تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحتفل الكنيسة الارثوذكسية بفترة الخماسين المقدسة، حيث تقام دورة القيامة داخل الهيكل طوال 39 يومًا. وتتميز هذه الفترة بالطقس الفرايحي وهي فترة فرح لا يُصام فيها، ويختتم الاحتفال بصلوات رفع بخور باكر.

وسميت رياح الخماسين بهذا الاسم لأنها تَنشط بعد خمسين يوماً من حلول فصل الربيع أي تَنشط في شهر نيسان، وهي تعرف بهذا الاسم أي باسم رياح الخماسين في منطقة بلاد الشام، ولها أسماء عديدة أُخرى متداولة في المنطقة العربية فتسمّى في دول الخليج العربي والعراق برياح الطوز، وتسمى في بلاد السودان برياح القبلي، وبالرغم من قلة وصول هذه الرياح الى الدول الأوروبية إلا أنهم يطلقون عليها اسم رياح الشرقي.


و يسمي كل أحد من أحاد الخماسين بأسماء مختلفة وهي :

1. أحد توما: يحتفل به في الأحد الأول من الخماسين المقدسة، ويذكر توما الرسول الذي كان يشك في قيامة المسيح ثم آمن بعدما رأى جروحه.

2. أحد الحياة الأبدية: يحتفل به في الأحد الثاني من الخماسين المقدسة، ويعبر عن الإيمان بالحياة الأبدية التي يمنحها المسيح للمؤمنين.

3. أحد السامرية: يحتفل به في الأحد الثالث من الخماسين المقدسة، ويتذكر اللقاء الشهير للسيد المسيح مع امرأة سامرية عند بئر يعقوب.

4. أحد نور العالم: يحتفل به في الأحد الرابع من الخماسين المقدسة، ويرمز إلى المسيح الذي هو نور العالم ومصدر الحق والإضاءة.

5. أحد الطريق والحق والحياة: يحتفل به في الأحد الخامس من الخماسين المقدسة، ويتعلق بمقولة المسيح "أنا هو الطريق والحق والحياة"، التي تعبّر عن وجهة نظره الأساسية.

6. أحد انتظار الروح القدس: يحتفل به في الأحد السادس من الخماسين المقدسة، ويعبر عن انتظار المسيحيين لنزول الروح القدس في عيد العنصرة.

7. عيد العنصرة: يحتفل به في الأحد السابع والأخير من الخماسين المقدسة، ويعتبر عيد نزول الروح القدس على التلاميذ في يوم العنصرة.

دورة احتفالية 

في الفترة من عيد الصعود ولمدة 9 أيام بعده، يُحتفل بدورة احتفالية داخل الهيكل فقط، وليس في الكنيسة كما في الأيام الـ39، وفقًا لتوصية صدرت من المجمع المقدس في مجلة الكرازة في 27 أبريل 2001 ، و تتضمن الدورة أيقونتي القيامة والصعود في جميع قداسات الأيام والأحاد داخل الهيكل، أما في عيد العنصرة فيتم الاحتفال بصلوات رفع بخور باكر في الهيكل وصحن الكنيسة.
و يتم الاحتفال خلال فترة الخماسين المقدسة يوميًا بتذكار القيامة، ويتكرر الاحتفال بالقيامة يوميًا من عيد القيامة وحتى عيد حلول الروح القدس أو عيد الصعود ، ويُحتفل في اليوم الـ39 من الخمسين المقدسة بدورة القيامة في الكنيسة في القداسات، ويُختتم الاحتفال بالقيامة في دورة احتفالية بصلوات رفع بخور باكر في عيد الخماسين.

