يحتفل العالم يوم 12 مايو بالتمريض، الذي يوافق ذكرى ولادة رائدة التمريض الحديث "فلورنس نايتنجيل". ويعترف بهذا اليوم بالمساهمات العديدة التي تقدمها أطقم التمريض والممرضون للمجتمع.
وبحسب تقدير منظمة الصحة العالمية، هناك حاجة إلى 9 ملايين ممرضة وقابلة، للتغطية الصحية الشاملة بحلول عام 2023.
أخبار متعلقة بنك البلاد يحصل على شهادة المجلس الأمريكي للمباني الخضراء " LEED"عبر منصاتها.

. محمية الإمام تركي تحتفل باليوم العالمي للطيور المهاجرةويأتي اليوم العالمي للتمريض 2024 تحت شعار "الممرضون والممرضات معًا: قوة من أجل الصحة العالمية"، للتأكيد على أهمية وتفرد مهنة التمريض.التمريض بالمملكة ودوره في تخطي الجائحةبدأ تعليم الممرضات منذ عام 1960 من خلال المعاهد الصحية، حيث افتتح معهدان للتمريض في مدينتي الرياض وجدة، واستمر الاهتمام بهذه المهنة للرقي بالرعاية التمريضية وتشجيع التمريض على الالتحاق بها، من خلال افتتاح الكليات الصحية للتمريض والكليات الجامعية التي تمنح درجة الأخصائي، ثم الأخصائي الأول، انتهاء بالاستشاري في التمريض.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تهدف مبادرة "برنامج تحول القطاع الصحي" إلى زيادة جاذبية مهنة التمريض - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
نوه وزير الصحة د. فهد الجلاجل في مايو 2023م بالدور المهم والأساسي الذي يقوم به الممرضات والممرضون تجاه صحة الوطن والمواطن.
وأكد أن ما قاموا به من جهود وتضحيات خلال جائحة كورونا (كوفيد 19)، كانت محل تقدير القيادة والمجتمع. وبهم وبزملائهم من الممارسين الصحيين عبرنا لبر الأمان، فقد استشعروا بشغف وتعاطف وإتقان المهمة الملقاة على عاتقهم في تلك الجائحة، وعملوا بكل تفان وإخلاص لخدمة المريض.
شهدت مهنة التمريض إقبالًا كبيرًا من أبناء وبنات الوطن وذلك كأحد مخرجات مبادرة برنامج تحول القطاع الصحي في الترغيب بمهنة التمريض، والتي تسهم في تشجيع المواطنين والمواطنات على ممارسة مهنة التمريض، ما كان له الأثر المباشر في مضاعفة عدد كادر التمريض السعودي من حوالي 40 ألف ممرض وممرضة في 2015م، وحتى وصولهم إلى ما يزيد عن 80 ألف في 2022.إحصائية "اليوم" لأعداد الممرضات والقابلاتوفق إحصائية رسمية نشرتها صحيفة "اليوم" حول القوى العاملة الصحية السعودية في مرافق الوزارة، فقد شهدت مهنة التمريض والقبالة أيضًا زيادة ملحوظة في عدد السعوديات العاملات في هذا المجال.
إذ ارتفع عددهن من 62685 ممرضة وقابلة سعودية في عام 2018 إلى 71037 ممرضة وقابلـة سعودية في عام 2022، أي بزيادة بنسبة 13.3%. بينما انخفض عدد هيئة التمريض والقابلات من غير السعوديات من 42788 إلى 34846 خلال نفس الفترة، بنسبة انخفاض بلغت 18.6 .%
وبينت الإحصائية أيضًا، زيادة في عدد الفئات الطبية المساعدة السعوديين، إذ ارتفع العدد من 65515 كادرًا طبيًا مساعدًا سعوديًا في عام 2018 إلى 76963 سعوديًا في عام 2022، أي بمعدل زيادة بلغ 17.5%.
بينما انخفض عدد الفئات الطبية المساعدة من غير السعوديين من 4015 إلى 2674 خلال نفس الفترة، بنسبة انخفاض قدرها 33.4%.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تهدف مبادرة "برنامج تحول القطاع الصحي" إلى زيادة جاذبية مهنة التمريض - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });رؤية 2030 ومبادرة "برنامج تحول القطاع الصحي"تهدف المبادرة إلى زيادة جاذبية مهنة التمريض وتشجيع المواطنين على امتهان التمريض وتغيير الصور المجتمعية السلبية عن مهنة التمريض، وذلك من خلال مراجعة وتطوير السياسات واللوائح الحالية واقتراح التعديلات اللازمة، ووضع استراتيجية تطوير الممارسة التمريضية وتطوير الاستراتيجية الإعلامية لها لضمان حقوق مميزة للعاملين بالتمريض وخلق بيئة عمل جاذبة.
بالإضافة إلى القيام بعدة حملات تهدف إلى دعم المشاركة المجتمعية والتوعية من أجل تحسين المفاهيم وزيادة انجذاب المواطنين نحو التمريض.
وأدى ذلك إلى رفع معدلات العاملين في المجال السريري (خاصة التمريض) مقارنة بمستويات السكان، وتعزيز التوطين في الأدوار الطبية والتمريضية، إضافة إلى زيادة معدلات الاحتفاظ بالطاقم التمريضي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن اليوم الدمام اليوم العالمي للتمريض مهنة التمریض article img ratio إلى زیادة فی عام

