حساسية الربيع، هذا العدو الخفي، يمكن أن تنشأ من مصادر متعددة مثل عث الغبار وحيوانات اليفة والعفن وحبوب اللقاح، وتزداد تلك المشاكل في فصل الربيع. لكن إدارة هذه المصادر أمر بالغ الأهمية لتحسين جودة الهواء والحفاظ على صحة الجهاز التنفسي. 

تأثير صادم للتوتر على صحة العين وحاسة البصر.. أطباء يحذرون من كارثة كيف تحمي نفسك من حساسية الربيع داخل المنزل؟

وفقًا لما ذكره  موقع "Healthline" الطبي، إليك فيما يلي بعض النصائح البسيطة للوقاية من حساسية الربيع داخل المنزل.

.

حساسية الربيع

1- التنظيف الدوري

 يجب تنظيف الأسطح والسجاد والمفروشات بانتظام لاستخدام مكانس كهربائية مزودة بفلاتر لاصطياد مسببات حساسية الربيع، ومسح الغبار بقطعة قماش مبللة لتجنب تعلق المسببات في الهواء.

2- غسل الفراش بانتظام

 يجب غسل الملاءات وأغطية الوسائد والبطانيات بالماء الساخن أسبوعيًا للقضاء على عث الغبار وإزالة المسببات.

3- تقليل الفوضى

تقليل الأشياء غير الضرورية في المنزل يقلل من مكان إخفاء الغبار والعفن ووبر الحيوانات.

4- رعاية الحيوانات الأليفة

 قد تساهم الحيوانات الأليفة في زيادة الحساسية بسبب وبرها ولعابها، لذا يجب استحمامها بانتظام وتنظيفها بشكل جيد.

حساسية الربيع

5- إصلاح الشقوق والتسريبات

يجب إصلاح الشقوق حول النوافذ والأبواب والجدران لمنع دخول المسببات الخارجية.

6- منع التدخين داخل المنزل

يجب أن يكون المنزل مكانًا خاليًا من التدخين لتجنب زيادة التهيج وتفاقم حساسية الربيع.

7- غسل الألعاب المحشوة

يجب غسل الألعاب المحشوة بانتظام للتخلص من الغبار ووبر الحيوانات الموجودة بها.

8- استخدام منتجات التنظيف الطبيعية

 يفضل استخدام منتجات التنظيف الطبيعية لتجنب التهيج وتفاقم الأعراض.

باتباع هذه النصائح البسيطة، يمكن للأفراد الحفاظ على جودة الهواء في منازلهم والتقليل من أعراض حساسية الربيع التي قد تؤثر على صحتهم بشكل عام.

على صعيد آخر، وجدت الدراسات أن الإفطار الصحي لمرضى السكر يقلل من ارتفاع مستويات السكر في الدم أثناء الصيام ويخفض متوسط هذه المستويات خلال اليوم، مما يجعل تخطي الإفطار يؤثر سلباً على التحكم في نسبة السكر في الدم طوال النهار.

يوصي الأطباء بتناول وجبة إفطار تحتوي على كمية كبيرة من الدهون وكمية معتدلة من البروتين بدلاً من تناول أي شيء آخر، حيث تظهر الأبحاث أن هذا النوع من الإفطار قليل الكربوهيدرات يعتبر أفضل لمرضى السكر.

بالإضافة إلى العوامل الجسمية والوراثية، يلعب النظام الغذائي الصحي دوراً كبيراً في تنظيم مستويات السكر في الدم، لذا يُنصح بتناول وجبة الإفطار بعناية خاصة.

وفقاً لتوصيات الاطباء، يجب أن تحتوي وجبة الإفطار لمرضى السكر على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ونسبة عالية من الدهون الصحية والألياف والبروتين، مما يساعد في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم وتوفير الطاقة خلال اليوم.

يُشير الاطباء إلى أن تناول وجبة فطور صحية يمكن أن يقلل من ارتفاع مستويات السكر في الدم ويساهم في منع ارتفاعها لاحقاً في اليوم، ما يؤكد أهمية الإفطار في تحكم السكر لدى مرضى السكر.