تُعتبر دورة القيامة من أبرز طقوس فترة الخماسين المقدسة. يتم تجهيز أيقونة القيامة المجيدة وتحملها الكهنة والشمامسة ويطوفون بها حول الهيكل. يتم رفع البخور أمام أيقونة القيامة، وتُقال صلوات خاصة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الخماسين المقدسة المسيحية احتفالات القيامة الصعود الهيكل الكنيسة الارثوذكسية الروح القدس

إقرأ أيضاً:

أمانة العاصمة المقدسة تطلق بطاقة معان لخدمة كبار السن وذوي الاعاقة والجنود المرابطين

أطلقت أمانة العاصمة المقدسة، ممثلة في الإدارة العامة لتجربة العميل بطاقة "مُعان" التي يتم تقديمها لخدمة الفئات من الأشخاص ذوي الإعاقة، وكبار السن، والمصابين بالأمراض المزمنة، والجنود البواسل بالحدِّ الجنوبي.

وأوضحت الأمانة؛ أن البطاقة تخول حاملها تسهيل وإنهاء كافة إجراءات معاملته في الأمانة والبلديات الفرعية، دون الحاجة إلى الانتظار في صفوف المراجعين، حيث خصصت موظفًا لمرافقة حامل البطاقة وتسهيل إجراءاته لدى الإدارات والأقسام المعنية بالأمانة وفق الأنظمة والتعليمات، إضافةً إلى تخصيص موقف للسيارة والاستقبال والتفاعل التام من قبل منسوبي الإدارة العامة لتجربة العميل، مشيرةً إلى أنه في حال عدم استطاعة حامل البطاقة الحضور إلى مقر الأمانة أو البلدية الفرعية، فسيتم تأمين سيارة خاصة لخدمته في مكان تواجده.

وأفادت الامانة؛ أن بطاقة "معان" تُعد إحدى الخدمات التي تقدمها في سبيل راحة المراجعين من الفئات المستحقة، وتأتي انطلاقا من إدراك الأمانة لمسؤوليتها الاجتماعية تجاه هذه الفئات، وحرصها على تقديم خدمات نوعية، وتحقيق رضا المستفيدين وتحسين جودة العمل وتطويره.

وبيّنت؛ أن شروط الحصول على البطاقة تكمن في أن يكون مقدم الطلب من فئة الأشخاص ذوي الاعاقة، أو من كبار السن 65 سنة وما فوق، أو من أصحاب الأمراض المزمنة، أو من المشاركين من جنودنا البواسل في الحدود والثغور، حيث يمكن الحصول على البطاقة من خلال التواصل عبر البريد الالكتروني csu@holymakkah.gov.sa وإرفاق المستندات المطلوبة متضمنة صورة من الهوية الوطنية، والعنوان الوطني، ورقم الجوال، ومستند اثبات الحالة، وذلك لاستخراج البطاقة والحصول على كافة التسهيلات، أو من خلال التواصل هاتفياً مع الأمانة على الرقم 940.

مقالات مشابهة

  • مطران الكنيسة اللاتينية بمصر يحتفل بعيد القديسة ريتا في الإسكندرية
  • متحدث أمانة العاصمة المقدسة: بطاقة «معان» تمنح للمسنين والمعاقين والمرابطين لتسهيل معاملاتهم
  • أمانة العاصمة المقدسة تطلق بطاقة معان لخدمة كبار السن وذوي الاعاقة والجنود المرابطين
  • أمانة العاصمة المقدسة تطلق بطاقة "معان" لخدمة كبار السن والفئات المستحقة
  • أمانة العاصمة المقدسة تُطلق بطاقة معان لخدمة كبار السن والأشخاص ذوي الاعاقة والجنود المرابطين
  • كهنة كنيسة الأنبا بولا يترأسون فعاليات الخمسين بحدائق القبة
  • الأنشطة المقبلة بكنيسة العذراء بالعمرانية.. تفاصيل
  • المرقسية في الإسكندرية تستضيف فعاليات الخمسين المقدسة
  • طقوس الخمسين المقدسة بكنيسة العذراء والبابا أثناسيوس
  • فعاليات تشهدها كنيسة العذراء بالزمالك في الخمسين المقدسة