شهدت محافظة البحيرة اليوم الأحد إحتفالية يوم حصاد القمح ( الغذاء للمستقبل - مشروع تعزيز الأعمال الزراعية في الريف المصري ، التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمصر، وذلك  بحضور المهندس حسام محفوظ وكيل وزارعة الزراعه بالنوبارية، والدكتور طارق صلاح رئيس قطاع الاستصلاح الزراعي وزارة الزراع، اللواء شريف عادل البسيلي المدير التنفيذي للشركه المصريه القابضه للصوامع والتخزين، شين جونس رئيس الوكاله الامريكيه للتنميه الدولية، والدكتوروليد سلام مدير المشروع، بمشاركة العديد من المحافظات المختلفة من الوجهين القبلي والبحري .

بدأت فاعليات الإحتفالية بكلمة الدكتوروليد سلام ، الذي سلط الضوء علي نماذج نجاح من المزارعين المشاركين في المشروع حيث ارتفعت وزادت نسبية الانتاجيه بعد المشاركه في المشروع وإتباع تعليمات الإستشاريين 

وأوضح  دور وزارة التموين والتجاره الداخليه في إنشاء ٥ صوامع بواقع ٤ محافظات ارض زراعيه كنموذج من الأراضي المشاركه في المشروع عن طريق ماكينة (الكومبايد) 

وقال المدير التنفيذي للشركة القابضة للصوامع والتخزين، أن وزارة التموين والتجارة الداخلية، قامت إنشاء خمس صوامع في 4 محافظات كنموذج للأراضي المشاركة في المشروع

وقام العديد من المزارعين بمختلف المحافظات ، بشرح وتوضيح مراحل الزراعة بداية من تجهيز الحقل ، ثم الزراعةعن طريق المصاطب ، التي وفرت نسبة 30 % من التقاوي ، وكذلك توفير الأسمدة ، والري بالتنقيط للحفاظ علي الثروة المائية ، حتي مراحل الحصاد ، حيث إرتفع محصول القمح من 18أردب إلي إنتاجية ولت إلي 32أردب للفدان الواحد في بعض المحافظات.

وفي كلمتة أكد شين جونس رئيس الوكاله الامريكيه للتنميه الدوليه  اشعر بعظيم الامتنان حقًا بحضوري احتفالات حصاد القمح هنا في محافظة البحيرة. إن الإستماع لما حققتموه من إنجازات، من زيادة إنتاجيات محصول القمح للفدان الواحد خلال هذا الموسم الزراعى مقارنة بالمواسم السابقة يلهمنى كثيرا. 

وأضاف أن تلك الإنجازات هى تجسيد للإرادة المصرية الصلبة والمثابرة التى تسعى دوما لتحقيق النجاح وهى خير مثال على شراكتنا هنا في مصر. واليوم، أدعوكم للانضمام لى للإحتفاء وتقدير مجهوداتكم جمعيا بشكل عام ومجهودات  المزارعين المصريين بشكل خاص الذين يعملون بلا كلل من أجل إطعام الشعب المصرى. 

وأشار إلي تمتع مصر والولايات المتحدة بشراكة طويلة الأمد تمتد لعقود طويلة. وفي قطاع الزراعة، كانت جهودنا المشتركة مثمرة بالفعل، حيث تواصل مصر إطعام عدد سكانها المتزايد مع زيادة إيرادات الصادرات الزراعية من 10 ملايين دولار في عام 1996 إلى 3.5 مليار دولار في عام 2023. وتلعب مبادرة "الغذاء المستقبل" وهى المبادرة الدولية لحكومة الولايات المتحدة فى إطار مكافحة الجوع وتحقيق الأمن الغذائي دورًا مهمًا في زيادة الأمن الغذائي في جميع أنحاء العالم و هنا في مصر. ومن خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، يتعاون الغذاء المستقبل مع صغار المزارعين والجمعيات الزراعية في مصر لتعزيز القطاع الزراعي، والمساهمة في جعل الاقتصاد أكثر قوة لإفادة الجميع.

