أعلن محامو تونس إضرابا عاما جهويا بجميع محاكم البلاد الكبرى على خلفية إيقاف المحامية سنية الدهماني.

إقرأ المزيد الشرطة التونسية تلقي القبض على محامية بسسبب تصريحات اعتُبرت مسيئة للدولة

وأمس السبت، ألقت الشرطة التونسية القبض على الدهماني، تنفيذا لبطاقة الجلب الصادرة عن قاضي التحقيق الأول بابتدائية تونس ضدها، بسبب تصريحات اعتُبرت مسيئة للبلاد والدولة.

 

وفي سياق متصل، أفادت مصادر قضائية بأن أبحاثا جارية حاليا مع الإعلاميين التونسيين برهان بسيس ومراد الزغيدي من قبل إحدى الفرق الأمنية، وذلك بإذن من النيابة العمومية.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: قيس سعيد

إقرأ أيضاً:

اقتحام بيت المنصف المرزوقي في تونس وسرقته والعبث بمحتوياته

أعلن الرئيس التونسي الأسبق الدكتور منصف المرزوقي أن أطرافا مجهولة أقدمت مساء السبت على كسر باب بيته في محافظة سوسة بالساحل التونسي وسرقة عدد من الأشياء والعبث بما تبقى من محتوياته.

واكتفى الرئيس المرزوقي في حديثه لـ"عربي21"، بالقول إن هذا الاعتداء على بيته جاء بسبب رفع الحماية الأمنية عنه بالقانون والتي الانقلاب في 25 من تموز / يوليو وموقفه الرافض له.

وجدد الرئيس المرزوقي في تصريحات له مؤخرا موقفه الثابت الرافض لسيطرة الرئيس قيس سعيد على السلطة، وقال في تصريحات لموقع الجزيرة: "لقد قاوم والدي الاستعمار، وأنا أقاوم الاستبداد، والاستبداد والاستعمار وجهان لعملة واحدة، وسأورِّث هذا لابنتي التي تدرِّس الآن في برنستون، سأنغّض عيشهم إلى أن أموت، وبعد الموت سأنغّص عيشهم أكثر لأني تركت كتبًا وكتاباتٍ كثيرة.. حتى بعد موتي سأواصلُ النضال".

وكانت محكمة تونسية، قد قضت أواخر شباط / فبراير الماضي، بسجن الرئيس الأسبق المنصف المرزوقي، غيابيا بـ 8 سنوات، على خلفية تصريحات أدلى بها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي 22 ديسمبر/ كانون الأول 2021، أصدرت محكمة محلية حكما أوليا بسجن المرزوقي غيابيا 4 سنوات؛ بتهمة "الاعتداء على أمن الدولة الخارجي"، فيما نفى الرئيس الأسبق صحة تلك الاتهامات.

وتعليقا على الحكم، قال المرزوقي آنذاك، عبر صفحته على فيسبوك، إنه "صادر عن قاض بائس، بأوامر من رئيس غير شرعي (يقصد قيس سعيد)".

ومطلع نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، أصدر القضاء مذكرة اعتقال دولية بحق المرزوقي، على خلفية تصريح قال فيه إنه سعى إلى إفشال عقد القمة الفرنكوفونية في بلاده، التي كانت مقررة أواخر ذات العام.

وخلال 2023، ألقت الشرطة القبض على أكثر من 20 شخصية سياسية بارزة، من بينهم زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي، ويواجه بعضهم تهمة "التآمر على أمن الدولة"، وهو ما تنفيه المعارضة.

وشدد الرئيس سعيّد، مرارا على استقلالية القضاء، بينما تتهمه المعارضة باستخدام القضاء لملاحقة الرافضين لإجراءات استثنائية بدأها في 2021، وأحدثت أزمة سياسية حادة في البلاد.

إقرأ أيضا: حكم غيابي بسجن الرئيس الأسبق "المرزوقي" 8 سنوات

مقالات مشابهة

  • الشرطة الإسرائيلية تعتقل 5 متطرفين يهود لاعتدائهم على صحفيين بالقدس المحتلة
  • شاهد بالبث المباشر تونس اليوم.. مشاهدة تونس × غينيا الاستوائية Twitter بث مباشر دون "تشفير أو فلوس" | تصفيات كأس العالم 2026
  • أمن الدار البيضاء يوقف شخص خطير بتهمة التخدير وإلحاق خسائر مادية بممتلكات خاصة
  • القبض على لص أخذ قيلولة خلال السرقة
  • الداخلية العراقية تؤكد توقيف المعتدين على مطاعم ببغداد
  • تركيا.. توقيف 63 مهرب لاجئين
  • اقتحام بيت المنصف المرزوقي في تونس وسرقته والعبث بمحتوياته
  • الوحدات الأمنية التونسية تلقي القبض على "تكفيري" ذبح جاره بسبب "لفظ الجلالة"
  • وزيرة الصناعة التونسية تدعو المستثمرين المصريين للعمل بالسوق في بلادها
  • السلطات التونسية تعلن القبض على 3 متهمين بالانتماء إلى "تنظيم إرهابي"