إقرأ أيضاً:

هل السياسة مهنة!!

يُجيب المؤرخ والقاضى الجليل «طارق البشرى» ويقول «نعم السياسة مهنة وحرفة، بل السياسة هى أكبر وأخطر المهن والحرف» شأنها شأن أى مهنة يهبها الله لمن يشاء، ويجب على الشخص الذى يرغب العمل فى السياسة أن يتمتع بمهاراتها وأن يدرس علومها، لأن السياسى رجل يعمل على توفير العيش الكريم من طعام وتعليم وصحة وغيرها لكل أبناء شعبه على اختلاف توجهاتهم وتطلعاتهم، وعليه إدارة خلافاتهم بطرق يُحافظ فيها على تماسكهم ولا يتركهم لشريعة الغاب يأكل فيها القوى الضعيف. والسياسى يجب عليه إدارة أدوات سلطته بشكل لا يُهدر فيها كرامة الناس حتى لا تفلت من يده. ومُخطأ من يظن أن مهنة السياسة متاحة للهواة والأدعياء أو لهؤلاء الذين يمثلون كيانات أو من يَدعون أنهم يملكون مفاتيح الآخرة، فهؤلاء جميعًا يجب عليهم تركها لأهلها حتى لا يؤذوا أنفسهم والناس، وإذا دخلوا حقل السياسة فاعلم أن أيامهم معدودة، والتاريخ أكبر شاهد. إلا أن هؤلاء يستهزئون بالحقوق والناس ويتصدون بما لديهم من قوة لمواجهة الناس. للأسف هؤلاء هواة لا يصلحون للسياسة، ويضربون الدولة فى الصميم ويكتفون بالشكل دون المضمون، دون أن يعلموا أن أصحاب الحق مهما غابوا عن مهنتهم فلابد لهم بالرجوع، لأنهم الأصل والقادرون على الغوص فى بحور السياسة، ويستطيعون مواجهة أمواجها المتلاطمة، لأنهم أصحاب حرفة السياسة وهم أدرى بها.

لم نقصد أحدًا!!

 

مقالات مشابهة

  • أصحاب تجارب ملهمة.. رسالة السعوديين في اليوم العالمي للتبرع بالدم
  • الأحساء ووادي الدواسر الأعلى في درجات الحرارة بالمملكة
  • اعرف شروط ومصروفات معهد القمة للتمريض للعام الدراسي 2024-2025
  • وزير السياحة يكشف عن حجم الفرص المتوفرة في القطاع السياحي بالمملكة
  • رغم ارتفاع الأسعار إقبال متزايد على اقتناء الأضاحي بمدينتي الرباط وسلا
  • الخطيب: استقبلت المملكة أكثر من 27 مليون سائح من الخارج خلال 2023
  • برشلونة يحسم مصير متوسط ميدان الفريق بشكل نهائي
  • الخطيب: استقبلت المملكة أكثر من 27 مليون سائح من الخارج خلال 2023 #عاجل
  • هل السياسة مهنة!!
  • توقعات زيادة الطلب تدفع اسعار النفط للارتفاع