من جهة أخرى، يحذر الأطباء من تأثير تجاهل وجبة الإفطار على التحكم في نسبة السكر في الدم طوال النهار، لذا ينبغي على مرضى السكر التركيز على تناول وجبة إفطار غنية بالدهون ومعتدلة البروتين للحفاظ على صحتهم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حساسية الربيع حبوب اللقاح الجهاز التنفسي الحيوانات الأليفة

إقرأ أيضاً:

هل ينتقل الاكتئاب بالوراثة؟.. طرق سحرية للقضاء عليه في المنزل

عدم القدرة على التفكير وأداء المهام اليومية بشكل طبيعي، الإحساس الدائم بالعصبية والقلق، فقدان الشغف والرغبة في الانعزال غن البشر، أعراض تداهم كثيرين في جميع المراحل العمرية المختلفة، إذ يصيب الاكتئاب نحو 300 مليون شخص من أنحاء العالم كافة أي ما يقرب من 3.5% من سكان الكوكب، لكن هل يمكن أن يصاب الإنسان بالاكتئاب بالوراثة؟

علاقة الاكتئاب بالوراثة

ووفقًا لموقع «web md» الطبي، انتقال الاكتئاب بالوراثة هو شيء وارد، لكن له أسباب، فمثلا إذا كان أحد أفراد عائلتك مصابًا بالاكتئاب أو القلق، فمن الممكن أن تعاني منه أيضًا، لكن هذا ليس بالأمر المشروط، فيمكن أن تصاب به حتى لو لم يكن هناك من يعاني منه في عائلتك.

ويمكن للاكتئاب أنّ يورث جزئيا، وذلك من خلال دراسة طبية أجريت على التوائم، فالتوأم المتماثل لهما نفس الجينات الوراثية، وتوصل العلماء إلى أنهما أكثر عرضة للإصابة به من التوائم غير الشقيقة التي تشترك فقط في نصف هذه الجينات.

والوراثة ليست السبب الرئيسي لأي حالة طبية، فبيئة الإنسان وأسلوب حياته وتجاربه الشخصية يمكن أن تؤثر على شعوره وحالته، ومن المحتمل أن يكون الاكتئاب وراثيا إذا أصيب به أحد أفراد عائلتك الأكبر سنا، ومن الممكن أن ترث الاكتئاب من أفراد العائلة القريبة منك، مثل التوأم أو الوالد أو الوالدة، وبحسب جامعة ستانفورد للطب، فإن 10% من البشر يتعرضون للاكتئاب خلال حياتهم

فرويز: انتقال الاكتئاب بالوارثة وارد

ووفقًا للدكتور جمال فرويز الاستشاري النفسي خلال حديثه لـ«الوطن»، فإن انتقال الاكتئاب بالوراثة هو أمر وارد، وهناك عدة أنواع للاكتئاب الوراثي مثل:

- الوجداني.

- الحمل.

- ما بعد الصدمة.

- التقاعد.

- الدورة الشهرية.

علاج الاكتئاب بالرياضة 

ونصح الاستشاري النفسي بعدة طرق لعلاج الاكتئاب، مثل الخروج إلى أماكن جديدة وزيارة أشخاص تحبهم، وممارسة الرياضة لمدة من 30 إلى 40 دقيقة ثلاث مرات أسبوعيًا لمدة 9 أسابيع، وأوضح أنّ هذه التجربة يجب أنّ تتم تحت إشراف متخصص رياضي. 

مقالات مشابهة

  • للحجاج مرضى السكر.. 5 نصائح أساسية و7 مستلزمات ضرورية
  • زوجة تنتقد تصرف زوجها بعدما أخذها لتناول وجبة الإفطار بصحبة شقيقته .. فيديو
  • احذر الإصابة بحساسية الشمس أثناء الموجة الحارة.. 6 طرق للوقاية منها
  • هل ينتقل الاكتئاب بالوراثة؟.. طرق سحرية للقضاء عليه في المنزل
  • أطعمة ممنوعة على مرضى السكري خوفًا على صحتهم
  • ما هي فوائد الخس لمرضى السكري؟.. لن تتخيلها
  • أبرزها عدم الخروج من المنزل.. نصائح مهمة للوقاية من ضربة الشمس
  • نصائح سحرية لترطيب البشرة الدهنية في المنزل.. «احميها من البثور»
  • تعرف على فوائد تناول وجبة الإفطار صباحًا
  • أفكار لوجبة إفطار صحية.. «ابدأ يومك بشكل صحيح»