ووأكد أن  صغار المزارعون هم العمود الفقري للزراعة المصرية، ولهذا السبب عملت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية خلال هذا الموسم مع أكثر من 11000 من صغار المزارعين في عشر محافظات لتحسين إنتاج القمح باستخدام أساليب زراعية موفرة للتكلفة، وذكية مناخيا. ولقد أثمرت مجهوداتكم عن زيادة الإنتاجية الزراعية بنسبة 30% وفي الواقع وجدت نسبة 60٪ وتقليل الخسائر بنسبة 25% تقريبًا. اهنئكم بذلك!

ووأوضح إعتزازه  بالإنجازات الرائعة التي حققتها مدرسة خزام الفنية الزراعية في قنا - حيث استخدمت أساليب الزراعة الذكية مناخيا لمضاعفة إنتاج القمح عن كل اردب. لقد حققوا اعلى إنتاجية من محصول القمح أكثر من أي مدرسة فنية زراعية أخرى في مصر! لكن إنجازاتهم لم تنتهي خلال موسم الزراعة فحسب، بل إنهم قاموا أيضًا بتحسين ممارسات السلامة الغذائية مع تقليل فاقد القمح أثناء الحصاد.

وأكد أنة من خلال عملنا مع وزارة الزراعة والقطاع الخاص، تلتزم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالشراكات المستمرة مع الحكومة المصرية والقطاع الخاص لتحسين فرص التسويق والتجارة لصغار المزارعين. نحن ندرك أهمية الوصول إلى الأسواق – ونواصل إقامة شراكات جديدة تعمل على تعزيز الروابط بين الشركات وتوسيع فرص التصدير للمزارعين.

وبالعمل معًا، يمكننا ضمان مستقبل أكثر ازدهارًا واستدامة للأجيال القادمة. وأود أن أعرب عن امتناني العميق للمزارعين المجتهدين، والحكومة المصرية، وشركائنا المحترمين على تفانيهم. بالنيابة عن الشعب الأمريكي، أشكركم على السماح لنا بأن نكون شريكا لكم. 

وفي نهاية الإحتفالية تم تكريم عددا من المزارعين من مختلف محافظات الجمهورية لدورهم البارز في إزدياد المحصول والتي وصلت إلي الضعف في بعض المحافظات .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بالصور احتفالية يوم حصاد القمح بالبحيرة بمشاركة الأمریکیة للتنمیة الدولیة فی المشروع فی مصر

إقرأ أيضاً:

خطة الزراعة للقضاء على «دودة الحشد الخريفية».. توفير المبيدات المستخدمة للمكافحة بالإدارات الزراعية.. مرور دوري على الزراعات وفحصها جيدا.. منشورات توعوية ونشرات إرشادية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بدأت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي تنفيذ خطتها للقضاء على دودة الحشد الخريفية خاصة قبل بدء موسم زراعة الذرة الشامية، حيث بدأت الادارة المركزية لمكافحة الافات بمتابعة جميع الآفات في مديريات الزراعة المختلفة وعلي كافة المحاصيل خصوصاً المحاصيل الإستراتيجية كما أنها تقوم بمتابعة مهندسي المكافحة بالمديريات المختلفة.


وقال الدكتور احمد رزق رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات إن عقيدة الادراة تعتمد علي انه لا أمان لآفة بصفة عامة خصوصاً دودة الحشد الخريفية، مشيرا الى انه خلال العام الماضي لم تتعدي مظاهر الإصابة بدودة الحشد الخريفية 7 % دون حدوث أي إضرار أو خسائر بالمحصول ونظراً لأنها من الآفات الوافدة فإنه قد تغير من سلوكها وأنماطها البيولوجية خصوصاً في ظل التغيرات المناخية المتطرفة لذلك فإنه يتم متابعتها هذا الموسم عن كثب في ظل إستراتيجية تعتمد علي مجموعة من النقاط التنفيذية.

وأوضح رزق أنه يتم مراجعة الخريطة الزمنية والمكانية لظهور دودة الحشد الخريفية في الأعوام الماضية للتتبع ظهور الآفة في هذه الأماكن خلال هذا العام خصوصاً الزراعات المبكرة، مع التشديد على مهندسي المكافحة بالمديريات المختلفة بضرورة المرور الدوري علي الزراعات وفحصها جيداً والتوجيه بالعلاج حال ظهور أي إصابة بدودة الحشد الخريفية، مشيرا الى انه يتم تفعيل الانذار المبكر بفحص المصائد والفحص الحقلي، وتوفير المبيدات المستخدمة لمكافحة دودة الحشد الخريفية بالإدارات الزراعية.
 

