاقة والمعادن.

مقالات ذات صلة اعتصام الكرك .. القطاونة ينقل رسالة من هنية للأردنيين 2024/05/17

مقالات مشابهة

  • والي الجزيرة يدشن محطات الطاقة الشمسية
  • بالاقساط .. توفير أنظمة الطاقة الشمسية لمنتسبي القوات المسلحة
  • هيئة الطاقة المتجددة: جار إنشاء مشروعات بقدرات 1.8 جيجاوات (شمس ورياح) 
  • مرصد ناسا يوثق لحظة انفجار شمسي قوي.. هل يصل إلى الأرض؟ (صورة)
  • ناسا توثق لحظة انفجار “توهج شمسي قوي” نحو الأرض (صورة)
  • بورغن بروجيكت: الفقر حل على ليبيا بكل مفاصله حتى في قطاع الطاقة
  • «الكهرباء» توضح 6 مواصفات لـ«الكولدير» لتقليل الاستهلاك.. انتبه لها عند الشراء
  • انطلاق أول صهريج يعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من الديزل في الأردن
  • «الإسكان»: استكمال تنفيذ وتطوير منظومة المرافق بالعبور وزايد والسويس
  • "الإسكان": استكمال تطوير منظومة المرافق بالعبور والشيخ زايد والسويس الجديدة