بغداد اليوم-بغداد

وصف الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، اليوم السبت (11 ايار 2024)، استحواذ الشركات الصينية على العدد الاكبر من الحقول والرقع الاستكشافية ضمن الجولة الخامسة المكملة والجولة السادسة للتراخيص النفطية بـ"الهيمنة".

وقال المرسومي في ايضاح ورد لـ"بغداد اليوم"، إن "هيمنة واضحة للصين على حقول النفط العراقية، حيث فازت شركات صينية بخمسة حقول ضمن جولتي التراخيص الخامسة والسادسة".

واضاف انه "فازت مجموعة تشونغمان بتطوير حقل شرقي بغداد - الامتدادات الشمالية إلى جانب حقل الفرات الأوسط الذي يمتد بين محافظتي النجف وكربلاء، وفازت مجموعة يونايتد إنرجي الصينية باستثمار حقل الفاو في البصرة، بينما فازت شركة تشنهوا الصينية بتطوير حقل القرنين على الحدود بين العراق والسعودية".

واوضح: "كما فازت شركة جيو-جيد الصينية بتطوير حقل زرباطية   في محافظة واسط ، وبذلك أصبحت الصين هي المهيمن والمشغل الرئيس في 14 حقل نفطي وغازي في العراق".

ويبلغ عدد الرقع والحقول النفطية في الجولتين الخامسة المكملة والسادسة التي اطلقها العراق اليوم السبت 29 رقعة، مايعني ان الصين لوحدها استحوذت على قرابة 18% من اجمالي الرقع المطروحة في هاتين الجولتين، فيما تقاسمت 11 دولة اخرى في النسبة المتبقية.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

الصين تطالب الأطراف الخارجية بعدم التدخل في تعاونها مع روسيا

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان أنه لا ينبغي للدول الثالثة أن تقوض العلاقات التجارية والاقتصادية بين بكين وموسكو.

إقرأ المزيد الصين تؤكد استعدادها للتعاون مع روسيا لمواجهة قوى الاحتواء الخارجية

وقال تشاو لي جيان في مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء: "لن تقبل الصين أبدا مثل هذه العقوبات غير الشرعية أحادية الجانب ولا ينبغي تعطيل التعاون التجاري والاقتصادي الطبيعي بين الصين وروسيا أو تعريضه للتدخل من قبل أي طرف ثالث".

وأكد أن بكين ستتخذ إجراءات لحماية الحقوق والمصالح الشرعية للشركات الصينية.

وأفادت وكالة "رويترز" في الأسبوع الماضي بأن بلدان مجموعة السبع الكبار قد تصدر "تحذيرا شديدا" للبنوك الصينية الصغيرة التي يزعم أنها تساعد موسكو في التحايل على العقوبات.

كما قالت وسائل الإعلام الغربية إن زعماء مجموعة السبع الكبار سيبحثون خلال قمتهم في إيطاليا في الفترة بين 13 و15 يونيو الجاري "التهديد المتأتي من التجارة المتطورة لروسيا والصين".

من جهته أكد البيت الأبيض استعداد واشنطن وحلفائها لاتخاذ إجراءات تقييدية ثانوية ضد البنوك والمؤسسات المالية من أجل "منع روسيا من التحايل على العقوبات الغربية".

ووصفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا الخطط الأمريكية لعرقلة تجارتها مع الصين بأنه تدخل في علاقات الدول ذات السيادة.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • الصين تطالب الأطراف الخارجية بعدم التدخل في تعاونها مع روسيا
  • طعن 4 أساتذة جامعيين أمريكيين في الصين
  • رويترز: طعن 4 أساتذة جامعيين أميركيين في الصين
  • إصابة 4 مدرسين من جامعة أمريكية بحادث طعن في الصين
  • الدولار يتضامن مع حرارة حزيران ويعاود الارتفاع في العراق
  • الدولار يتضامن مع حرارة حزيران ويعاود الارتفاع في العراق - عاجل
  • العلاقات التركية الصينية في النظام العالمي المتغيير
  • الحكيم: الاكتفاء الذاتي من الحنطة في العراق يمثل انتقالة نوعية
  • الصين تزيح الشركات الاوربية من قطاع الطاقة العراقي
  • العراق على موعد مع حرارة تلامس الـ 50 مئوية مع زخات مطر عشوائية