وأكد رزق، أن هناك دور هام جداً للمزارعين أنفسهم لأنهم الأقرب إلي حقولهم بمداومة الفحص والمرور في زراعتهم والتوجه إلي أقرب جمعية زراعية أو إدارة زراعية لإرشادهم علي أعمال المكافحة وتوفير المبيدات وأن مكافحة الآفة في فترة الزراعة الأولي مهم لتقليل الامتداد وتخفيض الحمل البشري للآفة باقي الموسم وعلي المزارعين أن يقوم بعمليات المكافحة دون خوف أو هلع فإن أتباع أعمال المكافحة الصحيحة من عمليات بلعمه للنبات، والحصول علي المبيد الموصي به، والرش أخر اليوم بعد غروب الشمس متابعة النباتات بعد الرش يعمل علي التخلص من هذه الآفة .
 

من جانبه قال الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الارشاد الزراعي، انه يتم بالتنسيق مع الفاو، اعداد عددا من المنشورات التوعوية، والنشرات الارشادية والملصقات، لتوعية المزارعين بخطورة دودة الحشد الخريفية، يتم توزيعها على مديريات الزراعة والادارات والجمعيات الزراعية بكافة المحافظات، لنشرها على المزارعين، فضلا عن التوسع في نشرها بالوسائل التكنولوجية المختلفة.


وأضاف عزوز انه يجرى حاليا التنسيق في إطار التعاون المشترك، لاعداد كتيب تحت عنوان: "الإدارة المتكاملة لدودة الحشد الخريفية في مصر"، فضلا عن  مجموعة من  المواد الفيلمية المتميزة، وذلك بالتنسيق أيضا مع الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمنسق الوطني لمشروع الحراك العالمي لمكافحة دودة الحشد الخريفيه . 


وأوضح رئيس القطاع أن الأدلة الارشادية التي تم اعدادها تشمل : الدليل التعريفي بدودة الحشد الخريفية وطرق المواجهة، الدليل الارشادي لنظام المراقبة والانذار المبكر لدودة الحشد الخريفية في حقول الذرة، فضلا عن الدليل الارشادي لمراقبة ورصد دودة الحشد الخريفية في حقول الذرة بالفحص الحقلي بالاستعانة بتطبيق الفيتموس.

 كما تشمل المطويات والنشرات التوعوية والارشادية أيضا: المبيدات الموصى بها لمكافحة دودة الحشد الخريفية في مصر، كذلك مظاهر الاصابة بدودة الحشد الخريفية، اضافة الى خطورة دودة الحشد الخريفية، مشيرا الى انه تم اعداد  ثلاثة ملصقات توعوية، يتم توزيعها على الجمعيات والادارات الزراعية، ومناطق تجمعات المزارعين، وجميعها تستهدف نشر الوعي لدى المزارعين بخطورة دودة الحشد الخريفية، والوقاية منها وطرق مكافحتها حال وجودها.

مقالات مشابهة

  • ندوة إرشادية عن دودة الحشد الخريفية لمزارعى الذرة الشامية بالبحيرة
  • خطة الزراعة للقضاء على «دودة الحشد الخريفية».. توفير المبيدات المستخدمة للمكافحة بالإدارات الزراعية.. مرور دوري على الزراعات وفحصها جيدا.. منشورات توعوية ونشرات إرشادية
  • محافظ أسيوط: الانتهاء من حصاد المساحة المنزرعة بالقمح على مستوى المحافظة
  • زراعة البحيرة تنظم ندوة إرشادية حول «دودة الحشد» الخريفية لمزارعي الذرة الشامية
  • «يوم في الغيط».. «زياد» يوثق حصاد القمح بكفر الشيخ في ساعة: خير بلدنا
  • شون وصوامع سوهاج تستقبل 93 ألف طن قمح من المزارعين
  • صوامع وشون المنوفية تستقبل 96 ألف طن من القمح
  • مواجهة التغير المناخي والاكتفاء الذاتي من القمح.. تقنيات فنية زراعية تشاطر أحلام المزارعين
  • جهاز الأرصاد الجوية الزراعية.. حارس تكنولوجي زراعي أمام التقلبات المناخية
  • 98 بحثاً في المؤتمر العلمي الرابع عشر للهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية